close
أخبار تركيا

شاهد بالفيديو…نظام خامنئي يتلقى أقـ.ـوى الـ.ـضـ.ـربات العسـ.ـكرية خلال ساعات فقط

شاهد بالفيديو…نظام خامنئي يتلقى أقـ.ـوى الـ.ـضـ.ـربات العسـ.ـكرية خلال ساعات فقط

أقر نـ.ـظام المـ.ـلالي الإيراني بغرق إحدى أبرز قطعه البحرية العسكرية عقب اشتعال النـ.ـيران داخلها وذلك بعد أقل من 24 ساعة على حـ.ـادثة سقوط طائرة للجـ.ـيش الإيراني.

وأعلنت منطقة جاسك البحرية غرق السفينة الإيرانية خارك خلال الساعات الماضية، مضيفة أن “جهود إنقاذ السـ.ـفينة خارك باءت بالفشل، وغرقت هذه السفينة في مياه المنطقة المذكورة” بحسب موقع أورينت نت.

وقالت وكالة فارس الإيرانية إن السـ.ـفينة توجهت قبل عدة أيام في مهمة تدريبية في المياه الحرة وقد تعرضت لحريق في إحدى المنظومات قرب ميناء جاسك جنوب إيران.

وأضافت أن الجهود التي بذلت على مدى 20 ساعة والتي تم فيها استخدام إمكانيات الإغاثة البحرية لم تفلح في إنقاذ السفينة إثر انتشار النيران في مختلف أقسامها وبالتالي غرقت في مياه المنطقة.


وبحسب الوكالة، تم إنقاذ جميع ملاحي السفينة وجرى نقلهم إلى البر الإيراني عقب اندلاع النيران بالسفينة العسكرية.

غير أن شبكة “إيران إنترناشيونال” تحدثت عن حدوث انفجار وحريق على متن السفينة وإصابة عدد من أفرادها.

ولم تفصح السلطات الإيرانية عن أسباب اشتعال النيران على متن سفينة الدعم اللوجستي التدريبي خارك.

وتعد خارك أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني، واشترتها طهران من بريطانيا عام 1977، ويبلغ طولها 207 أمتار، وتضم منصة لهبوط المروحيات، وتم تسليحها بـ 4 مدافع و4 رشاشات من عيار 12.7 مليمتر.

…………….

إيران تعلن عن مشروع كبير مسرحها سوريا ستغير وجه المنطقة

أعلن الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، أن بلاده بصدد وضع اللمسات الأخيرة على البدء بمشروع جديد في سوريا يهـ.ـدف للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

وألقى “روحاني” يوم أمس كلمة متلفزة، قال فيها إن المشروع الجديد سيربط بلاده بالعراق وسوريا والبحر المتوسط بشبـ.ـكة من السـ.ـكك الحديدية.

واعتبر الرئيس الإيراني في معرض حديثه أن هذا الشروع سيساهم في تحقيق تغيير كبير في المنطقة عموماً، على حد تعبيره.

وأوضح أن هذا المشروع سيكون من شأنه توفير الأساس أمام ربط إيران بالبحر المتوسط خلال المرحلة المقبلة.

ونوه أن الحكومة الإيرانية تتابع هذا المشروع على كافة الأصعدة، لاسيما السياسية والعـ.ـملياتية منها، مبيناً أن المشروع سيكتمل خلال السنوات القادمة.

وتهتم إيران بشكل كبير بهذا المشروع كونه سيساهم في تعزيز تواجدها في منطقة الشرق الأوسط عبر وصولها إلى البحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع بالنسبة لطهران.

وكانت عدة وسائل إعلام موالية قد تحدثت عن توقيع النظام اتفاقية جديدة تحت مسمى “التعاون بين شركات السـ.ـكك الحديدية في العراق وسوريا”.

يأتي ذلك في إطار المساعي الإيرانية التي بدأت منذ عقود لفتح نافذة لإيران على البحر الأبيض المتوسط، وذلك من أجل إيجاد متنـ.ـفس لها من العقـ.ــوبات الاقتصادية المفـ.ـروضة عليها.

ولتحقيق مساعيها، لجأت إيران إلى بسـ.ـط نفوذها على كل من العراق وسوريا عبر عقد اتفاقيات ومعاهدات اقتصادية مع حكومات البلدين من أجل الوصول إلى هـ.ـدفها المنشود.

ومن المقرر أن يبدأ مشروع السكة الحديدية بربط مدينة “شلمجة” الإيرانية و”البصرة” العراقية بطول 32 كيلو متراً كمرحلة أولى.

أما المرحلة الثانية من المشروع، فسيتم فيها ربط مدينة “البصرة” العراقية بمدينة “اللاذقية” على الساحل السوري، وذلك وفقاً لتصريحات صادرة عن مدير شركة خطوط السـ.ـكك الحديدية الإيرانية “سعيد رسولي” منتصف عام 2019.

وقد عقدت إيران خلال الأعوام الماضية العديد من اللقاءات والاجتماعات مع العراق والنظام السوري من أجل بحث آلية تنفيذ هذا المشروع، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين طهران وبغداد ودمشق بهذا الشأن.

………………….

صـ.ـواريخ إيرانية متطورة نحو القـ.ـواعد الأمريكية في سوريا

قامت الميليـ.ـشيات الموالية لإيران، خلال الساعات الفائتة، بنصب قواعد “منصات” إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ، باتجاه مناطق التحالف الدولي وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شرق الفرات.

حيث نصبت الميليـ.ـشيات 13 منصة لإطلـ.ـاق صـ.ـواريخ أرض-أرض إيرانية الصنع، في سلسلة تلال البطين الواقعة بأطراف الميادين شرقي دير الزور، كما جرى نصب 9 منصات مماثلة في “حظيرة حيوانات” بمنطقة حاوي الميادين.

يشار إلى أنّ جميع تلك المنصات موجهة إلى شرق الفرات، وأقرب منطقة عليها متواجدة في الطرف الثاني للنهر، هي حقل العمر النفطي.

ولم ترد معلومات مؤكدة إلى الآن عن الأهداف الإيرانية من العملية، هذه فيما إذا كانت تخطط لاستهـ.ـدافات أم لأمور أخرى.

………………

الكـ.ـشف عن الجـ.ـهة التي منـ.ـعت من إسقـ.ـاط بشار الأسد

تحدث موقع إسـ.ـرائيلـ.ـي في تقرير مطول، عن الجهة التي طـ.ـالبت أمريكا بعـ.ـدم إسقـ.ـاط بشار الأسد عن السـ.ـلطة في سوريا بعد انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية في 2011.

وقال موقع زمن إسـ.ـرائيل أن تل أبيب طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية عـ.ـدم تغيـ.ـير النظـ.ـام الحالي في سوريا، لخـ.ـوفها من استـ.ـبداله بنظـ.ـام سنـ.ـي قد يؤجـ.ـج جبهـ.ـاتها الشمالية.

ونشر كل من “إيتمار رابينوفيتش”، الذي كان يشـ.ـغل عدة منـ.ـاصب منها السـ.ـفير الأسـ.ـبق لدى واشنطن، و”كارميت فالنسيا” مديرة دراسات الـ.ـأمن القـ.ـومي بجامعة تل أبيب، نشرا دراسة في الموقع المذكور بينت أن سوريا الأمس لـ.ـم تعد كما كانت، وأن إسـ.ـرائيل لـ.ـم تكن ترغب بتغـ.ـيير النظـ.ـام في سوريا.

وأكد الباحثان في الدراسة التي ترجمها موقع “عربي 21″، أن إسـ.ـرائيل اعتـ.ـمدت مـ.ـبدأ “الشـ.ـيطان الذي نعـ.ـرفه خير ممن لا نعرفه”، في إشـ.ـارة إلى نظـ.ـام الأسد.

وأضافت الدراسة أن جبـ.ـهات إسـ.ـرائيل مع سوريا كانت الأكثر هدوءًا منذ العام 1973، وأنه في حال سقـ.ـط “الأسد” قد يقوم مكانه تنظـ.ـيمات سنية تتسبب بمشـ.ــ.ـاكل للإسرائيـ.ـليين.

وأوضح أن تل أبيب تبنت منذ قـ.ـيام الثـ.ـورة السورية سياسةً تركـ.ـتها على شـ.ـفا الصـ.ـراع في سوريا، عدا عن إعلانها أنها سـ.ـترد على أي قـ.ـصف يسـ.ـتهدف أراضيها.

وستتعامل مع أي محـ.ـاولة لنقـ.ـل أسـ.ـلحة خطـ.ـرة لميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبناني أو غيره من المجـ.ـموعات التابعة لإيران.

وأشار الباحثان إلى أن إسـ.ـرائيل أدركت منذ التسعينيات أن نظـ.ـام الأسد هو مفتاح تحقيق السلام معها، وأن بإمكانه -إن حصل ذلك- نزع سـ.ـلاح حـ.ـزب الله اللبناني.

ولفتت الدراسة إلى أن سوريا التي عرفتها إسـ.ـرائيل قديمًا تغيرت بدرجة كبيرة، بل إنها لم تعد موجودة اليوم، كما أن “الأسد” لم يعد الخـ.ـيار الأنسب لكونه مكّن إيران من سوريا، ولم يعد بمقدوره طـ.ـردها.

وتوقع الباحثان أن تستمر روسيا بالتنـ.ـسيق مع إسـ.ـرائيل لضـ.ـرب الأهـ.ـداف الإيرانية داخل سوريا، لإدراكـ.ـها أن طهران تقوض مساعي الاستقـ.ـرار في سوريا.

واعـ.ـترف الموقع أن تل أبيب لا تستـ.ـطيع تشكيل الوضع السياسي في سوريا، فهي تكتفي بتنـ.ـسيق علاقـ.ـاتها وعمـ.ـلياتها في المنطقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أكد، خلال لقائه مع نظـ.ـيره الإسـ.ـرائيلي “غابي أشكنازي”، الأربعاء الفائت، أن من حقّ تل أبيب الـ.ـدفاع عن نفسها وحمـ.ـاية أمـ.ـنها، في إشارة لموقـ.ـف بلاده من الغارات الإسـ.ـرائيلية على مواقع إيران في سوريا.

الجدير ذكره أن الأشهر الماضية شهدت حرـ.ـاكًا دبلـ.ـوماسيًا غير مسـ.ـبوق بين ثلاثي روسيا ونظـ.ـام الأسد وإسـ.ـرائيل،

والذي نتج عنه صفـ.ـقة تبادل الأسرى تم خلالها إطـ.ـلاق سراح فتاة إسـ.ـرائيـ.ـلية معتـ.ـقلة لدى النظـ.ـام، مقابل ثلاثة سوريين، بينهم اثنان من رعاة الأغنام، كما تكفلت حينها إسـ.ـرائيل بدفع ثمن اللقـ.ـاح الروسي “سبوتنيك”، الخاص بكورونا، المقدم للنظـ.ـام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى