close
أخبار العرب والعالمأخبار سوريا

هـ.ـجـ.ـوم صـ.ـاروـ.ـخي أمريـ.ـكي داخل سوريا وسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى والميلـ.ـيشـ.ـيات العراقية تعلن الـ.ـحـ.ـرب على أمريكا

هـ.ـجـ.ـوم صـ.ـاروخي أمريكي داخل سوريا وسـ.ـقـ.ـوط قـ.ـتلـ.ـى والميلـ.ـيشـ.ـيات العراقية تعلن الـ.ـحـ.ـرب على أمريكا

أكدت وسائل إعلام عراقية مقربة من ميـ.ـليـ.ـشـ.ـيا “الحـ.ـشـ.ـد الشـ.ـعبي” ، مـ.ـقـ.ـتل 5 من عنـ.ـاصرها خلـ.ـال الضـ.ـربة الجـ.ـوية الأمرـ.ـيكية الصـ.ـاروـ.ـخـ.ـية التي استـ.ـهدفـ.ـت الحدود السورية العراقية.

وأضافت إن “القـ.ـصـ.ـف الجـ.ـوي الأمريكي أسـ.ـفر عن مـ.ـقتـ.ـل 5 عناصر من اللواء الرابع لما يسمى “كتـ.ـائب سـ.ـيد الشـ.ـهداء” عند الحدود العراقية مع سوريا”.

مشيـ.ـرةً إلى أن القـ.ـصـ.ـف اسـ.ــ.ـتهدف مـ.ـواقع حدودية تابعة لميليـ.ـشيا كتـ.ـائب حزـ.ـب الله و سيد الشهداء المـ.ـواليـ.ـة لإيران.

وأظهر مقطع فيديو مصور جـ.ـثـ.ـثا لقـ.ـتلـ.ـى داخل مكان مغـ.ـلق محـ.ـاطين بعناصر من الميـ.ـليـ.ـشيات، تحدثت المواقع الإخبارية عن أنهم قـ.ـتـ.ـلى الميـ.ـليشـ.ـيات جـ.ـراء الضـ.ـربة الأمريكية.

بدورها، قالت وكالة الأنباء السورية سانا التابعة للأسد“تعـ.ـرضت المنطقة الحدودية مع العراق في أقصى ريف دير الزور الشرقي لعـ.ـدوان جـ.ـوي بطـ.ـائرات حـ.ـربية بعد منتصف الليلة تسبب في مـ.ـقـ.ـتل طفل وإصـ.ـابة 3 مدنيين”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الإثنين، توجيه ضـ.ـربة جـ.ـوية دفـ.ـاعية دقيقة ضـ.ـد منـ.ـشـ.ـآت تابـ.ـعة لجـ.ـماعات مسـ.ـلـ.ـحة مواـ.ـلية لإيران على الحدود السورية العراقية.

المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جون كيربي” أكد أن “الضـ.ـربة العسكـ.ـرية على الحدود السورية العراقية تمت بتوجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

موضحة أن “الضـ.ـربة العسـ.ـكرية استـ.ـهدفت منشآت عملـ.ـياتية ومخـ.ـازن أسـ.ـلـ.ـحة في موقعين بسوريا وموقع ثالث بالعراق”.

وأشار المسؤول الامريكي إلى أن “المنشآت المسـ.ـتهـ.ـدفة كانت تُستخدم من جانب ميـ.ـليشـ.ـيات شاركت في هـ.ـجـ.ـمات ضـ.ـد أفراد ومنشـ.ـآت أمريكية في العراق”.

مؤكدة أن “الرئيس بايدن وجّـ.ـه بشـ.ـن المزيد من الضـ.ـربات العسـ.ـكرية لرـ.ـدع هـ.ـجـ.ـمات الميـ.ـليـ.ـشيات الموالية لإيران ضـ.ـد المصالح الأمريكية في العراق”.

بدورها اعلـ.ـنت ميليـ.ـشيا كتائب سيد الشهداء أن الطاـ.ـئرات الأمريكية في العراق أصبحت أهدافا مشروعة لها ولنيـ.ـرانها في اعلان حـ.ـرب من المـ.ـيليـ.ـشيات ضـ.ـد أمريكا.

………………….

أمريكا تتحدى روسيا….لن نستسلم لموسكو وسنقوم بإيصال المساعدات للسوريين داخل سوريا

كشفت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا توماس غرينفيلد”: لا توجد لدينا خطة بديلة لإدخال المساعدات إلى سوريا في حال استعمال الفيتو من قِبل روسيا.

وقالت السفيرة الأمريكية إن “الخطة «ب» هي الاستمرار في الضغط من أجل تمديد التفويض، وتلك الخطة تعني أننا قد فشلنا، ونأمل ألا نفشل”.

وأضافت “غرينفيلد” أن واشنطن لن تستسلم حتى تحقق على الأقل إبقاء معبر واحد مفتوحاً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا”.

وذكرت في حديثها أنه “إذا لم يتم تمديد التفويض فقد يفقد آلاف الأشخاص حياتهم”.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أكد أمس الأربعاء أن موسكو ستمنع الأمم المتحدة من تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، والتي تنتهي في 10 تموز/ يوليو القادم.

……………..

روسيا تعلن رسميا نيتها فرض حصار كامل على ملايين السوريين في إدلب وحلب

أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أن موسكو ستـ.ـمنع الأمم المتحدة من تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، والتي تنتهي في 10 تموز/ يوليو القادم.

وقال “لافروف” في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، إن روسيا لا تتوافق مع الموقف الأممي والغربي حول عدـ.ـم وجود بديل لإيصال المساعدات إلى شمال غربي سوريا، إلا عبر المعابر الحدودية مع تركيا.

وأضاف، أن الوضع الذي تسـ.ـيطر فيه تركيا بشكل كامل على تقديم المساعدة الإنسانية لسوريا، غيـ.ـر مقبول.

مشيراً إلى وجود قلـ.ـق لدى بلاده من “الخطوات الإيجابية من قبل الجانب التركي لتوصيل المساعدات”.

واعتبر وزير الخارجية الروسي أن الخطوات  التركية هذه  “لا تحظى بإثبات على أرض الواقع”.

وبذلك فإن روسيا تعلن رسميا نيتها فرض حصار كامل وغير إنساني على ملايين السوريين في مناطق إدلب وريف حلب بشمالي سوريا.

…………………

روسيا توجه تهـ.ـديدا كبـ.ـيرا لتركيا…الاتفاق مع أنقرة لا يلـ.ـغى استعادة الأسد لسـ.ـيطرته على إدلب

عتبر السفير الروسي لدى النظام السوري، ألكسندر يفيموف، أن اتفاق بلاده مع تركيا بشأن إدلب، لا يلغـ.ـي ضرورة إعادتها لسيطرة “سيادة الحكومة الشرعية “نظام الأسد”وفي أسرع وقت ممكن.

ورأى “يفيموف” أن الاتفاقات الروسية- التركية بشأن إدلب “سمحت بتثبيت ما تم من تحريره من قبل ماسماه “الجيـ.ـش السوري”، بدعم من القـ.ـوات الروسية”.

وأضاف:”تنفيذ بعض العناصر من تلك الاتفاقات، استغرق وقتاً أطول مما نود، ومع ذلك فإننا نستمر بالعمل مع الجانب التركي حول هذا الموضوع على مستويات مختلفة، ومن خلال الجهات المعنية المختلفة”.

وتابع السفير الروسي:على أي حال نبقى على يقين بأنه مهما تكن الاتفاقيات، فإنها لا تلغي ضرورة مواصلة مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب دون هوادة، وإعادة الجزء المذكور من أراضي الجمهورية العربية السورية، إلى سيادة الحكومة الشرعية وفي أسرع وقت ممكن.

وتخـ.ـضع إدلب منذ آذار 2020 لاتفاق خفض تصـ.ـعيد تم التوصل له بين الرئيسين الروسي والتركي، فيما شهدت الأيام الأخيرة تصعـ.ـيدا عسـ.ـكريا من قبل قـ.ـوات النظام وروسيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى