close
السوريين حول العالمالسوريين في المغترب

صورة مـ.ـؤـ.ـثرة للقاء شقيقين سوريين بعد سنوات الفراق في أولمبياد طوكيو أحدهم مع منتخب النـ.ـظام والآخر من اللاجـ.ـئين

صورة مـ.ـؤـ.ـثرة للقاء شقيقين سوريين بعد سنوات الفراق في أولمبياد طوكيو أحدهم مع منتخب النـ.ـظام والآخر من اللاجـ.ـئين

في مشهد إنساني، لاقى تفاعلاً كبيراً، التقى شقيقان سوريّان في “أولمبياد طوكيو” بعد غياب بدأ عام 2015.

واجتمع الشقيقان محمد وعلاء ماسو، في طوكيو، حيث يمثّل محمد ماسو منتخب النظـ.ـام السوري، وهو قادم من دمشق، فيما يمثّل علاء فريق اللاجـ.ـئين السوريين وكان قادماً من ألمانيا.

وانتشرت صورة الشقيقان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهما يحتـ.ـضنان بعضهما البعض، في لحظات مـ.ـؤـ.ـثرة.

ومنذ 7 سنوات أصبح علاء ماسو لاجئاً في أوروبا، فيما بقي محمد ماسو في سوريا، وتعـ.ـذّر أن يلتقيا، قبل أن تصبح مكاناً للقاء الشقيقين كلّ يمثّل فريقاً.

ويعتبر محمد ماسو الممثل الوحيد لسوريا في لعبة “الترياتلون” ضمن منافسات أولمبياد طوكيو 2020.

في حين يشارك يشارك علاء ماسو في منافسات رياضة السباحة إلى جانب السورية يسرى مارديني ضمن الفريق الأولمبي للاجئين إلى جانب 8 سوريين آخرين.

……………..

بالصور….طـ.ـعـ.ـنوه 300 طـ.ـعنـ.ـة سـ.ـكـ.ـيـ.ـن بسبب دفاعه عن والدته

شهد حي البساتين في القاهرة جـ.ـريـ.ـمة بـ.ـشـ.ـعـ.ـة، حيث تعـ.ـرض مهندس يدعى هلال رمضان سعد، للـ.ـضـ.ـرب والطـ.ـعـ.ـن بالسـ.ـكاكـ.ـين على يد جيرانه بعد محاـ.ـولته الدفاع عن والدته وحمايتها من الاعتـ.ـداء عليها.

وبحسب النيابة العامة التي باشرت التحـ.ـقيق بالواقعة، فإن والدة المـ.ـعتـ.ـدى عليه وتدعى “نادية” 59 سنة، أكدت أن أحد الجيران أمر زوجته بالاعـ.ـتـ.ـداء عليـ.ـها وضـ.ـربها لأنها حاولت تركيب كاميرات للبناء الذي تسكن فيه، وفقا لموقع “اليوم السابع”.

وذكرت “حاولت الاستنجاد بالجيران بالصـ.ـراخ والبـ.ـكـ.ـاء بعد أن قامت جارتي بـ”عـ.ـضـ.ـي” في وجهي”.

مضيفة …حينما حاول الجيران إنقاذي منـ.ـعهـ.ـم زوجها من الوصول بغـ.ـلق بوابة المنزل، الأمر الذي اضـ.ـطرني للاتصال بابني المهندس هلال الذي جاء على الفور لإنقاـ.ـذي من أيديهم”.

تابعت: “وحينما وصل ابني قام المتـ.ـهمـ.ـون بتجميع عدد من أهاليهم، والذين قاموا بدورهم بالاعـ.ـتـ.ـداء على ابني بالضـ.ـرب والإهـ.ـانة.

وحينما حاول مـ.ـنعـ.ـهم، اعتـ.ـدوا عليه بالأسـ.ـلحة البيـ.ـضاء “سـ.ـكاـ.ـكين”، حتى تحول جسد ابني لخريطة من خلال إصـ.ـابات وصلت لـ300 غرزة.

وطالبت “نادية” بمحـ.ـاسبة جيرانها الذين يرفـ.ـضـ.ـون تركيب الكاميرات لمـ.ـنع وقوف تجـ.ـار المـ.ـخـ.ـدرات أسفل المنزل، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم.

ولفتت النيابة أن المـ.ـتهميـ.ـن هم كل من: “أشرف. م. ع”، وزوجته المدعوة “إيمان. ع. ح”، والمدعو “مازن. م. م”، وزوجته “هايدي”، والمدعو “محمود. أ. م”.

…………………..

ثلاثة دول عربية تخالف الجميع في موعد عيد الأضحى المبارك

أعلنت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، أن أول أيام شهر ذي الحجة، اليوم الاثنين، ليحل بها عيد الأضحى الأربعاء 21 يوليو/ تموز الجاري، وتسبقها بيوم 17 دولة.

وقررت السعودية منذ الجمعة، و16 دولة عربية أن الثلاثاء 20 يوليو/ تموز الجاري، هو أول أيام عيد الأضحى، بينما أكدت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، حلوله في اليوم التالي.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية، مساء الجمعة، في بيان أن الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ، (11 يوليو 2021) والوقوف بعرفة في 9 ذي الحجة (19 يوليو) وعيد الأضحى في اليوم الذي يليه.

كما أعلنت الأمر ذاته، لجنة رؤية الهلال في سلطنة عمان، وديوان الوقف السني بالعراق، ودار الفتوى في لبنان، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الشؤون الدينية بالجزائر.

ويحل عيد الأضحى في 20 يوليو أيضاً، بكل من قطر، والإمارات، والكويت، واليمن، والبحرين  وسلطنة عمان وديوان الوقف السني بالعراق ودار الفتوى في لبنان ولييبا ووزارة الشؤون الديينة بالجزائر.

في المقابل، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، السبت، عبر موقعها الإلكتروني، أن الاثنين، غرة شهر ذي الحجة لعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 21 يوليو الجاري.

وهو الأمر ذاته الذي أعلنته دار الإفتاء في جزر القمر عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية الأحد.

…………..

 الإعلان عن أول أيام عيد الأضحى في سوريا

المجلس العلمي الفقهي التابع لنظام الأسد يعلن الثلاثاء 20 تموز الجاري أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2021.

………….

السعودية تعلن رسميا أول أيام عيد الأضحى المبارك

أعلنت المملكة العربية السعودية، أن الثلاثاء 20 تموز/يوليو، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، والإثنين 19 من الشهر ذاته يوم عرفة.

وذكرت سلطات المملكة في بيان، أن يوم غد السبت، 10 تموز/يوليو، سيكون المتمم لشهر ذي القعدة والأحد 11 من الشهر ذاته سيكون غرة شهر ذي الحجة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى