close
أخبار سوريا

عاجـــــــل/ مـ.ـجـ.ـزرة بحـ.ـق قـ.ـوات الأسد بينهم كبـ.ـار الضـ.ـباط

عاجـــــــل/ مـ.ـجـ.ـزرة بحـ.ـق قـ.ـوات الأسد بينهم كبـ.ـار الضـ.ـباط

أفادت مصادر بـ.ـقـ.ـتـ.ـل عدد كبير من عـ.ـناصر قـ.ـوات النـ.ـظام جراء تعـ.ـرضـ.ـهم لكـ.ـمـ.ـين مسـ.ـلح اسـ.ـتهدف باص مبيت الخميس بريف الرقة الشرقي.

وقالت المصادر، إن مسـ.ـلـ.ـحيـ.ـن مجـ.ـهوـ.ـلين استـ.ـهدفوا باص مبيت لقـ.ـوات النظـ.ـام صباح الخميس، في قرية “غانم العلي” بريف محافظة الرقة الشرقي.

وأضافت أن المسلـ.ـحين اسـ.ـتهدفـ.ـوا باص المبـ.ـيت بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة والأسلـ.ـحة المـ.ـتوسـ.ـطـ.ـة، لافتا إلى أنّ المعلومات تشير إلى مـ.ـقـ.ـتل 14 عنصـ.ـرا، بينهم ثلاثة ضـ.ـباط برتـ.ـب “عقـ.ـيد ونقيـ.ـب وملـ.ـازم”.

وقال المصدر إنّ قـ.ـوات النظـ.ـام استنـ.ـفرت في الريف الشرقي لمحافظة الرقة وداهمت قرية “غانم العلي” والقرى المجاورة، ونفـ.ـذت حمـ.ـلة تفتيـ.ـش واسـ.ـعة.

…………..

توجهات جديدة سيعلن عنها بشار الأسد في خطاب القسم

قال المحلل السياسي المقرب من النظام، فريد سعدون، إن هناك “توجهات جديدة لحكومة النظام سيعلنها بشار الأسد في خطاب القسم، وستكون جزءاً من رؤية النظام للحل”.

مشيراً إلى أن الأزمة في سوريا ستستمر على المدى المنظورة لعدة سنوات أخرى قادمة.

وأضاف في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” ، الأزمة السورية من الصعب أن تكون قادرة على فتح ثغرة في هذا الجدال العقيم، الذي هو عبارة عن تمركز كل طرف دولي وإقليمي حول أجنداته ومصالحه.

من جانبه، رأى المحلل السياسي المقرب من النظام، أسامة دنورة، أن ازدحام الأجواء المحيطة بالوضع السوري بمجموعة من المؤشرات السياسية والدبلوماسية التي تنتظر توضيحها وتفعيلها بصورة قد تفضي إلى كسر الجمود الذي سيطر على تقدم العملية السياسية ردحاً طويلاً من الزمن.

واعتبر أنه يجدر على المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أن يقرأ بصورة واضحة أن العوامل السياسية غير مؤهلة لتحرك الحل اليوم إلا باتجاه تراجع القوى الإرهابية والبنى السياسية اللا شرعية نحو الإقرار بالالتزام الكامل بسيادة الدولة السورية وبشرعية سلطاتها المنتخبة.

ووفق المحلل فإن الانتخابات الأخيرة أظهرت الدعم الشعبي الهائل والتفويض السياسي الكامل للقيادة السورية،حسب تعبيره.

فتحريك الموقف السياسي أو التفاوضي نحو زعزعة سلطة منتصرة عسكرياً وتحظى بهذا القدر من الشعبية يبدو بمثابة رهان غير متبصر بالنظر إلى الواقع الراهن.

…………….

الإنذار الروسي الكبير….خطة عالمية بمشاركة السوريين للإطاحة ببشار الأسد

حذرت روسيا من تبلور خطة عالمية في القريب العاجل، تسعى للإطاحة برأس النظام السوري بشار الأسد.

و قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن العقوبات الغربية ضد نظام الأسد في سوريا تزيد من سوء الوضع الإنساني في البلاد، ويبدو أنها تهدف إلى الإطاحة بـ “السلطات الشرعية” وفق تعبيره.

وأوضح نيبينزيا أن “الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد تدهور قبل كل شيء بسبب القيود الاقتصادية غير الشرعية من قبل الغرب، التي تم فرضها من دون إذن مجلس الأمن الدولي، وعلى الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف ضغط العقوبات في ذروة الوباء”

وأضاف قائلا: “نرى في ذلك استمرارا للسعي إلى الإطاحة بالسلطات الشرعية في سوريا بواسطة تضييق الخناق عليها اقتصاديا”،

ولفت إلى أن “60% من السوريين يواجهون خطر المجاعة الحقيقية”، مضيفا أنه على الرغم من استقرار الأوضاع العسكرية والسياسية بشكل عام، لا يزال الوضع في سوريا متوترا.

……………….

روسيا تصدم بشار الأسد…إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في سوريا قريبا…

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في حديث صادم لنظام بشار الأسد، إن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل في حال نجاح الحكومة والمعارضة هناك في تنسيق وإجراء إصلاح دستوري.

وقال بوغدانوف على هامش أعمال منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، الخميس: “إذا توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق وسيتم تثبيت نتائج عملها، فمن الممكن إجراء انتخابات وفقا للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري، وقد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقا بين السوريين”.

وأكد الدبلوماسي الروسي البارز أن هناك خططا لعقد اجتماع جديد بصيغة “أستانا” في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية يونيو الجاري، لافتا إلى أن موسكو ستجري الأسبوع القادم اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

كما أعرب عن أمل موسكو في أن يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، من تنظيم اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب، مذكرة بأن فكرة طرحت أصلا لعقد هذا الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا مؤخرا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى