close
أخبار تركيا

هــــــــ.ــــام في تركيا…البلاد تتـ.ـجه نحو الإغـ.ـلاق العام لمدة تصل إلى 3 أسابيع

قال الكاتب التركي “تولغا شاردان”، إن التسـ.ـريبات الأخيرة تشير إلى توجه الحـ.ـكومة التركية نحو فـ.ـرض إغـ.ـلاق عام في جميع أنحاء البلاد لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، خلال شهر رمضان المقبل.

وأشار شاردان، إلى تزايد عدد إصـ.ـابات فيـ.ـروس كـ.ـورونا في تركيا بشكل اطـ.ـرادي منذ أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، تخفـ.ـيف قـ.ـيود الإغـ.ـلاق مطلع آذار/ مارس الجاري، ضمن إطار خطة العودة إلى الحياة الطبيعية الخـ.ـاضعة للـ.ـرقابة.

وأضاف أن حصيلة الإصـ.ـابات اليومية للفيـ.ـروس لامست مؤخراً حاجز 30 ألفاً (29 ألفاً و81 إصـ.ـابة في آخر 24 ساعة).

وأن ارتفـ.ـاع الإصـ.ـابات تزامن مع تجاوز عدد الفحـ.ـوصات اليومية 200 ألف (220 ألفاً و985 في آخر 24 ساعة)، لافتاً إلى أن قفزة الإصـ.ـابات الحاصلة “ليست بمؤشر جيد وفق ما أكده الخبراء”.

وأضاف الكاتب التركي، إن معدل إشغال الأسرّة يشهد ارتفـ.ـاعاً ملحوظاً منذ ثلاثة أسابيع في مختلف المدن التركية.

وإن المعلومات الواردة تؤكد تزايد عدد مـ.ـرضى مستشفى مدينة أنقرة الطبية على نحو كبير، وذلك بعدما بلغت حصيلة الإصـ.ـابات اليومية في العاصمة التركية نحو خمسة آلاف إصابة.

وتابع أن الحال في إسطنبول لا يختلف كثيراً، وأن الأخبار المتـ.ـداولة تشير إلى أن مراكز عـ.ـلاج كـ.ـورونا تواجه مشاكل عدّة، بسبب الانتـ.ـشار السريع لسـ.ـلالات الفـ.ـيروس المتـ.ـحورة.

كما تحدّث شاردان في مقاله عن تـ.ـسريبات حول توجه حـ.ـكومة العدالة والتنمية نحو فـ.ـرض حـ.ـظر تجول وإغـ.ـلاق شاملين في جميع المدن التركية خلال شهر رمضان المقبل، لمدة قد تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأشار إلى أن أسباب وحيـ.ـثيات القرار ستكون استمرار تفـ.ـشي الـ.ـوباء بشكل اطـ.ـرادي بحسب ما تؤكد “خريطة توزع مخـ.ـاطر كرورونا”.

وأن الحـ.ـكومة التركية، قد تلجأ أيضاً إلى فرض صيغة معينة من القيود خلال عيد الفطر، فيما إذا فـ.ـشل الإغلاق في احتواء الجـ.ـائحة.

…………………………………………………………………

هام للغـ.ـاية…النـ.ـووي السوري بدأ من كوريا الشمالية وانتـ.ـهى بضـ.ـربة إسـ.ـرائيلية قـ.ـاضية في دير الزور

تحدثت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، عن رحلة “البرنامج النـ.ـووي” السوري، الذي بدأ من كوريا الشمالية في العام 2000.

وانتهى بقـ.ـصف مفـ.ـاعل الكبر في محافظة دير الزور من قبل الطـ.ـائرات الإسرائيلية، بعد تسـ.ـريب معلومات عنه من قبل مسؤول إيراني كبير.

وقالت المجلة في تقرير، إن رأس النـ.ـظام السوري، أقام اتصالات مع كوريا الشمالية عام 2000 فيما يتعلق ببناء مفـ.ـاعل نـ.ـووي في سوريا.

وفي 2002 وصلت أولى المكونات والفنيين والعلماء إلى سوريا، وتم إخـ.ـفاء أعمال البناء بشكل جيد وتم حـ.ـظر أي اتصالات مع الخارج من المنطقة.

في نهاية عام 2006، اكتـ.ـشفت المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية موقع بناء مشـ.ـبوهاً في منطقة نائية في شمال شرق سوريا بالقرب من نهر “الفرات”، على بعد 30 كيلومتراً من دير الزور، واشـ.ـتبهت في وجود برنامج نـ.ـووي سـ.ـري في الموقع.

 

كانت منطقة البناء مغـ.ـطاة بسقف ضـ.ـخم منع المنظر من الأعلى، وكان من الواضح أن السوريين حاولوا جاهدين إخـ.ـفاء شيء ما هناك.

وسرعان ما تم تأكيد هذا الشـ.ـك من قبل الجنرال علي رضا عسـ.ـكري، المستشار الأمـ.ـني ​​للرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي ونائب وزير الدفـ.ـاع لسنوات عدة، والذي فـ.ـر لاحقاً إلى الولايات المتحدة.

اخـ.ـتفى عسـ.ـكري بينما كان في زيارة لتركيا عام 2007 في طريقه من دمشق إلى إيران، ويملك معلومات مهـ.ـمة عن البرنامج النـ.ـووي الإيراني، وكان حلقة الوصل والتنسيق بين “الحـ.ـرس الثوري” الإيراني و”حزـ.ـب الله” والنـ.ـظام السوري.

ومن بين المعلومات التي قدمها عسـ.ـكري، كانت حول المفـ.ـاعل النـ.ـووي السوري، والذي حسب المفـ.ـترض سيكون قادراً على إنتاج البلوتـ.ـونيوم للأسلـ.ـحة النـ.ـووية. وشاركت الولايات المتحدة تلك المعلومات مع إسـ.ـرائيل.

واستطاع “المـ.ـوساد” بعد أيام تفتيش غرفة فندقية نزل فيها مدير هيئة الطاقة النـ.ـووية السورية إبراهيم عثمان، في فيينا عام 2007، حيث ترك جهـ.ـاز المحمول الخاص به في غرفته “بلا مبالاة”، وكان فريسة سهلة لعملاء إسـ.ـرائيل الذين نسخوا قرصه الصـ.ـلب.

وأظهرت البيانات التي حصلوا عليها عشرات الصور الملونة داخل المبنى، وأكدت أن النـ.ـظام يبني مفـ.ـاعلاً نـ.ـووياً بمساعدة كوريا الشمالية، حتى أن إحدى الصور أظهرت تشون تشيبو، الخبير النـ.ـووي الكوري الشمالي البارز.

كما أظهرت الصور أن المفـ.ـاعل كان على بعد بضعة أشهر فقط من الاستعداد التشغيلي، وبمجرد أن يتم تشغيله، ستكون الضـ.ـربة الجـ.ـوية صعـ.ـبة بسبب التداعـ.ـيات النـ.ـووية.

ناقشت إسـ.ـرائيل الخطوات التالية مع واشنطن، ثم في 5 أيلول 2007 حصل الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي على الضوء الأخضر لعـ.ـملية “البستان”، حيث أقلـ.ـعت 10 طائرات مقاتلة من طراز “إف- 15″ و”إف- 16” ودـ.ـمـ.ـرت المفـ.ـاعل النوـ.ـوي السوري قبل تشغيله.

التزمت إسـ.ـرائيل الصـ.ـمت، وأعلن النـ.ـظام السوري أنها قـ.ـصـ.ـفت قـ.ـاعدة عسـ.ـكرية مهـ.ـجـ.ـورة، واعتبرت المجلة أن الإنكـ.ـار كان للتنـ.ـصل من الالتزام بحق الرد.

واستكمالاً للمهمة، قامت وحدة “الأسطول 13” الإسرـ.ـائيلية، باغتـ.ـيال الجنرال محمد سليمان في 1 من آب 2008، حيث أطـ.ـلق فريق قنـ.ـاص النـ.ـار عليه أثناء عشاء على شاطئ البحر في طرطوس.

وكان سليمان يعتبر وسيط القـ.ـوة في البرنامج النـ.ـووي السوري وشخص الاتصال مع الكوريين الشماليين، بحسب المجلة.

واعتبرت المجلة أن إحبـ.ـاط المشـ.ـروع النوـ.ـوي السوري كان من حسن الحظ، لأن رأس النـ.ـظام بشار الأسد لـ.ـم يتردد في قـ.ـصف شعبه بالأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية، متسائلة كيف ستكون الحـ.ـرب لو كان يمتلك التقنية النـ.ـووية.

…………………………………………………………

تفاصيل العرض السـ.ـري التي قدمته أمريكا إلى روسيا حول حل شامل للملف السوري

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً تحدثت فيه عن تفاصيل مفاوضات غير علنية بين القيادة الروسية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن عدة ملفات على رأسها الملف السوري.

وتحدثت الصحيفة في تقريرها عن عروض أمريكية قدمت لروسيا حول سوريا خلال السنوات الماضية في مفاوضات رسمية وغير رسمية.

وأشارت أن الروس والأمريكيين عقدوا في العاصمة النمساوية “فيينا” الكثير من جولات التفاوض الغير معلنة بين عامي 2019 و 2020.

وكشفت الصحيفة أن تلك المفاوضات شارك فيها المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” ونائب وزير الخارجية “سيرغي فرشينين”.

وأوضحت أن المفاوضات منذ أن بدأت قبل سنوات بين الطرفين، غالباً ما كان الجانب الأمريكي يقدم المقترحات والأفكار والأوراق للجانب الروسي.

وأضافت أن الورقة التفاوضية الأبرز قدمها “جيفري” لروسيا في ربيع عام 2019، مشيرة أنها كانت عبارة عن عرض أمريكي “مغـ.ـري” مقدم للقيادة الروسية.

ووفقاً للصحيفة فإن الورقة تضمنت خريطة واضحة لمطالب واشنطن و”إغـ.ـراءاتها” لموسكو تمهيداً لقمة الرئيسين “دونالد ترامب” و”فلاديمير بوتين” في قمة العشرين في اليابان في حزيران/ يونيو 2020.

وحول تفاصيل العرض الأمريكي، قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة أرادت إخراج إيران وجميع القوات التي دخلت سوريا بعد عام 2011.

بالإضافة إلى تجـ.ـريد النظام السوري من الأسـ.ـلحة الكيماوية، والدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

كما شمل العرض الأمريكي أيضاً تحريك عملية اللجنة الدستورية، ووقف نـ.ـار شامل على مستوى سوريا، فضلاً عن توفير إجراءات لعودة طوعية وكريمة وآمنة للاجئين السوريين، بالتزامن مع وقف الاعتـ.ـقالات والإفـ.ـراج عن المعـ.ـتقلين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى