close
أخبار العرب والعالم

عاجــــــــل/ خطير للغاية الكشف عن زعيم عربي كان له دور في زلزال الأردن الإنقلابي…تفكيك رسائل مشفرة

عاجــــــــل/ خطير للغاية الكشف عن زعيم عربي كان له دور في زلزال الأردن الإنقلابي…تفكيك رسائل مشفرة

نقل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تصريحات خطيـ.ـرة جدا عن مصدر مقرب من التحقيـ.ـقات الجارية بقـ.ـضية الأمير حمزة بن الحسين المتـ.ـهم بتـ.ـزعم محاولة انقـ.ـلاب فاشـ.ـلة ضـ.ـد الملك.

وصرح المصدر للموقع البريطاني بأن المخـ.ـابرات الأردنية اعترضت رسائل مشـ.ـفرة بين رئيس الديوان الملكي الأردني السابق باسم عوض الله، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكانت السعودية أو دولة عربية تسارع لإصدار بيان داعم لملك الأردن ومندد بمحاولة الانقـ.ـلاب الفاشل الذي أعلنته السلطـ.ـات. وقتها، ما أثار الشـ.ـك حول ولي العهد السعودي.

إلى ذلك نقل “ميدل إيست آي” عن المصدر، قوله إن باسم عوض الله قُبض عليه بعد أن اعـ.ـترضت أجهزة المخـ.ـابرات الأردنية وفكّت رموز رسائل صوتية ونصـ.ـية مشفرة بينه وبين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

تفاصيل الرسائل السـ.ـرية التي جرى تسريبها

وحسب الموقع فقد ناقش الرجلان كيف ومتى يجب استـ.ـخدام الاضـ.ـطرابات الشعبـ.ـية المتـ.ـصاعدة في الأردن، التي أذكاها الاقتصاد المتدهـ.ـور في المملكة ووبـ.ـاء كوفيد -19، لزعـ.ـزعة استقرار حـ.ـكم الملك عبد الله الثاني، وفق ترجمة “عربي 21”.

هذا واعتُبرت الرسائل بين عوض الله ومحمد بن سلمان دليلاً قاطـ.ـعًا بما يـ.ـكفي عـ.ـلى مؤامـ.ـرة دبـ.ـرتها قوة أجـ.ـنبية للأردنيين لمـ.ـشاركتها على. الفور مع نـ.ـظرائهم الأمريكيين. ثم قـ.ـاموا بإبـ.ـلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولفت الموقع البريطاني إلى أنه لم يـ.ـتم عرض الرسائل على مصدر “ميدل إيست آي” بنفـ.ـسه ولكن تم إبـ.ـلاغه بمحتـ.ـوياتها.

وبناءً على هذه المعلومات، اتصل بايدن بالملك عبد الله قبل إصدار بيان دعم قوي في الساعات التي تلت الاضـ.ـطرابات في الأردن.

ثم استكـ.ـمل بايدن البيان بكلماته الخاصة، ولدى سؤاله عما إذا كان قلقًا بشأن الوضع في الأردن، قال بايدن للصحفيين: “لا، لست كذلك. لقد اتصلت للتو لأخبره أن لديه صديقًا في أمريكا. ابق قويا.”

اعتبر الأردنيون هذا الأمر على أنه تحـ.ـذير من بايدن شخصيًا لمحمد بن سلمان من الإطـ.ـاحة بعبد الله.

وقال مصدر مقرب من الديوان الملكي في عمان، إن الرسالة موجـ.ـهة أيضا للشركاء الاستراتيجيين لولي العهد، بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقال المصدر: “كانت تلك الرسـ.ـالة بمثـ.ـابة تحـ.ـذير لمحمد بن سلمان وأنصاره الإقلـ.ـيميين محمد بن زايد ونتنياهو، الذين شاركوا أيضًا، كما. كانت بمثـ.ـابة بيان دعم لعبد الله”، في إشـ.ـارة إلى ولي العهد السعودي والإماراتي بأسماء مستعـ.ـارة.

كما تم الإبـ.ـلاغ عن طبيعة المعلومات الاستـ.ـخباراتية التي تم فـ.ـك شفـ.ـرتها بشكل منفصل من قبل صحفي أردني يعتبر صوت الديوان الملكي.

وقال التقرير إن الملك عبد الله، بذل جهـ.ـودًا كبيرة لخـ.ـنق المؤامرة بهدوء دون الاضطرار إلى مواجـ.ـهة الأمير حمزة أو اعتقـ.ـال المتـ.ـورطين.

ويرفض مسؤولون سعوديون التكـ.ـهنات التي أثيرت في بعض وسائل الإعلام الغربية حول وقـ.ـوف المملكة وراء الخلاف العلني بين. الملك وأخـ.ـيه غير الشقيق الأمير حمزة.

وأكدوا أن مثل هذه الخـ.ـلافات الداخلية قد تكون لها آثار خطيـ.ـرة على الأنظـ.ـمة الملكية الأخرى في المنطقة.

سوشال

………………………

بالفيديو/ أول ظهور علني للأمير حمزة برفقة الملك عبد الله الثاني

ظهر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، اليوم الأحد، معا في احتفالات الذكرى المئوية لتأسيس الاردن، في أول ظهور علني لهما منذ الأزمة الأخيرة، وفق مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

الى ذلك، نشر الديوان الملكي عبر “تويتر” صورا للعاهل الاردني وولي عهده الأمير حسين والأمير حمزة بن الحسين وعدد من الامراء في زيارة للأضرحة الملكية بمناسبة مئوية الدولة.

ويحيي الأردن الذكرى المئوية الأولى لتأسيسه من دون احتفالات كبرى، في وقت يمرّ بإحدى أسوأ الأزمات في تاريخه بسبب خلافات غير مسبوقة داخل العائلة الملكية.

واتهمت الحكومة الأردنية الأحد الماضي ولي العهد السابق الأمير حمزة (41 عاما) وأشخاصًا آخرين من الحلقة المحيطة به بالتورط في مخطط “لزعزعة أمن الأردن واستقراره”.

واعتقل نحو 20 شخصا بينهم رئيس الديوان الملكي الاسبق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، بينما وُضع الأمير حمزة في الإقامة الجبرية.

لكن الملك عبد الله الثاني قال في رسالة بثها التلفزيون الرسمي الاربعاء إن “الفتنة وئدت” مؤكدا أن “الأمير حمزة اليوم مع عائلته في قصره وتحت رعايتي”.

وقال الأمير حمزة، بحسب بيان للديوان الملكي نشر مساء الإثنين، في رسالة “أضع نفسي بين يديّ جلالة الملك، مؤكّداً أنّني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفياً لإرثهم، سائراً على دربهم، مخلصاً لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك”.

……………………

تسريبات خطـ.ـيرة…الأمير حمزة معـ.ـتقل في ثكنة عسـ.ـكرية وبايدن أفـ.ـشـ.ـل انقـ.ـلاب الأردن

صرح الصحفي الإسرائيلي المثـ.ـير للجـ.ـدل ” إيدي كوهين ” على حسابه على تويتر أن أطرافًا خارجية أفشـ.ـلت الإنقـ.ـلاب على الملك عبد الله الثاني وكان من الممكن أن ينجح ويحل محله أخوه الأمير حمزة .

وزعـ.ـم كوهين بتغريدة على حسابه: أن إدارة الرئيس جو بايدن أفشـ.ـلـ.ـت الانقلـ.ـاب الأردني مع اكتمال أسبابه لتكون فقط قرصة أذن للملك عبد الله الثاني لينفذ كل ما يأمر به.

وقال كوهين “لقد أخبرتكم من قبل بأن تحركات في الأردن تهدف للانقلـ.ـاب على الملك عبد الله وبعد يومين حدث ما أخبرت به، مشيرًا إلى أنه أعتمد على مصادر غربية وأجهزة مخـ.ـابرات دولية لتوثيق أخباره.

وأضاف كوهين إن الأمير حمزة محتـ.ـجز في قـ.ـاعدة عسـ.ـكرية محصنة، وأن أحدًا لا يعرف مكانه حتى والدته، وأنه ليس في قصره كما يشاع.

وكان الملك حسين قد أصدر أوامره بأن القضية ستحل في إطار البيت الهاشمي وأنه أوكل إلى عمه الأمير الحسن بن طلال الأمر برمته.

وكالات

……………………

 دولتين خليجيتين وقفا خلف إنقـ.ـلاب الأردن

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسـ.ـرائيليّة، عن ما وصـ.ـفتـ.ـهم بـالمـ.ـصـ.ـادر الكبـ.ـيرة جـ.ـداً في الأردن، أن هناك دولتان خليجيتان وقـ.ـفا وراء الإنقـ.ـلاب الأسـ.ـود في الأردن ليل أمس السبت 3 نيسان 2021.

وأضافت الصحيفة، أنّ السعودية وإحدى إمارات الخليج العربي كانتا متـ.ـوـ.ـرطـ.ـتين من وراء الكـ.ـواليـ.ـس، في محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب في الأردن.

مـ.ـصـ.ـادر رفـ.ـيعة المستوى في الأردن تُقدّر بحسب الصحيفة الإسرائيليّة، أن ولي العهد السعودي وأحد قـ.ـادة إحدى إمارات الخليج، على ما يبدو إمارة أبو ظبي، كانا شريـ.ـكا سـ.ـر في محـ.ـاولة الانـ.ـقلـ.ـاب التي فـ.ـشـ.ـلت.

موضحةً أنّ باسم عوض الله، الذي كان وزير المالية ومعروف بقـ.ـربه من الملك عبد الله، تحـ.ـوّل إلى حلقة الوصل بين العائلة المالكة السعوديّة وبين الأمراء في الأردن.

وأضافت الصحيفة على أنّ “ما لا يقل عن 25 من مقربي الأمير حمزة اعـ.ـتُقلـ.ـوا في الأيام الأخيرة بشـ.ـبهـ.ـة أنهم كانوا شركاء سـ.ـر وحلقـ.ـات وصل مع السعوديّة، في تخـ.ـطيط محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب في القـ.ـصر الملكي”.

يذكر أن الأردن، أعلن أمس السبت، وضع ولي العهد السـ.ـابق الأمير حمزة بن حسين في الإقـ.ـامة الجـ.ـبرية واعـ.ـتقال رئيس سـ.ـابق للديوان الملكي ومسـ.ـؤولين آخرين لأسـ.ـباب أمـ.ـنيّة.

وقام الأمير حمزة بتسجيل فيديو حتى يبدد أي شـ.ـكـ.ـوك من أنه كان جزءا من مؤامـ.ـرة أو منظمة خـ.ـبيثة أو جمـ.ـاعة مدعـ.ـومة من الخارج، كما يوصـ.ـف هنا أي شخص يحـ.ـاول الإنتـ.ـقاد بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى