close
أخبار سوريا

حـ.ـتى الفلافل لـ.ـم يعد باستـ.ـطاعة المواطن تناوله …..مسـ.ـؤول لدى نظـ.ـام الأسد

 

أقر مسـ.ـؤول لدى نظـ.ـام الأسد بتـ.ـراجع الوضع المعيشي إلى درجة لم يصبح بها المواطن البسيط قادراً على تناول حتى الفلافل.

جاء ذلك حسبما قال نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التـ.ـجارة السورية التابعة لحـ.ـكومة الأسد.

فايز قسومة ذكر أن المواطن السوري لم يعد بإمكانه تناول حتى الفلافل بسبب الارتفـ.ـاع الجـ.ـنوني بأسعار الزيوت.

مسـ.ـؤول لدى نظـ.ـام الأسد: حتى الفلافل لم يعد باستـ.ـطاعة المواطن تناوله بسبب أسعار الزيوت!

أسعار الصندويش

ووصل سعر صندويشة الفلافل في بعض محال دمشق إلى 1300 ليرة، والبطاطا إلى 1500.

وحـ.ـددت مديرية “التجارة الداخلية وحمـ.ـاية المستهلك” في دمشق مـ.ـؤخراً سعر الصندويشة بـ 600 ليرة للفلافل.

كما حددت سعر الصندويشة الواحدة 800 ليرة للبطاطا، بحسب صحيفة تشرين الموالية.

الزيت النباتي

وحسب صحيفة الوطن الموالية وصل سعر ليتر الزيت الواحد نحو 12 ألف ليرة، في حين لا يتـ.ـجاوز دخل المواطن الـ 70 ألفاً.

المصادر نقلت عن قـ.ـسومة قوله إن اسـ.ـتيراد الزيت النباتي ممـ.نـ.وع حالياً في مناطق سـ.ـيطرة النـ.ـظام.

ويستمر ذلك إلى حين إقـ.ـناع “وزارة الصناعة” بموضوع الاسـ.ـتيراد، وبين أنه في حال تم ذلك، فإن الأسعار ستـ.ـتراجع بمعدل 60 بالمئة.

وللوزارة نحو 5 معامل تنتج الزيت النباتي هي المسـ.ـيطرة والمتحـ.ـكمة بالسوق، ولهذا فأسعار الزيوت “عـ.ـالية”.

وارتفـ.ـعت أسعار صندويش الفلافل والبطاطا في دمشق إلى ضعف ما حددته وزارة التجارة الداخلية في حكـ.ـومة نظـ.ـام الأسد.

ويتوقع مراقـ.ـبون أن تصل الليرة السورية إلى 5000 مع استمرار تراجع الأوضـ.ـاع المعيشية داخل مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسد بسبب سياسات حـ.ـكومته.

وواصلت الأوضـ.ـاع الاقتصادية في مناطق سـ.ـيطرة نظـ.ـام الأسد بالتراجع مع استمرار انخـ.ـفاض قيمة الليرة السورية.

ارتفـ.ـاع أسعار المواد الأساسية
ومع ارتفاع أسعار المواد الأساسية خاصة الوقود والمواد الغذائية أعلنت سلطات نظام الأسد رفع سعر محصول القمح المسلم من الفلاحين لموسم العام الحالي.

وارتفع سعر القمح من 550 ليرة إلى 900 ليرة وفق ما حدده مجلس الوزراء ونقلته صحيفة الوطن الموالية.

أما اللحوم فقد ذكر عنها رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها أدمون قطيش أن 15% من محال اللحوم أغلقت بسبب تراجع الطلب عليها ولكون 60 % من السوريين لم يعودو يشترونها.

ويبلغ سعر تكلفة أصغر خروف من وزن 40 كغ، قرابة 480 ألف ليرة، وسعر أصغر عجل وزنه بحدود 300 كغ نحو 2.7 مليون ليرة.

وبالنسبة للوقود فقد أعلنت وزارة النفط في حـ.ـكومة الأسد تخفـ.ـيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 15% وكميات المازوت بنسبة 20%.

أمريكا: الأسد يجـ.ـوع الشعب السوري ولن ندعم إعادة الإعمار في سوريا إلا ….

أمريكا: الأسد يجـ.ـوع الشعب السوري ولن ندعم إعادة الإعمار في سوريا إلا ….

قال المنسق السياسي في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، إن نظام الأسد مسؤول عن تجـ.ـويـ.ـع الشعب السوري، وأكد أنه لن يكون هناك دعم لعملية إعادة الإعمار ما لم يلتزم النظام بالحل السياسي وفق القرارات الأممية.

وأضاف السفير “رودني هانتر” خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الصراع السوري يستمر بعد مرور نحو عقد من الزمن، وسط حاجات إنسانية غير مروية ومعـ.ـاناة عبـ.ـثية، جراء استمرار نظام الأسد في حملته الوحـ.ـشية ضـ.ـد الشعب السوري.

وتابع قائلاً: “كما أوضحنا نحن وآخرون في هذا المجلس مراراً وتكراراً، فإن تصـ.ـرفات نظام الأسد هي التي تجـ.ـوع الشعب السوري، وتمـ.ـنع وصول المساعدة إلى كل من يحتاجها، ليست عقـ.ـوبات دولية أو أحادية”.

وأكد المنسق الأمريكي، أنه على الرغم من ادعـ.ـاء النظام بأن سوريا استقرت بما يكفي للمساعدة الخارجية، فإن الصـ.ـراع لـ.ـم ينته بعد.

وأشار أنه لن يكون هناك دعم لإعادة الإعمار حتى يلتزم النظام بالكامل بالحل السياسي على النحو المبين في قرار مجلس الأمن 2254.

أمريكا تعلن عن شـ.ـرطين إضافيين للاعتراف بالأسد في سوريا والانتخابات الرئاسية المقبلة مضـ.ـيعة للوقت

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن شـ.ـرطين جديدين لها للقبول بأي تسـ.ـوية وحل شـ.ـامل للأزمـ.ـة في سوريا، أو أي حكومة مستقبلية ستقود البلاد.

الشـ.ـروط الأمريكية الجديدة جاءت على لسان المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جويل رايبورن”، في مقابلة له مع قناة العربية الحدث.

وردَ رابيورن على سؤال حول إمكانية تطـ.ـبيع واشنطن للعلاقات مع نظام الأسد، اعتماداً على تصريح سابق للمبعوث السابق في سوريا “جيفري”.

ردً رايبورن قائلا: إن ما كان يريده جيفري من تصريحاته تلك، هو الإشارة أن علاقات الولايات المتحدة مبنية على سلوك الحكومة السورية وليس على أشخاص”.

مجددا أن لدى بلاده شـ.ـروطا صـ.ـارمة لابد لحكومة نظام الأسد أن تلـ.ـتزم بها، حتى يتم الاعـ.ـتراف بها من قبل الولايات المتحدة.

وشـ.ـدد رايبورن أن من دون تحقيق تلك الشـ.ـروط لن يتم الاعـ.ـتراف بحكومة الأسد أو أي حكومة ستأتي بعدها لامن قبل الولايات المتحدة ولامن غيـ.ـرها.

وحول الشـ.ـروط الأمريكية الجديدة للأسد، قال المبعوث الأمريكي إن على نظام الأسد تسليم كامل ترسـ.ـانته الكيـ.ـماوية بشكل حقيقي وليس كما حصل المرة الأولى، كما لابد من محاسـ.ـبة مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب.

كما جدد رايبورن شـ.ـروط بلاده السابقة للاعـ.ـتراف بحكومة نظام الأسد أو أي حكومة مستقبلية في دمشق، وهي أن تنـ.ـهي دمشق أي علاقة مع إيران راعـ.ـية الإرهـ.ـاب وجيـ.ـشها.

كما وتتـ.ـوقف حكومة النظام السوري، عن العـ.ـداء على دول الجوار وأن تتيح ظـ.ـروفا ملائمة وحقيقية لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

واعتبر رايبيرن أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا 2021، مضـ.ـيعة للوقت ولاسيما أن المجتمع الدولي لن يعترف بها.

وقال إن “الانتخابات الوحيدة التي ستحظى بالشرعية هي الانتخابات التي ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة و وفقاً للقرار الأممي 2254”.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى