close
أخبار سوريا

عاجـــــــل// عشرات القـ.ـتلى والجـ.ـرحى في القامشلي شرقي سوريا

ذكرت مواقع اخبارية محلية قبل قليل، أن العشرات سقـ.ـطوا بين قـ.ـتـ.ـيل وجـ.ـريح في منطقة القامشلي بمحافظة الحسكة شرقي سوريا.

واضافت أن 8 أشخاص قـ.ـتـ.ـلوا وأصـ.ـيب آخرون بينهم 3 بحالة حـ.ـرجة، جراء اقـ.ـتتال عشائري بين عائلة “الحسو والحلاب”، من عشيرة “الراشد الطائية” بقرية الدلاوية.

الاقتتال حصل بسبب خلـ.ـاف على رعي الماشي بين الطرفين، وبدء الـ.ـخلاف مع دخول اغنام تعود ملكيتها لعائلة الحسو إلى مزارع عائلة الحلاب.

اندلـ.ـعت على إثر ذلك اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة بين الطرفين، حيث سقـ.ـط عدد كبـ.ـير من القـ.ـتـ.ـلى والجـ.ـرحى من العائلتين.

عرف من القـ.ـتـ.ـلى : يونس الحلاب و ولده نواف ، عبد الوهاب الحلاب و زوجته ، علي الحسو و لورنس الحسو.

وسط دعوات اهلية بضـ.ـرورة تدخـ.ـل وجهاء المنطقة لحل الخـ.ـلاف بين الطرفين.

……………………………………………………….

انشقـ.ـاق من قـ.ـوات النـ.ـظام توجهوا نحو مناطق المعـ.ـارضة….الحسكة

عادت موجة الانشقـ.ـاقات لتضرب صفوف قـ.ـوات النـ.ـظام السوري وهذه المرة في محافظة الحسكة.

وذكرت المصادر أن خمسة عناصر من “الدفـ.ـاع الوطني” التابعة لقـ.ـوات النظـ.ـام، في ريف الحسكة الشمالي توجـ.ـهوا نحو مناطق سيـ.ـطرة فصـ.ـائل المعـ.ـارضة، في منطقة “نبع السلام”، رفقة عتادهم الميـ.ـداني.

وجرت عمـ.ـلية الانشقـ.ـاق قرب صوامع العالية شمال الحسكة على خطوط الالتماس مع فصائل “الجيش الوطني”.

وذكرت المصادر أن “الشـ.ـرطة العـ.ـسكرية” التابعة لقـ.ـوات النظـ.ـام قامت بمداهـ.ـمة منازل أقارب العنـ.ـاصر المنشقـ.ـين بمدينتي الحسكة والقامشلي وتفتيشها صباح اليوم.

وأشارت بأنه تم تبـ.ـليغ ذوي العـ.ـناصر بعدم مغادرة مدن الحسكة والقامشلي.
وتعتبر هذه العمـ.ـلية أولى عملـ.ـيات الانشقـ.ـاق التي تطال صفوف قـ.ـوات النظـ.ـام المتواجدة في هذه المنطقة منذ فترة طويلة.

……………………………………………………….

تصريحات أمريكية عاجلة ومفاجئة للسوريين بشأن تغيير النظام في سوريا

أدلى المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس اليوم الخميس بتصريحات تناولت روسيا وكوريا الشمالية والسعودية وأفغانستان والملف النووي الإيراني والصـ.ـراع العربي الإسرائيلي والحـ.ـرب اليمنية والأزمة في سوريا.

وبينما تحدث بلهجة قوية إزاء بعض الدول، اختار التهـ.ـدئة في الحديث عن طرف ثان، ورحب بتطـ.ـورات في التعاطي مع طرف ثالث.

وبخصوص إيران، قال نيد برايس إن بلاده ترحب بالاجتماع الذي سيعـ.ـقد غدا بين طهران والقوى العالمية الموقـ.ـعة على الاتفاق.

أما روسيا، فقد حـ.ـذّرها من “ترهـ.ـيب” أوكرانيا، وقال “نشـ.ـعر بقـ.ـلق تام حـ.ـيال التصعيد مؤخرا لتحـ.ـرّكات روسيا العـ.ـدائية والاستفـ.ـزازية في شرق أوكرانيا. ما نعـ.ـارضه هو خـ.ـطوات معادية هدفها ترهـ.ـيب وتهـ.ـديد شـ.ـريكتنا أوكرانيا”.

وحول كوريا الشمالية، قال برايس إن نـ.ـزع السـ.ـلاح النووي سيبقى ركيزة للسيـ.ـاسة الأميركية تجاه كـ.ـوريا الشمالية، وأي نهج تتبعه واشـ.ـنطن تجاه بيونغ يانغ يجب أن يكون “بالتوافق” مع الحـ.ـلفاء المقربين، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية.

وبخصوص سوريا، قال المتحدث الأميركي “لا نحـ.ـاول هندسة تغيير النظام في سوريا، لكننا سـ.ـنطالب بالعـ.ـدالة للشعب السوري الذي عانى من الأسد”.

وفي ملف آخر، قال “نريد العـ.ـمل مع السعودية لإنهاء الحـ.ـرب في اليمن، ونواصل الوقوف معها ضـ.ـد الهـ.ـجمات التي تستهـ.ـدفها”.

وأضاف “نعمل مع الرياض للدفـ.ـاع عن نفسها، ويشمل ذلك التهـ.ـديدات من اليمن وآخرين.. السـ.ـعودية شـ.ـريك مهم”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن موفد بلاده لأفغـ.ـانستان زلـ.ـماي خليل زاد يلتـ.ـقي في الدوحة وفدي الحكومة الأفغانية وطالبان لتحقيق تقدم بمـ.ـفاوضات السلام.

وحول الصـ.ـراع العربي الإسرائيلي، قال برايس إن على إسرائيل وقف الأنشـ.ـطة التي تقوّض حل الدولتين، وطالب الفلسـ.ـطينيين بوقف “التحـ.ـريض على العـ.ـنف”.

وأوضح أن واشنطن تقر بأن إسرائيل احـ.ـتلت الضفة الغربية وهـ.ـضبة الجولان عام 1967.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى