close
أخبار تركياالسوريين في المغترب

إنقاذ 128 طالب لجوء في تركيا

إنقاذ 128 طالب لجوء في تركيا

أنقذت فرق خفر السواحل التركي، الثلاثاء، 128 طالب لجوء، أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، بولايتي إزمير وأيدن غربي البلاد.

وتوصلت الفرق التركية لمعلومات تفيد بوجود طالبي لجوء على متن طوفي نجاة قبالة سواحل “سفري حصار” في إزمير، بحسب بيان صادر عن قيادة خفر السواحل.

وتمكنت فرق خفر السواحل من إنقاذ 40 طالب لجوء، بعد أن دفعت اليونان طوفي النجاة باتجاه المياه الإقليمية التركية.

وفي إزمير أيضا، أنقذت فرق الخفر 18 طالب لجوء، دفعت اليونان قاربهم المطاطي باتجاه المياه الإقليمية التركية، قبالة سواحل “قره بورون”.

……………………………….

ترميم جمجمة فتاة على يد أطباء أتراك

بعد أن فقدت جزءًا من جمجمتها في حادث مروري، بدأت الفتاة التركية كيزامنور يلماز (16 عامًا)، بالعودة إلى حياتها الطبيعية، مع تمكن أطباء أتراك من زرع أجزاء اصطناعية مصنوعة من التيتانيوم بدلًا عن الأجزاء المتهتكة في الجمجمة.

وفقدت كيزامنور يلماز، الطالبة في المدرسة الثانوية، جزءًا من جمجمتها عندما تعرضت لحادث مروري مع جدها عام 2019،

واضطرت بسبب إصاباتها، للخضوع إلى 5 عمليات جراحية، فضلًا عن معاناتها من الإرهاق الجسدي والنفسي.

وبعد استقرار حالتها الصحية، خضعت يلماز لعملية زراعة أجزاء من جمجمة اصطناعية في مستشفى “كلخانة” للتدريب والأبحاث بجامعة العلوم الصحية في العاصمة التركية أنقرة، وتمكن الأطباء الأتراك من إجراء عملية زراعة ناجحة، أعقبها تعافي الفتاة وعودتها إلى حياتها الطبيعية.

وقال الطبيب المشرف على العملية، أستاذ جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى كلخانة، الدكتور أوزقان تهلي، إنه تمت إزالة جزء من جمجمة كيزامنور يلماز خلال العمليات الجراحية التي خضعت لها بعد الحادث، ثم أعيدت تلك الأجزاء إلى مكانها.

وذكر تهلي لمراسل الأناضول، أن يلماز تعرضت لبعض الالتهابات والمضاعفات بعد العمليات الجراحية، ما اضطر الأطباء لإزالة أجزاء الجمجمة التي تمت إعادتها سابقًا.

وتابع: “للأسف، كانت أجزاء من الجمجمة تطفو على شكل جزيرة صغيرة فوق القشرة الدماغية التي نسميها “دورا”. قررنا إجراء عملية جراحة للفتاة تسمى “تجميل الجمجمة” باستخدام أجزاء جمجمة اصطناعية مصنوعة من التيتانيوم، والتي ضمنت اكتمال وسلامة الجمجمة”.

وأردف: “قامت مجموعة من المهندسين الطبيين في مركز تصميم وإنتاج المستلزمات الطبية في مستشفى كلخانة، بإنتاج أجزاء جمجمة اصطناعية من أجل دمجها مع جمجمة المريضة”.

وأضاف تهلي: “تمكنا بالفعل من دمج تلك الأجزاء في جمجمة المريضة وترميم الأجزاء المتهتكة من جسم الجمجمة، باستخدام مواد وأجزاء مصنوعة من التيتانيوم من أجل ضمان سلامة الجمجمة في المستقبل. كان هدفنا من إجراء هذه العملية توفير حياة أكثر صحة وأمانًا لابنتنا”.

الفتاة تعافت تمامًا وبإمكانها الالتحاق بالمدرسة

وأكّد تهلي أن الحالة الصحية لكيزامنور يلماز جيدة جدًا، وأن بإمكانها ممارسة حياتها الطبيعية بشكل كامل، بما في ذلك الالتحاق بالمدرسة وممارسة التمارين الرياضية.

واستطرد: “تعافت المناطق التي جرى ترميمها في جمجمة كيزامنور تمامًا. استخدمنا أفضل الطرق التي يمكن تطبيقها في عمليات زراعة الجمجمة وهي جراحة تجميل الجمجمة بمواد مصنوعة من التيتانيوم”.

وأردف قائلا: “باتت جمجمة كيزامنور الآن أقوى من السابق. يمكنها مواصلة حياتها بشكل طبيعي. لم يعد هناك مكان للشعور بالخوف الذي كان يعيق ممارستها أنشطتها اليومية، فدماغها اليوم محمي تجاه الصدمات”.

بدورها، أعربت كيزامنور يلماز، عن سعادتها الكبيرة باستعادة صحتها، وقالت: قبل العملية الجراحية، كان شكل جمجمتي غريب جدًا، لهذا السبب لم أكن أرغب في النظر الى المرآة”.

واستطردت: “كان الحزن يعتصر فؤادي. الآن أشعر بالسعادة والرضا والتصالح مع الذات. يمكنني النظر إلى المرآة بسعادة”.

وتابعت: “من الآن فصاعدًا، أريد أن أكون حرة، أريد أن أمشي وأركض وأن أكون قادرة على التصرف بشكل مستقل. اعتدت أن أكون طالبة مجتهدة، والآن أريد الاستمرار بحياتي من حيث توقفت.

وأردفت: “أحلم أن أكون قادرة على خدمة الناس في مجال الصحة في المستقبل وأن أصبح طبيبة مثل السيد أوزقان”.

من جهته، عبر والد كيزامنور، كوكهان يلماز، عن بالغ سعادته لاستعادة ابنته صحتها وعافيتها وحياتها الطبيعية.

وقال: مررنا بأيام صعبة للغاية. مضى عامان على تعرضها لحادث مروري. انتظرنا هذا اليوم طويلاً لكي يتحقق حلمنا برؤيتها في صحة جيدة. نحمد الله على كل شيء. ونشكر جميع الأطباء والعاملين الذين ساهموا في استعادة ابنتي لعافيتها”.

…………..

صويلو يتحدث عن إمكانية تجنيس نسبة كبيرة من السوريين في تركيا !!!!

لمح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إلى إمكانية تجنيس السوريين في المستقبل القريب، وذلك في تصريح له خلال مهرجان أفلام الهـ.ـجرة الدولي.

وقال صويلو، حان الوقت كي نصب تركيزنا على ما سيضيفه مهندس جيد أو طبيب جيد أو فنان جيد وعامل ماهر إلى حياتنا”.

وأشار الوزير التركي إلى أن العالم بأسره لم يكن يتوقع أن تحدث هـ.ـجرة واسعة بهذا الحجم.

تصريحات صويلو أثـ.ـارت حفيظة المعارضة التركية التي تعـ.ـارض سياسة الحكومة بما يخص السوريين، واعتبرت المعارضة التصريحات أنها تلميحات وإشارات قوية على استمرار الحكومة التركية بنهـ.ـجها في تجنيس اللاجئين السوريين على أراضيها.

واعتبر معارضون لسياسة حكومة العدالة والتنمية أن تصريحات صويلو يعني المزيد من التجنيس رغم ان الطبيب والمهندس والعامل الماهر باتوا في اوروبا حاليا وفق زعمهم.

معبر باب السلامة يحدد شروطه لدخول السوريين إلى سوريا

هام: شروط وتعليمات زيارة عيد الأضحى إلى سوريا عبر معبر باب السلامة

أعلنت إدارة معبر باب السلامة الحدودي، عن شروط وتعليمات زيارة عيد الأضحى إلى سوريا، وذلك في بيان مكتوب عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”.

وتضمنت شروط وتعليمات الزيارة عبر معبر باب السلامة، ما يلي:

1- تبدأ الزيارات بالدخول إلى سوريا بتاريخ 5 تموز/يوليو وتنتهي بتاريخ 18 تموز/يوليو الجاري، وذلك من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الخامسة والنصف عصراً.

2- تبدأ مرحلة العودة من الزيارة إلى تركيا بتاريخ 25 تموز /يوليو الجاري وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2021.

3- يجب أن يحمل المتقدم بطاقة حماية مؤقتة (كملك ) محدثة فقط رقم 99.

4- لن يسمح لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة القديمة أو الإقامة أو الجنسية التركية أو إذن العمل بالعبور.

5- على العائلة الواحدة أن تحجز حجز عائلي واحد لجميع أفراد العائلة (رقم بطاقة الحماية المؤقتة متماثل للعائلة)، أما بالنسبة للأفراد يكون حجزهم فردي.

النّساء الحوامل يجب تثبيت حالة الحمل في تركيا قبل الدخول إلى سوريا، ويسلم لعنصر الهجرة مع أوراق الحجز عند الختم ليتم تقييده لديهم.

6- الأطفال دون الـ18 عاما يجب أن يكونوا برفقة الأب والأم أو وكالة من أحدهم للآخر في حال سفرهم مع أحدهما، وفي حالة وفاة أحدهما يطلب شهادة وفاة.

وإذا كان الأطفال برفقة أحد أقاربهم يجب اصطحاب وكالة من الوصي الشرعي على الأطفال مصدقة من الموثق “النوتر” في تركيا.

7- الحصول على إذن سفر داخلي للتنقل بين الولايات ليتمكن من الوصول إلى المعبر دون أي إشكالات.

8- الحجز لجميع أفراد العائلة بما فيهم الأطفال ولن يسمح بالعبور دون حجز مسبق.

9- التأكد من البيانات في الحجز ومطابقتها مع بطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك).

الحجز يكون بالتسجيل عبر الرابط التالي: https://www.suriyedebayramlasma.com/randevu-sorgula

10- طباعة الحجز الالكتروني واصطحابه مع بطاقة الحماية المؤقتة أثناء الحضور للمعبر التركي من أجل الدخول إلى سوريا.

11- التأكد من ختم الحجز في الجانب التركي من المعبر لدى الشرطة، وكل من يدخل سوريا بدون ختم الشرطة التركية لن يتمكن من العودة أبدا.

12- يجب الحجز عبر معبر واحد فقط.

13- يتم الدخول عبر الجانب التركي من المعبر من الباب الخلفي نفس الطريق في الزيارات السابقة، ويتم ختم الحجز من قبل أفاد والهجرة ثم تقوم الحافلات السورية بنقل الزائرين إلى الجانب السوري مجانا، بعدها يتم ختم الحجز بالجانب السوري، ليتم نقلهم إلى المحطة الأخيرة (كراج سجو).

14- لا يشترط أخذ لقاح كورونا للدخول إلى سوريا ولكن يشترط الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

15- لا يسمح لأحد بالعودة إلى تركيا، إلا حسب الحجز المحدد من قبله ومهما كانت الأسباب.

…………….

البنوك التركية تفرض شروط صعبة على السوريين لفتح حساب بنكي لديها

ما تزال البنوك التركية تفرض المزيد من الإجراءات على عمليات فتح الحسابات خاصة بعد تفشي جائحة كورونا في البلاد.

حيث باتت عمليات افتتاح الحسابات تتطلب مبالغ مالية كبيرة جداً قد تصل في بعض البنوك إلى 10 آلاف ليرة تركية.

وبحسب موقع تركيا بالعربي، فإن “البنوك التي تسمح الآن للسوريين بفتح حسابات لديها بموجب الكملك فقط مرفقاً بسند الإقامة هي (مصرف زراعات بانك)، و (مصرف وقف كاتيليم)، و (مصرف البركة).

حيث يمكن للسوريين افتتاح حسابات لدى المصارف الثلاثة شريطة إيداع مبالغ مالية خلال عمليات فتح الحسابات وعدم سحبها قبل مدة شهر أو في بعض الأحيان يتم حجز المبلغ لحين إغلاق الحساب، وقد جاء الشروط الخاصة بالسوريين في المصارف كما يلي:

مصرف زراعات: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 3000 ليرة تركية (يتم دفع الفواتير منها فقط)

مصرف واقف كاتيليم: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 500 ليرة تركية (يتم حجزها داخل الحساب لحين إغلاقه).

مصرف البركة: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + مبلغ 520 ليرة رسوم + 10 آلاف ليرة تركية وديعة لمدة شهر

مصرف كويت تورك: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + جواز سفر ساري المفعول + 2000 ليرة تركية.

وعلى الصعيد ذاته، تلقى خفر السواحل التركي معلومات تفيد بوجود مجموعة من طالبي اللجوء قبالة سواحل “قوش أداسي” في أيدن.

وعلى الفور توجهت زوارق الخفر إلى المنطقة، لتنقذ 70 طالب لجوء كانوا على متن قارب مطاطي وطوف نجاة، دفعتهما اليونان باتجاه المياه التركية.

وتمت إحالة طالبي اللجوء إلى مديرية الهجرة، بعد إتمام الإجراءات القانونية بحقهم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى