close
أخبار سوريا

الإعلان عن وفـ.ـاة أحد أكبـ.ـر مـ.ـجـ.ـرمي نظـ.ـام الأسد والـ.ـجـ.ـزـ.ـار الدـ.ـمـ.ـوي في سوريا

الإعلان عن وفـ.ـاة أحد أكبر مـ.ـجـ.ـرمي نظام الأسد والـ.ـجـ.ـزـ.ـار الدـ.ـمـ.ـوي في سوريا

أعلنت صفحات مـ.ـوالية، اليوم الخميس، عن وفـ.ـاة المدير السابق لسجـ.ـن صيدنايا الذي وقـ.ـعت فيه مجـ.ـاـ.ـزر د.مـ.ـوية بشعـ.ـة ضـ.ـد المدنيين الذين تم اعتـ.ـقالهم مع انطـ.ـلاق الثورة السورية.

وقالت “شبكة أخبار جبلة” المولية: “إن العقيـ.ـد المتقاعد وسيم حسن سـ.ـليمان توفـ.ـي يوم السبت الماضي عن عمر ناهـ.ـز 52 عامًا إثر تعـ.ـرضه لأزمـ.ـة قـ.ـلبية مفاجـ.ـئة”.

وأضافت: “أنه دفـ.ـن في مسقط رأسه بقرية تغرامو في ريف مدينة جبلة”، مشيرة إلى أنه شـ.ـغل منصب مدير سجـ.ـن صيدنايا في الفترة الممتدة بين سنة 2018 و2020”.

وعبر نشطاء سوريون عن عدـ.ـم تصـ.ـديقهم لراوية نظاـ.ـم الأسد حول سبب وفـ.ـاة العقيد “سليمان”، مشيرين إلى أن الأخير مسؤول عن عدة جـ.ـراـ.ـئم د.مـ.ـوية بشـ.ـعة ضـ.ـد المدنيين في سـ.ـجن صيدنايا.

يذكر أن عدة ضـ.ـباط كبار ومسؤولين رفيعي المستوى بنظام الأسد كانوا قد تور.طوا بشكل مباشر في جـ.ـرائم ضـ.ـد المدنيين لقوا مصـ.ـرعهم بالفترة الأخيرة في ظـ.ـروف غامـ.ـضة.

الدرر الشامية

…………

 

هل احترقت ورقة الأسد…إسرائيل تقول أن بشار الأسد لم يعد الخيار الأفضل

أوصى معهد الدراسات الأمـ.ـنية الوطنية الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية بأن تغير سياستها تجاه سوريا.

ونصح معهد الدراسات حكومة بلاده بالانتقال من الجلوس على السياج إلى زيادة المشاركة في ثلاث مناطق إستراتيجية ذات أهمية حاسمة لتل أبيب، هي: جنوبي سوريا، وشمال شرقي سوريا (الحدود مع العراق)، والحدود السورية اللبنانية.

وجاء في التقرير الذي ترجمه مركز “جسور للدرسات” أنه بعد عقد من الحـ.ـرب الأهلية فإنه من الواضح أن “سوريا كما كانت في 1963-2011 لم تعد موجودة”.

وأشار أن هذا الواقع يجعل شعار “الحفاظ على وحدة وسلامة الدولة السورية”، الذي ردده مسؤولو النظام وبعض الدول الغربية، بلا معنى على الإطلاق، ورأى أن سوريا “ستبقى في المستقبل المنظور مسرحاً منقسماً وممـ.ـزَّـ.ـق الأوصال”.

وانتقد معهد الدراسات إصرار العناصر السياسية والعسـ.ـكرية في إسرائيل على التمسك بفكرة أن “الأسد” الذي فتح الباب لإيران و”حزب الله “في سورية والمسؤول عن مـ.ـقـ.ـتـ.ـل مئات الآلاف من أبناء وطنه، أفضل من أي خيار آخر في سوريا.

وأكد أن “الأسد ” طالما يسيطر على سوريا، فلا يبدو أن هناك احتمالاً وقابلية للاستقرار أو التعافي.

وختم بالقول:”مثلما تغيرت سوريا في العقد الماضي، يجب أيضاً تغيير تفضيل إسرائيل الإستراتيجي للرئيس السوري”.

…………..

تقرير صادم / طائرات إسرائيلية ساهمت في انقاذ بشار الأسد من السقوط

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية أن روسيا استخدمت طائرات إسرائيلية لقصف المدنيين في سوريا.

وقالت الصحيفة إن طائرة “فوربوست” المسيرة التي صنعت في إسرائيل واستخدمها الروس في سوريا، ساهمت في إنقاذ نظام الأسد عندما أوشك على السقوط.

وأشارت إلى أنها ساعدته في المحافظة على جيشه وقلب كفة توازن الرعب لصالحه في الحرب التي امتدت لعقد من الزمان.

ولفتت إلى الدور الخطير الذي لعبته تلك الطائرات بما يخالف القانون كونه يقوم على استهداف البنية التحتية المدنية، وعلى رأسها المشافي.

وأشارت الصحيفة إلى أن “فوربوست” ساعدت الجيش الروسي في سوريا على تحديد الأهداف التي يجب أن يقصفها، إلى جانب تحديد حجم الأضرار التي يسببها القصف، ومتى يجب إنزال مزيد من القنابل والقذائف.

………….

تسريبات عالمية…خطة جديدة للانتقال السياسي في سوريا ودور بشار الأسد فيها

نشر “المرصد الاستراتيجي” للدراسات، تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على الرؤية الروسية بشأن الانتقال السياسي في سوريا و إمكانية ان يكون هنالك مبادرة دولية وراء الكوليس حول التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري بالتوافق بين مختلف الأطراف الفاعلة في هذا الملف.

وأشار التقرير إلى أن “بوتين” بالرغم من تهنئته للأسد بفوزه بالانتخابات، إلا أنه في الوقت نفسه كان يحضر لحـ.ـزمة الملفات التي سيضعها على طاولة اللقاء المرتقب مع  “جو بايدن” في جنيف 16 من الشهر الجاري.

وأوضح التقرير أن من أبرز الملفات التي سيضعها “بوتين” على الطاولة أمام “بايدن” هي بحث إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول الأوضاع في سوريا.

ولفت أن القيادة الروسية باتت تدرك أن أي حل في سوريا يجب أن يمر عبر الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً بعد فشـ.ـل مساعي موسكو لإعادة تأهيل نظام الأسد عربياً وإقليمياً عبر جولة قام بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى المنطقة العربية منتصف آذار الماضي.

ونتيجة لفشـ.ـل الدبلوماسية الروسية في تعويم النظام السوري، عكـ.ـف “الكرملين” على إعداد خطة تحول سياسي في سوريا تتضمن تشكيل حكومة تضم عناصر من معارضة الداخل وإشراف بشار الأسد على تنفيذ عملية انتقالية تتضمن إقرار دستور جديد.

ونوه المرصد في تقريره إلى أن الدبلوماسية الروسية بذلت جهوداً من وراء الكواليس لإقناع الدول الفاعلة بالرؤية الجديدة للحل في سوريا، تحت عنوان: “تعديل سلوك الأسد”.

وأشار إلى أن روسيا تحاول من خلال هذه الرؤية تقريب وجهات النظر مع الدول الغربية التي كررت عبارة “تغيير سلوك الأسد” في أكثر من مناسبة.

وأوضح التقرير أن روسيا باتت تلعب في الوقت الحالي على عدد من الأوراق التي تزعـ.ـج نظام الأسد، ومن بينها دعم بعض التيارات السياسية التابعة للمعارضة والمقربة من موسكو.

وتحدث عن مساعي “غير معلنة” تقودها روسيا من أجل تحقيق توافق بين مختلف الأطراف الدولية الفاعلة في الملف السوري، وفي مقدمتها أمريكا وإسرائيل وتركيا وإيران للتوصل إلى حل دائم في سوريا يرضي الجميع.

ونقل المرصد عن مصادر مطلعة أن القيادة الروسية قد حصلت بالفعل على بعض التعهدات من قبل الدول العربية بشأن مبادرتها للحل في سوريا، لكن بانتظار أن تنضج المقترحات الجديدة ويتم مناقشتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

…………….

ماذا يحدث في سوريا…تغييرات عسكرية كبرى لنظام بشار الأسد ( صور )

أجرى نظام الأسد تنقلات عسكرية كبرى، شملت عدداً من ضابط وقادة قواته، وبدى أن التغييرات تتركز معظمها لقطعات عسكرية في الجنوب السوري.

وكشفت مصادر إعلامية موالية عن تعيين اللواء “سهيل فياض أسعد”، والذي ينحدر من قرية “شين” الموالية للنظام بريف حمص الغربي، بمنصب قائداً للفرقة الخامسة بريف درعا.

يذكر أن أسعد كان يشغل منصب نائب قائد الفرقة الخامسة ومنصب رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في محافظة الرقة وكان ترفع لرتب عسكرية عدة مرات على خلفية اجرامه وقيادة حملات عسكرية في عدة مناطق.

كما تم نقل اللواء “مفيد يونس حسن” ليشغل منصب قائدا للفيلق الأول بعد أن كان يتزعم للفرقة الخامسة ميكا، والذي وقاد عمليات أسفرت عن جرائم بحق الشعب السوري، حيث كان قائداً للواء 15 مشاة وشارك في قصف واقتحام مدن وبلدات سورية.

ويعتبر قائد الفيلق الأول رئيساً للجنة العسكرية في السويداء ودرعا والقنيطرة، وجاء تعيين “حسن” خلفاً للواء “علي أسعد”.

وكانت ذكرت مصادر محلية في السويداء أن قراراً صدر من القصر الجمهوري مؤخراً، بتكليف مدير إدارة المخابرات العامة اللواء “حسام لوقا”، لإجراء دراسة للملف الأمني في محافظة السويداء، واقتراح حلول لإعادة المحافظة إلى القبضة الأمنية.

وعين اللواء “محمد شكيب الحاج” قائداً للفرقة 18 بدلاً عن “عبدالمجيد حسن محمد”، والذي تم نقله ليرأس أركان الفيلق الثالث.

كذلك عين اللواء “عساف النيساني” قائداً للفرقة الثامنة ورئيساً للجنة الأمنية والعسكرية بحماة خلفاً للواء “إبراهيم خليفة” الذي أصبح من ملاك الفرقة الرابعة.

فيما تناقلت صفحات موالية ماقالت عنه حصول العميد الركن “سهيل نديم عباس” على “ثقة القيادة”، وتم تعيينه نائباً لقائد الفرقة “18 دبابات”، وقالت إنه شارك بمعارك درعا وقلعة الحصن والزارة ومورك والقريتين وتلول الصفا وريف إدلب.

وشملت التنقلات تعيين اللواء “أيوب حمد”، من بلدة بعرين بريف حماة في قيادة أركان الفيلق الأول واللواء “منذر ابراهيم” قائداً للفرقة الثانية مشاة محمول، والذي كان يشغل منصب نائب قائد الحرس الجمهوري التابع للنظام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى