close
أخبار سوريا

تصريحات تركية غير مسبوقة…سنعيد علاقاتنا مع سوريا !!!

تصريحات تركية غير مسبوقة…سنعيد علاقاتنا مع سوريا !!!

أطلق نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “مصطفى شين” وعودًا بتحسين علاقات بلاده مع سوريا وإعادتها إلى سابق عهدها.

وأكد “شين” في حديث أن بلاده كما أنها تفتح خطًا لإعادة علاقاتها بمصر، فإنها ستصحح علاقاتها مع سوريا، دون أن يحدد ما إذا كان مقصده النظام القائم أم نظام ما بعد الحل السياسي.

وأضاف المسؤول أن ما يجمع الشعبين السوري والتركي هو الأخوة، وأن وجود السوريين في تركيا جزء من هذه الأخوة، وأنه من الطبيعي أن تحدث بين الإخوة بعض المشكلات.

وأوضح “شين” أنه لابد في النهاية من عودة العلاقات بين الدولتين، وهو أمر سيتحقق الوطن الأزرق من خلاله مع الجارة سوريا.

وكانت أنقرة علقت في السادس والعشرين من شهر مارس/آذار للعام 2012، أنشطة سفارتها في دمشق وأغلقتها بشكل كامل؛ إثر تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد، وبدأت بدعم  فصائل الثورة، والقوى السياسية المعارضة.

………………..

هدنة طويلة الأمد وانسحاب للنظام من إدلب…عرض روسي جديد لتركيا ما تفاصيلها ؟

قالت مصادر إعلامية سورية، أن تفاهمات جديدة ستلوح في الأفق قريبا، بين روسيا وتركيا، بعبخصوص هدنة طويلة الأم في الشمال السوري أو وقف إطلاق نار يشمل كل المناطق السورية.

وفي التفاصيل، أن روسيا قدمت عرضا إلى الجانب التركي بهذا الخصوص سيتم عرضه خلال الشهر المقبل على الولايات المتحدة بالتعاون بين تركيا وروسيا.

لكن الجانب التركي اعترض على هذه الخطة الروسية في بعض الآليات فقط، واعتبرها خطة غير مكتملة.

لذلك طلب الجانب التركي مناقشتها بين الفنيين خلال اجتماعات اللجان الفنية ضمن الأسبوع المقبل بين تركيا وروسيا على صعيد المخابرات فقط وليس الهيئة السياسية والعسكرية.

النقاط التي اعترض عليها الجانب التركي تشمل ثلاثة نقاط رئيسية ضمن الخطة الروسية المقدمة وهذه النقاط هي:

النقطة الأولى

عدم إدراج روسيا آلية مراقبة مقبولة دولياً ضمن خطة العرض الروسية، المقدمة للجانب التركي، ولهذا اعتبرت تركيا أن هذه الخطة ستعيد أخطاء الاتفاقات السابقةـ بخصوص عدم وجود آلية عملية لمراقبة وقف إطلاق النار بطريقة مقبولة دولياً.

واقترحت تركيا إدراج دور للأمم المتحدة في مراقبة وقف إطلاق النار على أن يكون لتركيا وروسيا دور الإشراف على آلية المراقبة هذه فيما يتعلق بالتعامل مع الانتهاكات الحاصلة.

النقطة الثانية

ستتم مناقشة ملف انسحاب قوات النظام من المناطق التي تمت السيطرة عليها بعد اتفاقية سوتشي.

وينص المقترح الروسي على نشر الشرطة العسكرية الروسية في هذه المناطق، وإشراف حكومة النظام على إدارتها عبر وزارة الداخلية والمؤسسات المدنية.

ويأمل الجانب الروسي أن يدفع هذا المقترح المباحثات التركية الروسية لإعادة نازحي المنطقة وتحسين وصول المنظمات الإنسانية والمنظمات الدولية للعمل على البيئة التحتية في هذه المناطق.

وهو ما اعتبرته أنقرة موافقة شكلية على مطالبها القديمة، لكن سيطالب الوفد التركي بتطبيق بروتوكول أستانا الذي ينص على سحب المظاهر العسكرية بالكامل من مناطق منزوعة السلاح بغض النظر عن الجهة الموجودة في هذه المنطقة سواء كانت النظام أو المعارضة.

بالإضافة إلى ضرورة إشراف الدول الضامنة على المراقبة في هذه المناطق وتأسيس قوات محلية مقبولة من روسيا وتركيا لإدارة هذه المناطق بما يضمن العودة الطوعية للنازحين.

النقطة الثالثة

تتعلق بالصيغة العامة لوقف إطلاق النار التي قدمتها روسيا، حيث قدمت روسيا وقف إطلاق النار باعتباره هدنة يتم تجديدها كل ستة أشهر أو كل عام.

بينما تريد تركيا توقيع اتفاق على وقف إطلاق نار شامل غير محدد بمدة زمنية على أن يتزامن مع خطوات عملية يتم فيها دعم المفاوضات السياسية الجارية في منصة جنيف.

لهذا تتمسك تركيا حالياً بوقف إطلاق نار شامل غير محدد بوقت وإلا تعدّ اتفاقية إدلب المرحلية صالحة حتى نضوج اتفاقية وقف إطلاق نار شاملة في الشمال السوري.

……………….

للمرة الأولى منذ تولي بايدن السلطة…أمريكا تعلن دعمها لتركيا في إدلب

في موقف للمرة الأولى منذ تولي جو بايدن السلطة، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس بريس، دعم بلاده للموقف التركي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والجهود التي تبذلها أنقرة لحمـ.ـاية المدنيين في المنطقة.

وقال بريس في تغريدة على “تويتر”: “قبل عام فـ.ـقد 33 جـ.ـنديا تركيا حياتهم، أثناء حمـ.ـايتهم للأبرياء من المدنيين السوريين في إدلب من وحـ.ـشية هجـ.ـمات نظـ.ـام الأسد وداعميه من روسيا وإيران”.

وأضاف: وإذ نحيي ذكراهم (الجـ.ـنود) نعرب عن وقـ.ـوفنا إلى جانب حليفتنا في حلف شمال الأطلسي تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أصدرت يوم السبت الماضي بيانا أكدت فيه أن عملية “درع الربيع” التي شـ.ـنتها ضـ.ـد قـ.ـوات النـ.ـظام في إدلب.

مـ.ـنعت حدوث مأسـ.ـاة إنسانية كبـ.ـيرة في المحافظة، وقالت إنها “حـ.ـيدت 3473 عنصراً من قـ.ـوات النظام، إضافة إلى تدـ.ـمير عشرات الدبابـ.ـات والمـ.ـدافع ومنظـ.ـومات الدـ.ـفاع الجـ.ـوي.

………………

إدلب ستكون تحت الحمـ.ـاية التركية…إيران وروسيا لن يدعـ.ـما الأسد في أي هـ.ـجوم

أكد رئيس وفد المعـ.ـارضة السورية في محادثات “أستانا” أحمد طعمة أن الدول الثلاث الضـ.ـامنة اتفـ.ـقت على تثبيت وقـ.ـف إطلـ.ـاق النـ.ـار في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد.

وقال “طعمة”، إن الاتفـ.ـاق في خـ.ـتام الجولة 15 يتضـ.ـمن أيضـ.ـاً امتـ.ـناع الـ.ـقـ.ـوات الروسية والإيرانية عن المشاركة في أي هـ.ـجوم ينفـ.ـذه النـ.ـظام السوري على محافظة إدلب.

مشـ.ـيراً إلى أن فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية لها الحق في الرد على أي خـ.ـروقات من قبل النـ.ـظام وإيلـ.ـامه.

وأشار أن إدلب تتجه لتكون بمثابة مناطق عمليات “درع الفرات” و “غصن الزيتون” من حيث وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار فيهما.

ويأتي كلام “طعمة” عقـ.ـب يوم من انتهـ.ـاء اجتـ.ـماعات آستانة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية بحضور الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى