close
أخبار العرب والعالم

عاجــــــــل/ عشرات القـ.ـتلـ.ـى والجـ.ـرحـ.ـى في حـ.ـريـ.ـق هاـ.ـئل بمـ.ـصـ.ـانع كـ.ـيمـ.ـاويات في إيران ( فيديو)

عاجــــــــل/ عشرات القـ.ـتلـ.ـى والجـ.ـرحـ.ـى في حـ.ـريـ.ـق هاـ.ـئل بمـ.ـصـ.ـانع كـ.ـيمـ.ـاويات في إيران ( فيديو )

اندلـ.ـع حـ.ـريق هـ.ـائل صباح اليوم الأحد 2 أيار، في مـ.ـصانع للـ.ـكيـ.ـماويـ.ـات بالقرب من مدينة قم بوسط إيران، ما أدى إلى مـ.ـصـ.ـرع وإصـ.ـابة عشـ.ـرات الأشـ.ـخاض، حسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

النـ.ـيران اشتـ.ـعلت في العديد من المعامل والمصانع في منطقة “شكوهية” الصنـ.ـاعية بمدينة قم قرب العاصمة طهران، حيث امـ.ـتدت النيـ.ـران إلى الطريق العام.

وذكرت مصادر محلية، أن الحـ.ـريق، الذي امـ.ـتد إلى عدة معامل واسـ.ـع، اشـ.ـتعل في البداية في مـ.ـصنع شركة “مولدان” لإنتاج الكحول.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن الحـ.ـريق أدى إلى وقـ.ـوع عشـ.ـرات الضـ.ـحايا من قـ.ـتلـ.ـى وجـ.ـرحى بالمدينة، وتمكن رجال الإطـ.ـفاء من إخـ.ـماد النيـ.ـران والسـ.ـيطرة عليها.

وقال المتحدث باسم منظـ.ـمة الإطـ.ـفاء بمدينة قم، حميد كريمي “نشـ.ـب حـ.ـريق واسع في معمل للصناعات الكيمـ.ـياوية في مدينة قم، ومئات من رجال الإطفاء يشاركون في إخمـ.ـاد النـ.ـيران”.

ولفت إلى أن الحـ.ـريق كان شـ.ـديـ.ـدا نظـ.ـرا لوجـ.ـود مـ.ـواد شدـ.ـيدة الاشـ.ـتعـ.ـال، إضافة لوجود خامـ.ـات الفثـ.ـاليك التي تعد مادة أوليـ.ـة لإنتاج المواد البلاسـ.ـتيكية.

وأوضح أن “الحـ.ـريق أدى إلى انفـ.ـجـ.ـارات في المـ.ـعامل، ولحسن الحظ، منـ.ـع رجال الإطـ.ـفاء النـ.ـار بسـ.ـرعة من الوصول إلى خزانات الكـ.ـحـ.ـول والمواد الأخـ.ـرى القـ.ـابلة للاشـ.ـتعـ.ـال”.

……………………….

 إسرائيل تسـ.ـتهدف مفـ.ـاعل نطنز النـ.ـووي الإيراني

كشفت قناة تلفزيونية إسرائيلية رسمية، عن أن جهاز الأمن الخارجي الإسرائيلي (المـ.ـوساد) يقف وراء تفـ.ـجير مفاعل “نطنز” الإيراني، الليلة الماضية.

وقالت قناة “كان” العبرية، نقلا عن مسؤولين إستخبـ.ـاراتيين، إن “تل أبيب تقف وراء تفـ.ـجير مفاعل (نطنز) النـ.ـووي”.

وأضاف المسؤولون أن الضـ.ـرر في المفاعل أكبر من المُعلن عنه في إيران، وأشارت أن المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغّر في إسرائيل (الكابينت)، يجتمع الأحد المقبل، لبحث الملف الإيراني.

ومن المقرر أن يتطرّق الاجتماع إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النـ.ـووي والتـ.ـوتّر مع إيران في المنطقة، بحسب القناة.

وتعتبر كل من إسرائيل، التي تمتلك أسلـ.ـحة نـ.ـووية، وإيران الدولة الأخرى العـ.ـدو الأول لها.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الـ.ـذرية، علي أكبر صالحي، إن بلاده تدـ.ـين الحـ.ـادث التخـ.ـريبي الذي وقـ.ـع فجرا في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

واصفا إياه بـ”الإرهـ.ـاب النـ.ـووي”، وشـ.ـدد على أن طهران تحتفظ بحقها في الرد على منفذي حـ.ـادثة نطنز، ومن يقف وراءهم ويدعـ.ـمهم.

………………..

إيران ستحـ.ـصل على قـ.ـنبـ.ـلة نـ.ـوويـ.ـة و إسرائيل تتجـ.ـهز لضـ.ـربة عسـ.ـكرية قـ.ـاضـ.ـية

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن طلب رئيس أركـ.ـان الجيـ.ـش الإسرائيلي بإعداد ثلاثة بدائل عسـ.ـكرية ضـ.ـد البرنامج النـ.ـووي الإيراني، سيقوم المستوى العسـ.ـكري بعـ.ـرضها على المستوى السياسي.

ووفق مصادر إسرائيلية فأن هذه الخـ.ـطط العسـ.ـكرية ستكون ورقة ضـ.ـغـ.ـط بيد بنيامين نتنياهو على إدارة الرئيس جو بايدن، الذي ينوي العودة للاتقاق النـ.ـووي مع إيران.

حيث ينوي نتنياهو تعيين مبعوث خاص لمعـ.ـالجة الملـ.ـف النـ.ـووي الإيراني والاتصالات مع إدارة بايدن، وخاصة مع عودة طهران لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم مجدداً.

وبحسب المعلومات في إسرائيل فإن إيران حصلت على ثلاثة أطنان من اليـ.ـورانيوم منخـ.ـفض التخـ.ـصيب ولديها قدرة بالانطلاق إلى قنبـ.ـلة نـ.ـووية خلال عام.

وتضيف صحيفة “إسرائيل هيوم” ، أن الجيـ.ـش الإسرائيلي يعمل على إعداد خطة عمـ.ـلية جديدة تتعامل مع التهـ.ـديدات في الشرق الأوسط، وتتطلب ميزانية إضافية لوزارة الأمـ.ـن تقدر بعدد من المليارات.

وقال وزير الأمـ.ـن الإسرائيلي، إن إيران تتقدم في السنوات الأخيرة أيضا في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخـ.ـصبة وأيضا بالقدرات الهجـ.ـومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة بالحصول على السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، من الواضح أن على إسرائيل أن تمتلك خياراً عسـ.ـكرياً، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثمارا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى