close
أخبار تركيا

عاجـــــــل// اجتماع استـ.ـثنائي لأردوغان وبيان حاسـ.ـم من الدفـ.ـاع التركية حول انقـ.ـلاب الضـ.ـباط

عاجـــــــل// اجتماع استـ.ـثنائي لأردوغان وبيان حاسـ.ـم من الدفـ.ـاع التركية حول انقـ.ـلاب الضـ.ـباط

ردت وزارة الدفـ.ـاع التركية على بيان صدر مساء أمس عن ضـ.ـباط متـ.ـقاعدين استـ.ـهدف الإرادة الوطنية.

و أصدرت الوزارة بيانًا مكتوبًا أكّدت فيه دعم الرئيس أردوغان، وذكرت أنّ الجـ.ـيش قـ.ـاتل تحت قيادته بشكل فعّال أكثر من أي وقت مضى.

و قالت الوزارة حول بيان الضبـ.ـاط: “من الواضح أنّ نشر مثل هذا الإعلان لن يؤدي إلا لإسعاد أعـ.ـدائنا، والإضـ.ـرار بديمقراطيتنا، والتأثير سـ.ـلبا على معنويات ودوافع أفراد القـ.ـوات المـ.ـسـ.ـلحة التركية.

وشـ.ـددت الوزارة على أنّه لا يمكن استخدام القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية كأداة للطموحات الشخصية لأي أشخاص ليس لديهم أي واجبات ومسؤوليات.

كما بيّنت الوزارة أنّه رغم محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب الغـ.ـادرة في 15 تموز 2016، والفـ.ـتنة والفـ.ـساد الداخلي والخارجي، فقد تحققـ.ـت إنجـ.ـازات مهـ.ـمة خيبـ.ـت آمـ.ـال أعـ.ـدائنا، منها تدـ.ـمير ممر الإرهـ.ـاب المـ.ـزمع إقامته في شمال سوريا.

وفي خبر عاجل قبل قليل….‏الرئيس ‎أردوغان يعقد اجتماعاً اسـ.ـتثنائيا غدا لمناقشة بيان الضـ.ـباط المتـ.ـقاعدين الذي نُشر مساء الأمس وأثار ضـ.ـجةً كبـ.ـيرة.

المصدر: تركيا الآن

………………………………………………………..

في تطور خطـ.ـير… أكثر من 100 ضابط تركي يهاجـ.ـمون الرئيس أردوغان

طالب عشرات من ضبـ.ـاط البحـ.ـرية التركية في بيان لهم بالتراجـ.ـع عن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول الذي يدعمه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وحذر البيان الذي وقع عليه 103 ضـ.ـابط تركي متقـ.ـاعد في البحـ.ـرية التركية، من الـ.ـمـ.ـسـ.ـاس باتفاقية “منترو” الخاصة بحركة المرور في البحر الأسود.

وجاء في بيان الضـ.ـباط المتقاعدين الذي ندد بسـ.ـياسة الحكومة والرئيس التركي، بأنّه “من المـ.ـثير للقـ.ـلق أنّ اتفاقية “مونترو” قد تم فتحها للنـ.ـقاش في نطاق كل من قناة إسطنبول والمعاهدات الدولية”.

وأضاف أن اتفاقية “مونترو” حمت حقوق تركيا بأفضل طريقة، ويجب على تركيا أن تحافظ على التزامها باتفاقية “مونترو” التي مكنتها من سلوك دور حيادي في الحـ.ـرب العالمية الثانية.

ولفت بيان الضـ.ـباط الأتراك،  إلى أنّه من الضـ.ـروري أن يحافظ الجيش التركي بجدٍ على القيم الأساسية للدستور، والتي لا يمكن تغـ.ـييرها ولا يمكن اقـ.ـتراح تغييرها،وندين ابتعاد القـ.ـوات البحرية التركية عن هذه القيم وعن المسار المعاصر الذي رسمه أتاتورك.

وذكر بأنّه من الضروري تدريب عناصر قيادة القـ.ـوات البحرية، الذين لهم ماضٍ مجيد ينبثق من حضن الأمة التركية والذين هم حماة الوطن الأم والأزرق، تماشياً مع مبادئ ثورة “أتاتورك”.

وكشف البيان  بأنّنا نقف إلى جانب البحارة الأتراك الذين يعملون منذ فترة طويلة، والذين يعملون بإخلاص في كل ركن من أركان بلادنا في البحر والبر والجو وفي منطقة الأمن الداخلي وخارج الحدود، والذين يعملون بقلب وروح لحماية حقوقنا.

وتسبب بيان الضباط بردود فعل غاضبة من قبل العديد من المسؤولين في الحكومية التركية، الذين عبروا عن رفضهم له.

وقال وزير الداخلية التركي”سليمان صويلو”، عن البيان، إنّ “الأمة التركية العظيمة تعشق الزي الرسمي، إنّه لشرف كبير أن أرتدي الزي الرسمي، إنّه لشرف أكبر أن نحمل هذا الشرف بعد التقاعد، ودائماً نتذكر بامتنان أولئك الموالين للديمقراطية والدولة والأمة، والذين لا يجعلون زيهم مادة سياسية.. لكن ماذا عن غيرهم؟”.

كما شجب رئيس البرلمان التركي “مصطفى شنطوب” البيان، قائلا “لسنوات عديدة، المتقاعدون، الذين لم يظهروا في الجبهة مع أعـ.ـداء الوطن والأمة، يتعاملون مع سماسرة الفـ.ـوضى بأجنداتهم الخاصة”.

وأضاف “لقد دفـ.ـنت أمتنا ليس فـ.ـقط مدبري الانقـ.ـلاب في تنـ.ـظيم (غولن)، ولكن أيضًا جميع عشاق الانقـ.ـلاب”.

الجدير بالذكر أنّ اتفاقية “مونترو” دخلت حيز التنفيذ عام 1936، بهدف تنظيم حركة مرور السفن الحـ.ـربية والتجارية عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود وفترة بقائها في هذا البحر.

وسائل إعلام تركية

………………………………………………………………..

تركيا توجه صف ـ.ـعة ق ـ.ـوية لأمريكا تعرف على التفاصيل

أبلغت أنقرة واشنطن بقـ.ـرارها النهـ.ـائي بشأن شراء منظـ.ـومة الصـ.ـواريخ الروسية S 400، والتي أثارت جدلا واسعا بين البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” والذي قال ” أبلغت نظيري الأمريكي أن مسـ.ـألة شراء منظومة صـ.ـواريخ S 400 الروسية محـ.ـسومة”.

وبذلك أنـ.ـهت أنقرة الشـ.ـكوك حـ.ـول شرائها لهذه المنظـ.ـومة من الصـ.ـواريخ بعد ضـ.ـغط كبـ.ـير من واشنطن وبعـ.ـض العواصم الأوروبية.

و ترى إدارة بايدن أن شراء أنقرة منـ.ـظومة S 400 من شـ.ـأنها التأثـ.ـير  على ترسـ.ـانة واشنطن الصـ.ـاروخية، كما تشـ.ـكل تحـ.ـديا صريـ.ـحا من أنقرة لواشنطن ممثلة بإدارتها الجديدة بقيـ.ـادة بايدن.

…………………………………………………………

هــــــام// مسيرات بيرقدار التركية ستحمي الأجواء السعودية قريبا

في تطور هام مع عودة الدفء للعلاقات بين تركيا والسعودية، فأنه على مايبدو سيكون للوضع العسكري الحصة الأكبر في هذه العلاقة.

حيث كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 16 آذار 2021، أن “السعودية طلـ.ـبت طـ.ـائرات بدون طيار من تركيا”.

وقال أردوغان: تلقينا طلبا من السعودية بخصوص الطائرات المـ.ـسيرة المسـ.ـلحة.

وهذا مايعني أن طائرات بيرقدار التركية، ستحمي الأجواء السعودية قريبا، بعد أن ممنوعا شراء السلع والمواد الغذائية من تركيا في وقت سابق.

وفي 2020 بلغت قيمة الصادرات التركية من الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية والجـ.ـوية، مليارين و279 مليون دولار، رغم تفـ.ـشي جائـ.ـحة كـ.ـورونا، بحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك.

وضمت قائمة الدول التي استوردت منتجات الصناعات الدفـ.ـاعية والجوية التركية، 26 دولة، أبرزها روسيا، والبحرين، وفرنسا، والسعودية، وتونس، وأوكرانيا، وتونس، وإيطاليا، وإيران، واليونان، والصومال.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى