close
أخبار سوريا

هــــــــــام/ أنباء عن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تركية في شمالي سوريا

هــــــــــام/ أنباء عن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تركية في شمالي سوريا

تشهد عدة مناطق في الشمال السوري تصـ.ـعيداً متزايداً في الأيام القليلة الماضية بين القـ.ـوات التركية و “الجيش الوطني” المتحالفةمن جهة، وبين قوات سوريا الديمقراطية المعروفة باسم “قسد” من جهة أخرى.

وضمن هذا السياق، لم يستبعد العديد من المحللين أن تقدم تركيا وفـ.ـصائل “الجيش الوطني” على البدء بعملية عسكـ.ـرية جديدة في بعض مناطق الشمال السوري.

وذكرت مصادر مقربة من “الجيش الوطني” أن هناك احتمال أن تشـ.ـن تركيا عملية عسكـ.ـرية محدودة في عدة مناطق قريبة من خطوط التماس مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في ريف محافظة حلب الشمالي الشرقي.

ونوهت المصادر إلى أن الهـ.ـدف من العملية العسكـ.ـرية التركية سيكون محاولة إبعاد الدوريات التابعة للجيش التركي عن مـ.ـرمـ.ـى القـ.ـذائـ.ـف الصـ.ـاروخية التي يطـ.ـلقها عنـاصر “قسد” بين الحين والآخر.

وأشارت إلى أن تركيا تريد أن لا تقع أي خسـ.ـائر بشرية بين الجنود الأتراك في المنطقة على يد قوات سوريا الديمقراطية التي تسعى دائماً لاستهـ.ـداف أماكن تواجد القـ.ـوات التركية شمال سوريا.

وفي سياق متصل، قال الناشط “أبو عمر البوكمالي” في حديث لموقع صحيفة “العربي الجديد” أن تركيا اعتــ.ـادت التهـ.ـديد بالقيام بعمـ.ـليات عسكـ.ـرية برية ضـ.ـد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن أنقرة كانت تتراجـ.ـع في كل مرة عن تنفيذ العمـ.ـليات العسكرية في الشمال السوري ضـ.ـد المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، وذلك لعدم موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على العمـ.ـلية أو لعدم حصول تركيا على ضوء أخضر من روسيا.

لافتاً إلى أن تعرض القـ.ـوات التركية للعديد من الخسـ.ـائر البشــ.ـرية بشكل متكرر مؤخراً، ربما يجعل حـ.ـجة تركيا أقوى للتحرك عسكـ.ـرياً وحسم الأمور، طالما أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تتحرك لوضع حد لقـ.ـوات “قسد”.

وكان تقرير استخـ.ـباراتي أمريكي قد رجح في وقت سابق إمكانية قيام تركيا بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا على غـ.ـرار العملية التي قام بها الجيش التركي عامي 2018و 2019 في المنطقة الشمالية من سوريا.

وتوقع التقرير أن يحدث تـ.ـوغـ.ـل تركي آخر في الشمال السوري، في إشارة منه إلى احتمال شن عملية تركية جديد شمال سوريا ضـ.ـد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

…………

اجتماع طارئ للمعارضة السورية وإعلان رفع الجاهزية بدعم تركي في إدلب

أعلنت “إدارة التوجـ.ـيه المعنوي” التابعة لـلجيش الوطني السوري، عن اجتماع طـ.ـارئ عقده الائتلاف الوطني لقـ.ـوى المعارضة والثـ.ـورة لبحث آخر تطورات الأوضاع العسكـ.ـرية والميدانية وتصـ.ـعيد روسيا والنظام ضـ.ـد المناطق المحـ.ـررة شمال غرب سوريا.

ونشرت إدارة التوجـ.ـيه المعنوي عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً، ذكرت فيه أن الائتلاف الوطني عقد اجتماعاً طـ.ـارئاً للهيئة الرئاسية والسيـ.ـاسية بحضور رئيس “الحكـ.ـومة السورية المؤقتة” و”وزارة الدفـ.ـاع”.

وبينت الإدارة أن الهـ.ـدف من الاجتماع هو مناقشة الوضع الميداني في محافظة إدلب في ضوء التصـ.ـعيد الأخير لروسيا وقوات النظام على المنطقة الشمالية الغربية من سوريا الذي أودى بحـ.ـياة عشرات المدنيين، لاسيما في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وتزامن اجتماع المعارضة مع إعلان العديد من الفـ.ـصائل الثـ.ـورية العاملة في محافظة إدلب رفع جـ.ـاهزيتها بدعم من الجيش التركي، استعداداً وتحسباً لأي طـ.ـارئ، وذلك وفقاً لمصادر عسكـ.ـرية مقربة من “هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام”.

من جانبه، قال العميد المنشـ.ـق عن النظام “أحمد رحال” في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “أخبرنا البعض أنه تم الطلب من الفـ.ـصائل العسكـ.ـرية رفع حـ.ـالة الجـ.ـاهزية القـ.ـتـ.ـالية وما نتمناه أن يكون الخبر صحيحاً”.

وكانت عدة تقارير غربية قد تحدثت عن إمكانية حدوث تطورات هامة في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

………….

 قـ.ـصف عـ.ـنيف يسـ.ـتهدف مناطق في إدلب الآن

قـ.ـصف مدفـ.ـعي مكـ.ـثف يسـ.ـتهدف محيط بلدة اريحا وإحسم جنوب ادلب مصدره معسـ.ـكرات النظـ.ـام المتمركزة محيط المنطقة

قـ.ـوات النظـ.ـام تستهدف بالمدفـ.ـعية قرية خربة الناقوس في ريف حماة الغربيقـ.ـوات النظـ.ـام تسـ.ـتهدف بالمدفـ.ـعية محـ.ـيط بلدات البارة و كنصفرة وأحسم في ريف إدلب الجنوبي

قـ.ـصف مدفـ.ـعي من قبل قـ.ـوات النـ.ـظام يسـ.ـتهدف محيط بلدة الأبزمو في ريف حلب الغربي

………………..

تسريبات خـ.ـطـ.ـيرة…تركيا أشـ.ـد أعـ.ـداء الأسد وسنتعامل مع العائدين لسوريا كالأغنام

كشفت مصادر إعلامية عن تفاصيل اجتماع حضره كبار ضبـ.ـاط النظام السوري ومسؤولي “المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية” تم فيه تحديد الخطط العسـ.ـكرية للأعوام القادمة، وطريقة التعامل مع اللاجئين السوريين العائدين إلى بلدهم.

وقال موقع “سيريا ريبورتر” المعارض إن الاجتماع حصل في 27 تموز 2018، حضره 33 ضابطا وترأسه جميل الحسن، مدير “المخـ.ـابرات الجوية” حينها بدلا من علي مملوك، “مدير الأمن القومي”.

وبدأ “الحسن” خطابه بالحديث عن الانتصارات، وذكر أن درعا والغوطة الشرقية تعتبران أخـ.ـطر المناطق على النظـ.ـام السوري.

وبعد ذلك انتقل للحديث عن الخطط المستقبلية للمرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الأولوية باتت لاستعادة المناطق التي تحت سيطرة تركيا التي وصفها بأنها “من أهم أعـ.ـداء النظام منذ اندلاع الثورة السورية”.

ووفق المصادر سيتم التعامل مع أي شخص يعتبر عائـ.ـقا للخطة المستقبلية على أنه “إرهـ.ـابي”، سواء كانت جرـ.ـيمته بالقول أو العمل، وحتى الذين ظلوا صامتين فستتم محاكـ.ـمتهم في السـ.ـر والعلن.

وأكد مدير “الاستـ.ـخبارات الجـ.ـوية” أن هناك 3 ملايين سوري مطلوبين للعدالة. مضيفا أن هذا العدد الضـ.ـخم من المطـ.ـلوبين “لن يكون معوقا للخطة المستقبلية”.

وقال إن “سوريا بـ 10 ملايين من السكان يمكن الثقة بهم ومطيعين للقيادة، أفضل من سوريا بـ 30 مليون مخرب”.

ورأى أن وضع اللاجئين في دول الجوار لا يختلف عن وضع المطلوبين لأجهزة المخـ.ـابرات.

وأكد مدير “المخـ.ـابرات الجوية” أن التعامل مع الذين سيعودون سيكون “مثل التعامل مع الأغنام، وستتم تصفـ.ـية الشاة الفاسدة، وسيتم توجيه تهم الإرهاـ.ـب لمن تلاحقـ.ـهم الدولة”.

وأضاف: “بعد ثمانية أعوام لن تقبل سوريا بوجود الخلايا السرطانية التي سيتم اقـ.ـتلاعها تماما”.

وأشار أنه تم تحضير أكثر من 150 ألف ثري ورجل أعمال ساعدوا “الإرهـ.ـابيين” وسيتم التعامل معهم من خلال التحرش والضغط، وسيتم تجميد أرصدتهم التي ستستخدم “لإعادة إعمار ما دمروه” وسيتم وضعهم في السـ.ـجن الإجبـ.ـاري لتسريع عمليات الدفع.

وتوقع “الحسن” الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في غضون عامين.

…………….

روسيا تطـ.ـعن بشار الأسد في مـ.ـقـ.ـتـ.ـل…بوتين” ناقشنا مع الأمريكيين بديل عن الأسد

كشف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أنه ناقش في وقت سابق مع مسؤولين أمريكيين مـ.ـصير رئيس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”، ومن سيحل مكانه.

وقال “بوتين” في حـ.ـديث لوكالة “إن بي سي” الأمريكية، نشرت وكالة “تاس” الروسية جزءاً منه اليوم الاثنين: “سألت نظرائي الأمريكيين، هل تريدون أن يرحل الأسد؟ من سيحل محله؟ ماذا سيحـ.ـدث عند.ما يتم استبداله بشخص ما؟”.

وأضاف: “الإجابة التي تلقيتها كانت غريبة وهي لا أعرف، إذا كنت لا تعرف ما سيحـ.ـدث بعد ذلك، فلماذا تغير؟.. يمكن أن يكون ليبيا الثانية أم أفغانستان أخرى، هل تريدون ذلك، قال الأمريكيون لا”.

وأردف: “دعونا نجلس معاً ونتحـ.ـدث ونبحث عن حلول توفيقية مقبولة لجميع الأطراف، هذه هي الطريقة التي يتحقق بها الاستقرار، ولا يمكن تحقيق ذلك بفـ.ـرض وجهة نظر معينة”.

ولم يحـ.ـدد “بوتين” الشخصيات التي ناقش معها هذا الموضوع، أو الفترة الزمنية التي تم خلالها مناقشة هذه القـ.ـضية الخلافية بين روسيا والولايات المتحـ.ـدة.

يذكر أن حـ.ـديث “بوتين” يأتي قبل أيام من اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، المقرر عقده في العاصمة السويسرية “جنيف”

…………..

روسيا تصدم بشار الأسد…إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في سوريا قريبا…

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في حديث صادم لنظام بشار الأسد، إن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل في حال نجاح الحكومة والمعارضة هناك في تنسيق وإجراء إصلاح دستوري.

وقال بوغدانوف على هامش أعمال منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، الخميس: “إذا توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق وسيتم تثبيت نتائج عملها، فمن الممكن إجراء انتخابات وفقا للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري، وقد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقا بين السوريين”.

وأكد الدبلوماسي الروسي البارز أن هناك خططا لعقد اجتماع جديد بصيغة “أستانا” في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية يونيو الجاري، لافتا إلى أن موسكو ستجري الأسبوع القادم اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

كما أعرب عن أمل موسكو في أن يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، من تنظيم اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب، مذكرة بأن فكرة طرحت أصلا لعقد هذا الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا مؤخرا.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى