close
أخبار العرب والعالم

مـ.ـواد كـ.ـيماوية…انفـ.ـجار مـ.ـدمر قد يضـ.ـرب لبنان في أي لحـ.ـظة

أعلن رئيس حكـ.ـومة تصريف الاعمال في لبنان حسان دياب أثناء انعقـ.ـاد المجلس الاعلى للدفـ.ـاع، اليوم الجمعة، أن “هناك ملفاً جديداً يشكّل خطــ.ـ.ـراً أيضاً، وهو ما تحدّث عنه التقرير الذي أعدته شركة COMBILIFT” ويشير إلى وجود مواد كيمـ.ـيائية خطـ.ـيرة في مستودع في منشآت النفط في الزهراني” جنوب لبنان.

وقال حسان دياب: “تبين بعد الكشف عليها من قبل خبراء في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أن هذه المواد هي مواد نـ.ـووية عالية النقاوة.

ويشكّل وجودها خطـ.ـراً، بحسب التقرير الذي وردني من الأمن العام.

كما وأكد أن هذا المشـ.ـطلة يجب مناقشته في اسرع وقت، ويجب أن يكون هناك إجراء سريع جداً للتعامل معه بأقصى درجات الاستنـ.ـفار”.

لم يعلن النظـ.ـام السوري عن موعد إجراء الانتخـ.ـابات الرئاسية، حتى الآن، ولا حتى عن أسماء المرشحين، وذلك رغم اقتراب موعد إجراء الانتـ.ـخابات المقررة في أيار/ مايو المقبل.

وفي أحدث تصريح صادر عن مسؤول من النظـ.ـام حول الانتخـ.ـابات، قال سفير النظـ.ـام السوري في روسيا، رياض حداد، إن “الانتـ.ـخابات ستجرى في موعدها، والوضع الوبـ.ـائي المرتبط بانتشـ.ـار فيـ.ـروس كـ.ـورونا هو العامل الرئيسي المحدد في العـ.ـملية الانتـ.ـخابية المقبلة”.

وأضاف في تصريحات لوكالة تاس الروسية قبل يومين: “ما زالت الاستعدادات جارية لهذه الانتخابات (…) ستجرى مع مراعاة الوضع الوبائي”.

وتحمل تصـ.ـريحات حداد على الاعتقـ.ـاد بأن النظـ.ـام لم يحسم مسألة تأجيل الانتـ.ـخابات الرئاسية، ويُقرأ فيها تلميحات إلى أن التأجيل أمر وارد.

وقرأ الباحث في جامعة “جورج واشنطن” الأمريكية، الدكتور رضوان زيادة، في حديث حداد عن كـ.ـورونا، مؤشرات على احتمالية تأجيل الانتخـ.ـابات، بضـ.ـغط روسي.

وأضاف لـ”عربي21″، أن تأجيل الانتـ.ـخابات أمر محتمل، والواضح أن روسيا ترغب بابتـ.ـزاز الغرب فيما يتعلق بإابات.

لكن المطلوب، وفق زيادة، ليس تأجيل الانتخـ.ـابات، وإنما وقف تنظـ.ـيمها كليا، وعقدها تحت إشراف “الأمم المتحدة  الكامل وفقا للقرار الأممي ٢٢٥٤، الذي ينص على انتخـ.ـابات حـ.ـرة ونزيهة تحت إشراف أممي.

في المقابل، قلل الكاتب الصحفي المختص بالشأن الروسي، طه عبد الواحد، من احتمالية توجه النظـ.ـام وروسيا نحو تأجيل الانتـ.ـخابات، وقال: “أرجح أنه إذا لم يخرج كـ.ـورونا عن السيـ.ـطرة لن يكون هناك أي تأجيل”.

وقال لـ”عربي21″: “لكن إذا ارتفـ.ـعت الإصـ.ـابات، فإن هذا يزيد من الضغـ.ـوط على النظـ.ـام والروس، وأقصد هنا تصاعد حالة الاستـ.ـياء داخليا، وهذا قد يعطل الانتـ.ـخابات”.

وأضاف عبد الواحد، أن المجتمع الدولي سيكون له موقـ.ـف إن أصـ.ـر النظـ.ـام على الانتخـ.ـابات في حال تفشى الوبـ.ـاء بصورة أكبر، وتابع: “النظـ.ـام هنا أمام مـ.ـأزق كـ.ـورونا، فهو يخشـ.ـى تأثـ.ـيره على الانتخـ.ـابات، علما أن المجتمع الدولي أعلن مسبقا عدم اعتـ.ـرافه بها”.

وكانت مصادر النظـ.ـام السوري قد تحدثت عن تسلم دفعة جديدة من لقراح “سبوتنيك V” الروسي المـ.ـضاد لكـ.ـورونا في شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وهنا لم يستـ.ـبعد الصحفي أن تكون موسكو قد سهلت تقديم اللقـ.ـاح الروسي لدمشق، حتى لا تتسبب الجـ.ـائحة في تأجيل الانتخابات، إن لم يتم محاصـ.ـرة كـ.ـورونا مبكرا.

وتساءل عبد الواحد عن الصيغة التي حصل النظـ.ـام بموجبها على اللقـ.ـاحات الروسية، وأجاب: “هل هي هبة، أم بيع، وكيف سيتم السـ.ـداد”؟

وسبق أن أعلن وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، في بيان مشترك، عن رفضـ.ـهم إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا، وقالوا إنها “لن تكون حـ.ـرة ونزيـ.ـهة، ولن تلبي تطلعات المجتمع الدولي”.

عاجــــــــــل// السـ.ـلطات التركية تطالب القنوات المصرية المعـ.ـارضة بإيقـ.ـاف برامجها المهـ.ـاجمة للسيسي

عاجــــــــــل// السـ.ـلطات التركية تطالب القنوات المصرية المعـ.ـارضة بإيقـ.ـاف برامجها المهـ.ـاجمة للسيسي

عاجــــــل ….مصادر صحفية: السـ.ـلطات التركية تبـ.ـلغ القنوات الفضائية المصرية (مكملين – الشرق – وطن) بإيقاف برامجها السياسية المهـ.ـاجمة للنـ.ـظام المصري ورئيسه السيسي.

في تطـ.ـور مفـ.ـاجئ…تقارب هو الأول من نوعه منذ سنوات بين تركيا و مصر

كشفت مصادر مصرية مطلعة، تفاصيل تقارب تركي مصري في الوقت الحالي وتطـ.ـورات جديدة في الخـ.ـلاف بين البلدين. مشيرةً إلى أنها بعيـ.ـدة عن التنسيق السياسي.

وقالت المصادر، وفق صحيفة “العربي الجديد”، أنه على الرغـ.ـم من أن الاتصالات ما زالت في حدود الشخصيات الأمـ.ـنية والاستـ.ـخبارية.

إلا أنّ التقدم الذي تم الوصول إليه هذه المرة، يعدّ الأعلـ.ـى منذ تـ.ـوتر العلاقات بين البلدين منذ الإطـ.ـاحة بالرئيس الراحـ.ـل “محمد مرسي”.

وأوضحت المصادر أن التطـ.ـورات الخاصة بملف المصالحة الخليجية مع قطر، ربما تساهم في دفع ملف العلاقات المصرية التركية خطوة للأمام.

وأشارت المصادر إلى أن هناك جهات داخل الدولة تملك ممثلين في الإعلام، ما زالت تمـ.ـانع وتسعى لعـ.ـرقلة أي تفاهمات بين أنقرة والقاهرة.

وحسب المصادر، فإن الاتصالات الأخيرة بين البلدين حملت تلمـ.ـيحات إيجابية من الجانب التركي بشأن إمكانية تقديم يد العون لمصر في ملفات تـ.ـؤرق صانع القرار المصري، ويأتي في مقدمتها ملف سد النهضة.

وتشير المصادر، إلى أن تركيا تستطيع التـ.ـدخل بما تملك من نفـ.ـوذ كـ.ـبير لدى أديس أبابا، نظراً لكونها ثاني أكبر مستثمر أجنبي في إثيوبيا، بعد المملكة العربية السعودية.

وبحسب المصادر، فإنّ دوائر صناعة القرار المصري ذات الصلة، تعكـ.ـف على بحث ملف العلاقات مع تركيا من جوانبه كلها، والتداعيات السلـ.ـبية المحـ.ـتملة له.

وأردفت، إنه “ملف حسـ.ـاس وشـ.ـائك للغـ.ـاية، ليس بسبب دعم تركيا لجماعة الإخوان المسلمين، ورفـ.ـض الاعتراف بالنظام السياسي في مصر فقـ.ـط”.

واستدركت بالقول “لكن أيضاً نظراً لتأثيـ.ـره بشكل مباشر على العلاقات القائمة مع شركاء إقليميين مثل فرنسا، والإمارات التي تشهد علاقات مصر بها في الوقت الراهن توتـ.ـراً ملحـ.ـوظاً”.

وتابعت، إن الفترة الراهنة تشهد مراجعـ.ـة جذرية على صعـ.ـيد إعـ.ـادة النظر في كل العلاقات الدولية المصرية.

وفي السياق رجح مصدر دبلوماسي مسؤول مطلع على مشاورات المصالحة الخليجية، أن تقوم الدوحة بتحركات أكثر اتسـ.ـاعاً نحو مـ.ـصالحات أوسع في الشرق الأوسط.

وأوضح المصدر أن الدوحة ربما تلعب دور خلال الفترة المقبلة عبر قيادة مشاورات لتصـ.ـحيح العلاقات بين تركيا وإيران وقوى إقليمية على رأسها السعودية.

وبين المصدر أن الدوحة ستسعى لاسـ.ـتغلال حالة الانفتاح الحالية مع الأخيرة، كذلك الحالة التي خلقتها خطوة وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض.

الجدير ذكره أن قطر عـ.ـرضت على السعودية الوساطة بملفي إيران وتركيا، وذلك بعد إتمام المصالحة بين البلدين في قمة العلا التي انعقدت أول الشهر الحالي.

متابعات_العربي الجديد

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى