close
أخبار سوريا

انـزعاج روسي إسرائيلي من الأسد بعد خطوته الأخيرة وخبراء روس هذا ماسيحدث

أبدى عدد من الخبراء العسكريين الروس آرائهم وتوقعاتهم حول اتفاقية التعاون العسكري والأمني بين طهران ودمشق.

والتي أعلن عنها عقب استقبال رأس النظام السوري، بشار الأسد، في دمشق رئيس الأركان العامة للقـ.ـوات المسـ.ـلحة الإيرانية محمد باقري، الخميس الفائت.

– انزعاج مبطن من الروس تجاه هذه الاتفاقية

وفقاً لما نقلته صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن بعض الخبراء قولهم حول الاتفاقية فإن الكاتبة، ماريانا بيلينكايا، توقعت أنّ تؤثر هذه الاتفاقية على العلاقات الروسية السورية.

وقالت: “بأن هذا لا يمنع الخبراء العرب من الإشارة إلى أن المعاهدة الإيرانية السورية يمكن أن تؤثر على مصالح روسيا في سوريا”.

– الاتفاقية ستقلق اسرائيل وروسيا.

صرح خبير معهد السياسة والاستراتيجية في المركز متعدد التخصصات في هرتسليا، العقيد الاحتياطي أودي إيفينتال، للصحيفة ذاتها: “ترسل الاتفاقية إشارة لإسرائيل، وكذلك لروسيا، مفادها أن إيران مصممة على تعزيز وجودها العسكري في سوريا”.

موضحاً بأن تركيز الأركان العامة الإيرانية على تحديث نظام الدفاع الجوي في حكومة للنظام، ما هو إلا “رسالة إلى روسيا لدفعها لمـ.ـواجهة الهجـ.ـمات الإسرائيلية في سوريا”.

وأكمل: “بأنه ربما لإقنـ.ـاع الروس بمنح القـ.ـوات المسـ.ـلحة السورية الحق في إدارة واستخدام منظومة الصـ.ـواريخ المضادة للطائرات إس-300 بأنفسهم”.

وجهة نظر مختلفة حول علاقة روسيا بالصـ.ـراع اسرائيلي الإيراني.

من جهة أخرى، أكد بعض الخبراء الروس أن موسكو لا تتدخل في الصـ.ـراع بين إسرائيل وإيران.

وقال رئيس تحرير مجلة “ترسانة الوطن”، العقـ.ـيد الاحتياطي فيكتور موراخوفسكي، لـ”كوميرسانت”: ” إيران، بالنسبة لروسيا، ليست صديقة ولا حليفة، إنما رفيق درب ظرفي في الوضع الخاص بسوريا”.

وزعم أنهم يتعاونون سوياً في سوريا لمكـ.ـافحة ما أسماه بـ “مكافـ.ـحة الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية”، لكن الروس في ذات الوقت “ينؤون بأنفسهم عن المـ.ـواجهة بين إسرائيل وإيران، بما في ذلك على أراضي سوريا”.

وكشف خبير المجلس الروسي للشؤون الخارجية، إيليا كرامنيك، بأن: “تنسيق العمليات الروسية مع إيران في سوريا ليس في أحسن حالاته”.

وتابع بأنه: “طالما لا يتجاوز نشاط الدفاع الجوي الإيراني مناطق عملهم في سوريا، فلا ينبغي أن تكون هناك مشـ.ـاكل”.

منوهاً إلى أنّ الوضع الحالي للنظام السوري لايدعي للقلق ولكن “إذا قامت دمشق وطهران بتوسيع التعاون، فإن ذلك يخلق أفقا خـ.ـطيراً ينبغي تقرير أمره مسبقا”.

والجدير ذكره أنّ إيران أعلنت أنها ستساعد النظام السوري في تعزيز دفاعاتها الجوية، حيث نشر التلفزيون الرسمي الإيراني، مقطع فيديو يتضمن لقطات لتوقيع ما سماه “اتفاق شامل للتعاون في المجال العسكري والدفاع والأمن”.

المصدر : ستيب نيوز

اقرأ أيضا : عاجل: وزير الصحة التركي يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا .. اليكم التفاصيل بالرابط 👇

عاجل: قوجة يكشف عن الولايات التركية الأقل تسجيلاً لاصابات كورونا

وفي سياق متصل
كرّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير (11 عاما)، والتي استطاعت حفظ القرآن الكريم خلال عام واحد.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن “الرئيس أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان استقبلا الطفلة الكفيفة رافزانور كوجاكير وعائتها بالمجمع الرئاسي في أنقرة”.

وأشارت إلى أن “رافزانور كوجاكير طالبة في مدرسة إمام خطيب الإعدادية للمكفوفين في قونيا، وهي في الصف السادس”.
وذكرت أن “الرئيس أردوغان وعقيلته التقطا صورا تذكارية مع الطفلة رافزانور وعائلتها في المجمع الرئاسي”.

والأحد الماضي، هنأ رئيس الشؤون الدينية التركية، علي أرباش، الطفلة التركية رافزانور كوجاكير، على نجاحها بحفظ القرآن الكريم خلال فترة قياسية على الرغم من إعاقتها البصرية.

وقال أرباش في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “أهنئ ابنتا رافزانور كوجاكير والتي تعاني من إعاقة بصرية على حفظها القرآن الكريم خلال 12 شهرا”.

وأشارت رئاسة الشؤون الدينية التركية، في بيان، إلى أن “أرباش اتصل هاتفيا بعائلة كوجاكير التي تعيش في قونيا (وسط تركيا) وتحدث إلى والدها محمد ووالدتها ربيعة ودعا العائلة إلى العاصمة أنقرة”.

ويبلغ عدد حفظة القرآن الكريم المسجلين في تركيا منذ عام 1976 نحو 140 ألف شخص، ويخضع ما قرابته 70 ألف شخص لدورات حفظ القرآن في مدارس داخلية، حيث يقوم على خدمتهم 5 آلاف شخص.

وتشجع تركيا منذ استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم عام 2002، على دراسة العلوم الإنسانية والشرعية، وكانت رئاسة الشؤون الدينية التركية قد نظمت في شهر رمضان الكريم العام الجاري 2020 مسابقة دوليةلحفظ القرآن الكريم وحسن تلاوته.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى