close
أخبار سوريا

بعد زيارته دمشق…لعنة بشار الأسد تلاحق رئيس الاستخبارت السعودية

بعد زيارته دمشق…لعنة بشار الأسد تلاحق رئيس الاستخبارت السعودية

عاد اسم اللواء خالد الحميدان، رئيس الاستخبارات السعودية، إلى الظهور للواجهة من جديد بعد زيارته السرية إلى العاصمة السورية دمشق ولقائه برأس النظام السوري بشار الأسد.

وانتشر على موقع “تويتر” بيانًا منسوبًا إلى “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد” بشأن مباشرتها التحقيق مع اللواء خالد الحميدان، رئيس الاستخبارات السعودية.

ووفق البيان أن “الحميدان” متورط في تأسيس شبكة تورد لقاحات كورونا إلى السعودية غير مطابقة للمواصفات، وتبلغ قيمتها 20 مليون دولار، وهو ما استدعى التحقيق معه.

وسخر رواد مواقع التواصل في سوريا من الخبر، معتبرين أن لعنة بشار الأسد أصابت رئيس الاستخبارات السعودية بـ”النحس” بعد اللقاء الذي جمع الاثنين.

………..

من جديد….السعودية تصـ.ـفع بشار الأسد بقـ.ـوة

نفـ.ـى مسؤول سعودي بارز صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن تطبـ.ـيع المملكة علاقاتها مع نظام الأسد.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير رائد قرملي، قوله إن التقارير الإعلامية الأخيرة التي تفيد بأن رئيس الاسـ.ـتخبارات السعودية أجرى محادثات في دمشق “غيـ.ـر دقيقة”.

وأضاف قرملي أن “السياسة السعودية تجاه سوريا لا تزال قائمة على دعم الشعب السوري، وحل سياسي تحت مظلة الأمم المتحدة ووفق قرارات مجلس الأمن، ومن أجل وحدة سوريا وهويتها العربية”.

وكانت صحيفة “الغارديان” قد تحدثت عن اجتماع رئيس المخـ.ـابرات السعودية اللواء خالد حميدان، بمستشار بشار الأسد للشؤون الأمـ.ـنية علي مملوك، في دمشق، الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤول سعودي، لم تسمه، القول إن “الوفد السعودي ناقش مع مملوك بدء تطبـ.ـيع العلاقات مع نظام الأسد بعد عيد الفطر”.

وتعليقاً على الأنباء، قال سفير نظام الأسد لدى لبنان، علي عبد الكريم، إن الأشقاء السعوديين في مراجعة نرجو ألا تكون طويلة، مشيراً إلى أن نظامه “يرحب بأي خطوة في صالح العلاقات العربية ـ العربية.

……………………

مسؤول سعودي يؤكد نبأ الزيارة إلى دمشق والتطبيع مع الأسد بعد عيد الفطر مباشرة

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤول سعودي قوله: إن رئيس المخابرات السعودية “خالد الحميدان” سافر بالفعل إلى دمشق، والتقى اللواء “علي مملوك”.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماع عُقد أمس الاثنين، ويعتبر الأول من نوعه منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، كما وصفته بأنه مقدمة لانفراج وشيك بين خصمين إقليميين.

ورجح مسؤولون سعوديون أن يبدأ تطبيع العلاقات بين المملكة والنظام السوري، بعد فترة وجيزة من عيد الفطر بحسب الغارديان.

وختمت الصحيفة كلام المسؤول بقوله: إن هذا الأمر خُطط له منذ فترة، ولكن لم يحدث تقدم، لقد تغيرت الأحداث على الصعيد الإقليمي، الأمر الذي سمح بهذا الانفتاح.

………………..

وفد سعودي رفيع يلتقي بشار الأسد في دمشق

كشفت صحيفة “رأي اليوم” اللندنية، عن زيارة أجراها وفد أمني من السعودية برئاسة مدير جهاز المخابرات السعودية إلى دمشق ولقاءه رأس النظام بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة، أن رئيس جهاز المخابرات العامة السعودية، الفريق خالد الحميدان، أجرى زيارة إلى دمشق والتقى بشار الأسد، لبحث إعادة العلاقات السعودية – السورية.

وأشارت،  إلى أن مدير جهاز المخابرات السعودية” الحميدان”، التقى نائب رئيس النظام السوري للشؤون الأمنية، اللواء علي مملوك، لترتيب عودة العلاقات بين البلدين.

وأضافت الصحيفة: أن الوفد الأمني السعودي الذي زار دمشق وبعد لقائه مع “الأسد” وعلي مملوك ومسؤولين رفيعي المستوى اتفق على أن يعود في زيارة مطولة بعد عيد الفطر.

ونقلت “رأي اليوم” عن مصادر دبلوماسية رفيعة في دمشق، أن الوفد الأمني السعودي اتفق مع “نظام الأسد” على إعادة فتح السفارات كخطوة أولى لإعادة العلاقات بين البلدين.

وأكد الوفد السعودي -بحسب المصادر الدبلوماسية- أن الوفد الأمني السعودي أبلغ “نظام الأسد” أن الرياض ترحب بإعادة العلاقات مع دمشق، وحضورها القمة العربية.

………………..

السعودية تتحدث عن خطة لدمج المعارضة السورية مع نظام الأسد

أعلنت المملكة العربية السعودية عن موقف جديد حيال تطورات الأوضاع في سوريا ومسار الحل السياسي للملف السوري خلال المرحلة القادمة.

وتحدث وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” عن جهود دولية جديدة تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا.

وأوضح المسؤول السعودي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن بلاده تدعم العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن الملف السوري.

ولفت أن استقرار سوريا يتطلب حلول وسطية، مشيراً إلى الجهود التي تسعى عدة جهات دولية إليها بشأن انخـ.ـراط المعارضة السورية مع حكومة بشار الأسد.

كما أكد “بن فرحان” أن المملكة العربية السعودية ستواصل تقديم الدعم اللازم لجهود الأمم المتحدة في هذا الشأن، حتى الوصول إلى الأهـ.ـداف المنشودة.

وأشار إلى أن مسار الحل السياسي هو الطريق الوحيد القابل للتنفيذ بالنسبة للوضع في سوريا بعد استمرار الصـ.ـراع هناك لأكثر من عشر سنوات.

وأعرب الوزير السعودي عن أمل بلاده بأن تتخذ حكومة رأس النظام السوري “بشار الأسد” خطوات مناسبة من أجل الدفع بعملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري، لأنها السبيل الوحيد للتقدم في سوريا.

وأضاف: نحن بحاجة إلى استقرار سوريا، وهذا يتطلب حلاً وسطاً من قبل الحكومة السورية، ويتطلب تضـ.ـافر جهود الحكومة والمعارضة حتى نتمكن من المضي قدماً في عملية سياسية يمكن أن تحقق الاستقرار الضروري.

يأتي ذلك في الوقت الذي قدمت فيه وسائل إعلام دولية عدة مقترحات للحل في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

من بينها تشكيل مجلس تشريعي يقود البلاد التي سيتحول نظام الحكم فيها إلى نظام فيدرالي، بالإضافة إلى حديث آخر عن وجود توافق بين روسيا وأمريكا خلف الكواليس لحل الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة وفقاً لمقاربة “خطوة مقابل خطوة”.

في حين نشرت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية تقريراً تحدثت من خلاله عن وجود رؤية روسية أمريكية مشتركة للحل في سوريا تتمثل بتشكيل مجلس عسكري لقيادة البلاد على أن يبقى بشار الأسد رئيساً فخرياً لمدة معينة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى