close
أخبار سوريا

دول الخليج ومصر والأردن يستعدون لتدويل بشار الأسد وإعادته للجامعة العربية

دول الخليج ومصر والأردن يستعدون لتدويل بشار الأسد وإعادته للجامعة العربية

رحج خبراء مطلعين على الأزمة السورية، رغبة البلدان الخليجية ومصر والعراق والأردن في أن تكون دمشق مستقرة وأقوى بما يمكنها من العودة جامعة الدول العربية.

و أن يترتب عن ذلك رغبة في وقف للغارات الجوية الإسرائيلية في سوريا وفي تقليص الولايات المتحدة وإسرائيل ضرباتهما الجوية وتوقف تركيا عن زعزعة الاستقرار شمال البلاد، بحسب مصادر دولية.

وأضاف الخبراء: “يُرجح أن يعني ذلك رغبة في توقف إيران عن تحصين مواقعها”، بالإضافة إلى تبدّل وجهة النظر الأميركية من الغارات بعدما كانت تعتقد أنّ استراتيجية المعركة بين الحروب الإسرائيلية مهمة بالنسبة إلى السياسة الأميركية.

وبناء على هذه المعطيات المعطيات، قد يعكس تغيراً في السياسة أو قد ينطوي على بعث رسائل للولايات المتحدة وإيران.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

……………..

أحد أقرباء بشار الأسد وأكثرهم فسادا يهرب من سوريا ويشتري جنسية دولة أخرى

أماط تحقيق لصحيفة غارديان اللثام عن شراء علاء إبراهيم أحد أكثر أقرباء بشار الأسد فساداً جنسية دولة بالمحيط الهادي رفقة عبد الرحمن خيتي شقيق عامر خيتي عراب مصالحات الغوطة الشرقية المعروف.

وقالت الصحيفة في تحقيق نشرته اليوم الخميس إنه منذ كانون الثاني 2020، اشترى أكثر من 2000 شخص آخر جنسية دولة فانواتو الواقعة على جزيرة في المحيط الهادئ، مقابل 130 ألف دولار لكل واحد منها رغم أن الدولة المكونة من مجموعة جزر يقطنها 300 ألف شخص فقط.

وأضافت أن من بين المشترين للجنسية التي تتيح السفر إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا،

سياسيين سابقين بارزين وأشخاص مدرجين على قوائم العقوبات، وآخرين يواجهون اتهامات خطيرة، أو قد صدرت بحقهم أوامر اعتقال.

وبحسب الصحيفة، ورد اسم علاء إبراهيم إلى جانب زوجته ريم نجيب وثلاثة أطفال في قوائم من اشتروا الجنسية،

وقد حصل المحافظ السابق لريف دمشق على الجنسية في تشرين الثاني من العام 2020 حينما كان لا يزال على رأس عمله.

وأشارت الصحيفة إلى أن إبراهيم، الذي شغل منصب المحافظ لأكثر من أربع سنوات مرتبط بعائلة الأسد عبر زواجه بابنة خالة بشار الأسد.

وعلى الورق، تمنع فانواتو مواطني سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية

ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو، فلويد ميرا، قوله إن إبراهيم تقدم بإفادة خطية تثبت مغادرته سوريا منذ أكثر من 6 سنوات

وكما تقدم بتصريح إقامة صادر عن لبنان وأكد حصوله على أمواله بشكل شرعي من خلال عمله هناك.

وأكد التحقيق أن إبراهيم كان يقيم في سوريا في ذلك الحين عبر تسجيلات لوسائل إعلام نظام أسد.

في حين أكد ميرا أن وحدة الاستخبارات المالية بفانواتو ستجري مزيدًا من التحقيقات حول حصول إبراهيم على الجنسية.

ووفقاً للتحقيق، حصل رجل الأعمال عبد الرحمن خيتي شقيق عراب المصالحات في ريف دمشق، عامر خيتي، كذلك على جنسية فانواتو في كانون الثاني من العام الحالي.

ويملك عبد الرحمن بالشركة مع شقيقه أنشطة تجارية وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركاتهما بهدف كبح جماحهم.

وأمكن التحقق من هوية خيتي من خلال زوجته كذلك التي تقدمت أيضاً للحصول على الجنسيىة.

كما تم إدراج اسمها كشريك مساهم في عدد من الأعمال التجارية الخاضعة للعقوبات، وفقا للوثائق.

ويمكن رؤية الأخوين خيتي في صور تظهر حياتهم المترفة على الرغم من أن سوريا تعاني من أسوأ انهيار اقتصادي لها في التاريخ الحديث،

كما يظهر الاثنان في رحلات سفرهم على متن طائرات خاصة وسيارات سباق رياضية إلى جانب تربية الخيول الأصيلة.

وقال رونالد وارسال، رئيس مكتب ومفوضية فانواتو للمواطنة: “تم تقديم طلب عبد الرحمن خيتي قبل فرض عقوبات على عدد من أعماله، وفي الوقت الذي قدم طلبه أمام لجنة الفرز ووحدة الاستخبارات المالية، لم تكن هناك نتائج سلبية ضده ووافقت الهيئة على طلبه “.

وأضاف وارسال أن خيتي قدم أيضًا دليلًا على إقامته خارج سوريا لمدة 5 سنوات قبل تقديم الطلب، مؤكداً أن لجنة المواطنة ستجري مزيدًا من التحقيقات بشأن جنسية خيتي.

سلاح تركي متطور للغاية يمكنه استهداف 6 أهداف بنفس اللحظة

أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، تسليم القوات المسلحة، منظومة “حصار إيه +” للدفاع الجوي بكافة عناصرها.

جاء ذلك في تغريدة عبر حساب “تويتر”، السبت، حول آخر المستجدات بشأن منظومات حصار محلية الصنع.

وأكد دمير تسليم منظومة HİSAR A+ “حصار إيه +” (نظام صاروخي للدفاع الجوي منخفض الارتفاع) للجيش، ودخول منظومة HİSAR O+ “حصار أو +” (للدفاع متوسط الارتفاع) مرحلة الإنتاج التسلسلي.

وتتمتع المنظومات بقدرة تأثير 360 درجة والتعامل مع 6 أهداف في آن واحد.ويبلغ مدى منظومة “حصار إيه +” 15 كم، في حين يبلغ مدى (حصار أو +) 25 كم.

وتتميز منظومات حصار بالقدرة على العمل في مختلف الظروف الجوية بفاعلية ضد الطائرات الحربية والمروحيات وصواريخ جو أرض، والمسيرات، وصواريخ كروز.

الاناضول

……………….

مشروع أوروبي جديد لدعم السوريين في تركيا بملايين الدولارات

أعلن الاتحاد الأوروبي تمويل مشاريع السوريين لريادة الأعمال في تركيا من خلال ثلاث منح بمجموع مبالغ قاربت الـ 32 مليون يورو.

وقالت صحيفة “ملييت” التركية إن اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا سيستفيدون من مساعدات الدولة في النظام البيئي لريادة الأعمال بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أنّ الاتحاد الأوروبي أعلن عن 3 برامج منح جديدة ضمن مشروع أطلق عليه “ENHANCER” (تعزيز قدرات ريادة الأعمال من أجل التكامل الاجتماعي والاقتصادي المستدام)، والذي يهدف إلى توفير فرص عمل للسوريين في تركيا وللمواطنين الأتراك بميزانية إجمالية قدرها 32 مليون يورو، وذلك بغية دعم ريادة الأعمال المحلية للسوريين وتمكينهم من الاستفادة من أنشطة ريادة الأعمال في تركيا.

وقالت الصحيفة إن المنحة ستقسّم بين اللاجئين السوريين والمواطنين الأتراك (60 في المئة لصالح رواد الأعمال السوريين في تركيا، والـ 40 في المئة المتبقية ستكون لصالح مشاريع للمواطنين الأتراك).

في حين استهدفت المنح قطاعات مثل صناعة الأحذية والمنسوجات والمواد الغذائية.

ما هي الولايات التركية التي يشملها الدعم؟

أشارت الصحيفة إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سيدعم رواد الأعمال والمؤسسات المحلية في إسطنبول وشانلي أورفا وغازي عنتاب وأضنة ومرسين وبورصة وإزمير وأنقرة وقونية وقيصري وهاتاي.

حيث سيتم تخصيص 17.1 مليون يورو من ميزانية المشروع البالغة 32.6 مليون يورو كمنح “للشركات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات” لتوفير فرص عمل للسوريين والمواطنين الأتراك.

و أكدت أن إحدى المنح في المشروع تهدف إلى إنشاء مراكز ريادة الأعمال تمكّن السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة والمجتمعات المضيفة من التفاعل مع “برنامج منحة مرافق الاستخدام المشترك”.

ضمن نطاق البرنامج بميزانية قدرها 4 ملايين و 150 ألف يورو في ولايات أنقرة وأضنة وبورصة وهاتاي وإسطنبول وإزمير وقيصري وقونيا ومرسين، بينما سيتمكن المتقدمون من التقدم للحصول على منح تبدأ من 75 ألف يورو وحتى 250 ألف يورو.

ويهدف برنامج منح آخر إلى زيادة جودة الخدمات المقدمة لرواد الأعمال، بميزانية تتراوح بين 10 آلاف و30 ألف يورو، وذلك ضمن برامج تغطي ولايات: (أنقرة، أضنة، بورصة، غازي عنتاب، هاتاي، إسطنبول، إزمير، قيصري، قونية، مرسين وشانلي أورفا).

وتابعت الصحيفة أنّه من المخطط “تقديم منح تتراوح بين 20 ألف و55 ألف يورو لـ 75 شركة صغيرة ومتوسطة من خلال “برنامج المنح الموجهة نحو التوظيف للشركات الصغيرة والمتوسطة”.

و التي يتوقع أن تخلق فرص عمل جديدة عبر هذه المنح في ولايات: (إسطنبول وإزمير وبورصة وقونية ومرسين وقيصري)”.

ترجمة: تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى