close
أخبار تركيا

عاجــــــــــل/ زلزال كبير بقوة 5.2 في ولاية تركية وانهيار مباني سكنية

عاجــــــــــل/ زلزال كبير بقوة 5.2 في ولاية تركية وانهيار مباني سكنية

زلزال بقوة 5.2 على مقياس ريختر يضرب مدينة بينغول عند الساعة 21:28، ولا أنباء عن أضرار أو إصابات حتى الآن.

والي مدينة بينغول: انهارت 10 منازل في قريتي امالي ودينار بي، ولحسن الحظ لم يردنا أنباء عن خسائر في الأرواح إلى الآن، جراء الزلزال الذي ضرب المدينة بقوة 5.2 ريختر مساء اليوم.

…………….

أوغلو يتوعد بطرد اللاجئين السوريين من تركيا ويطالب بإعادة العلاقات مع بشار الأسد

دعا رئيس حزب “الشعب الجمهوري” المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، الحكومة التركية إلى تحسين العلاقات مع نظام بشار الأسد وإعادة فتح سفارتي البلدين.

وقال كليتشدار أوغلو في تصريحات صحفية خلال زيارته إلى ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا، الاثنين، إنه “لو كان حزب الشعب الجمهوري في السلطة، فلن تكون هناك مشكلة في سوريا”، مطالباً بـ”تحسين العلاقة مع النظام وفتح سفارتي البلدين”.

وبخصوص وضع اللاجئين السوريين في تركيا، أوضح كليتشدار أوغلو، أن “السوريين استقروا هنا ويمارسون أعمالهم التجارية، ما سبب مشكلة خطيرة للصناعيين ولسكان ولاية غازي عنتاب”.

وأشار إلى وجود 500 ألف لاجئ سوري في غازي عينتاب، بينما تجاوز عدد السوريين في ولاية كليس عدد المواطنين الأتراك، مشدداً على ضرورة “تغيير هذا الوضع وإحلال السلام في سوريا فوراً”.

وطالب كليتشدار أوغلو الاتحاد الأوروبي ببناء الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات والمتنزهات في سوريا، وعندها يجب أن نقول للسوريين في تركيا: “لديك بيتاً وطريقاً ومدرسة ومستشفى، اذهب إلى بلدك”، وفق قوله.

ويرى حزب الشعب الجمهوري أن موقف حكومة حزب “العدالة والتنمية” تجاه الأزمة السورية بني على “حسابات خاطئة” من البداية.

وتستضيف تركيا نحو 3.7 مليون سوري، من بينهم أكثر من مليون شخص في ولايتي إسطنبول وغازي عنتاب.

………………..

مخاوف الأتراك من تواجد السوريين في مدينة إسطنبول!!

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة البحوث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في تركيا (TÜSES) بدعم من مؤسسة “هاينريش بول” حول الموقف الشعبي التركي تجاه اللاجئين السوريين المقيمين في مدينة إسطنبول أبرز الهواجس لدى المواطنين الأتراك تجاه السوريين.

وجاء في الدراسة أن هناك قلق بين جماعات المعارضة التركية من أن يصبح طالبو اللجوء “مستودعا للأصوات لصالح الحكومة، مما يخل بالتوازن السياسي لصالح الطرف الآخر”.

وأوضحت أن “الإحساس بالتهديد تجاه السوريين هو السائد بين ناخبي جميع الأحزاب على الرغم من وجود خلافات بينها”.

ووفقا لنتائج التقرير الذي ترجمه موقع “تلفزيون سوريا”، فإنّ المركز الأول في تصورات التهديد هو أن السوريين يقللون من فرص العمل للسكان المحليين (70.81 في المئة)، ويتبع ذلك ردود الفعل التي تخل بالتوازن السكاني من خلال إنجاب العديد من الأطفال بنسبة (66.13) في المئة.

وبلغت نسبة الذين يرون تغيراً في نمط الحياة بوجود السوريين 59.86في المئة، وقال 59.43 في المئة من المستهدفين إن وجود السوريين يصعّب الاستفادة من الأماكن العامة والخدمات.

وحول توطين السوريين كانت إجابة “يجب توطينهم في مناطق آمنة تقام في سوريا” بنسبة 25.54 بالمائة من المشاركين في الدراسة.

أما إجابة “يجب وضعهم في مخيمات للاجئين تقام داخل تركيا” بنسبة 22.88 بالمئة.

ويكشف التقرير أن الغالبية تعرف السوريين على أنهم عبء اقتصادي، ويعتقدون أن طالبي اللجوء يتلقون معاملة تفضيلية من الدولة مقارنة بالمواطنين الأتراك.

وقال 66 في المئة من المشاركين إن “طالبي اللجوء السوريين هم أشخاص يتلقون معاملة تفضيلية مقارنة بالمواطنين الأتراك”، وقال 64 في المئة “طالبو اللجوء السوريون هم أناس يمثلون عبئاً اقتصاديا”.

…………………

تركيا تتيح رابطا للتقديم على الجنسية التركية للأجانب

أطلقت مديرية النفوس التركية بالتعاون مع بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت رابطاً الكترونياً للتقديم على الجنسية التركية عن طريق بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت.

وقالت مديرية النفوس التركية أنها قد أضافت خدمة جديدة ضمن بوابة الحكومة الالكترونية إي دولات تُتيح للأجانب التقديم على الجنسية التركية.

وذكرت أن الخدمة الجديدة تتُيح تقديم طلب أولي للحصول على الجنسية التركية وكذلك أضافت خدمة تقديم طلب أولي للتخلي عنها أيضاً.

يتوجب على الراغبين بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية استوفاء إحداها وهي:

  • أن يكون صاحب الطلب لديه أصول تركية.
  • إقامة عمل مستمرة لخمس سنوات.
  • الزواج من تركي او تركية.
  • بند خاص بقبرص
  • عبر التبني.

وأما الراغبين بالتقديم على الجنسية التركية الاستثنائية غير مشمولين في هذا القرار ولا يحق لهم التقديم عبر هذا الرابط

رابط التقديم على الجنسية التركية من بوابة إي دولات

………………….

في ظروف غامضة….اختفاء سيدة سورية مع مجوهرات قيمتها 80 ألف ليرة تركية

ا تزال قضية السيدة السورية حميدة ذات ال27 عاماً تشغل الرأي العام التركي، بعد أيام من اختفائها في ولاية صقاريا التركية.

حيث اختف حميدة وهي ام لثلاثة أطفال وحامل في شهرها الثالث قبل حوالي 13 يوما، مع مجوهراتها التي تبلغ قيمتها قرابة 80 ألف ليرة تركية.

حيث ذهبت حميدة للتسوق بتاريخ 25 أيار الماضي، ومعها مجوهراتها وهي عبارة عن قلادة وثلاثة أساور، إلا أنه قطع الاتصال معها حوالي الساعة 12 من ظهر ذلك اليوم.

في تحدث شهود من المنطقة، أنه ربما كان التكسي التي يشتبه ان حميدة كانت فيه في آخر ظهور لها، كان متجها لمدينة إسطنبول.

فيما ناشد محمد زوج السيدة حميدة الخاطفين، بإعادة زوجته الحامل في شهرها الثالث، متمنيا ان تعودة زوجته إليه وإلى أطفالها.

ترجمة: تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى