close
أخبار سوريا

خبير تركي: العـ.ـملية العـ.ـسـ.ـكرية التركية قـ.ـادمة وستـ.ـشمل مساحات واسـ.ـعة من مناطق “قسد”

خبير تركي: العـ.ـملية العـ.ـسـ.ـكرية التركية قـ.ـادمة وستـ.ـشمل مساحات واسـ.ـعة من مناطق “قسد”

أكد الباحث في الشأن التركي والعلاقات الدولية، طه عودة أوغلو، أن العملية العـ.ـسـ.ـكرية التركية بالتعاون مع فصـ.ـائل المعارضة الموالية لأنقرة، قادة لا محـ.ـالة، وستشمل مواقع واسعة من مناطق سيـ.ـ.ــطرة قسد، لافـ.ـتا إلى أنها قد تشـ.ـمل النـ.ـظـ.ـام في إدلب لخـ.ـلط الأوراق.

وقال أوغلو إن “أنقرة صعّدت خلال الساعات الـ48 الماضية سياسيا ومـ.ـيدانـ.ـيا ضـ.ـد قـ.ـوات قسد شمال شرقي سورية قبل قمة بايدن وأردوغان”.

وأضاف في تصريحات لموقع “العربي الجديد” أن “التـ.ـلويح التركي بـ.ـشـ.ـن عمـ.ـلية عـ.ـسـ.ـكرية شمال شرقي سوريا، جاء على لسان رئيس الدبلوماسية التركية جاووش أوغلو.

وقبله بيومين من خلوصي أكار، وذلك بعد ساعات من تفـ.ـويض البرلمان التركي للحكومة التركية لشـ.ـن عمـ.ـليـ.ـة عـ.ـسـ.ـكرية عبر الحدود في سوريا والعراق لمدى عامين”.

وأشار إلى أن “المعـ.ـلومات الواردة من أنقرة تشـ.ـير إلى أن القـ.ـوات التركية وفـ.ـصـ.ـائل الجيـ.ـش الوطني السوري المدعـ.ـوم منها بانتـ.ـظـ.ـار ساعة الصـ.ـفر لاسـ.ـتئناف العمـ.ـليـ.ـات العـ.ـسـ.ـكرية ضـ.ـد الفـ.ـصـ.ـائل الكردية شمال سوريا”.

لافتا إلى أن ذلك يأتي “بعد إكمال الاستـ.ـعـ.ـدادات القـ.ــ.ـتالـ.ـية والدفـ.ـع بأعـ.ـداد كـ.ـبيـ.ــ.ـرة من الآليات الـ.ـعسـ.ـكـ.ـرية والمـ.ـقاتـ.ـلين هي الكـ.ـبـ.ـرى منذ سنوات بريف حلب ومنطقة الحسكة شمال وشمال شرقي سوريا، وحتى في إدلب لخـ.ـلط الأوراق ضـ.ـد الروس والنـ.ـظام الذين يتابعون التـ.ـحركات التركية عن كثب”.

وبحسب الباحث فإن “التصريحات التركية السيـ.ـاسية والعـ.ـسـ.ـكرية تشي بأن العـ.ـملية العـ.ـسـ.ـكرية التركية قادمة، وستـ.ـشمل مساحات واسـ.ـعة من مناطق تمرـ.ـكز قسد، أي ما يقارب من 560 كيلومترا من الحدود التركية البالغ طولها 910 كيلومترات”.

ويعتقد أنها متوقـ.ـفة على اللقاء الذي سيجمع أردوغان وبايدن، وعلى ضوء نتائج هذا اللقاء ستحدّد ملامح المرحلة المقبلة في سوريا.

إن كانت على مستـ.ـوى تفاهـ.ـمات جديدة تختلـ.ـف عن التفـ.ـاهمات التي أبرمت قبل عامين تقريبا (2019)، أو سـ.ـيتخذ أردوغان قراره بـ.ـشـ.ـن عـ.ـمـ.ـلية عـ.ـسـ.ـكرية من الطائرة التي تقله من قمّة غلاسكو إلى إسطنبول.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى