close
أخبار سوريا

الفرقة الرابعة ترسل عشرات الدباـ.ـبات والمـ.ـدرعات لاقتـ.ـحام بلدة الفوعة

أفادت مصادر محلية، أن الفرقة الرابعة و ميليـ.ـشيا أبو الفضل العباس، يعملون على تجميع قـ.ـوات عسـ.ـكرية كبيرة في بلدة الحاضر في ريف حلب الجنوبي.

وأضافت أن هذه التحركات تهدف للهـ.ـجوم على بلدة الفوعة الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة فصائل المعـ.ـارضة السورية وهيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام في ريف إدلب الشمالي.

وقالت شبكة “عين الفرات” إن الفرقة الرابعة وميليـ.ـشيا أبو الفضل العباس جهزا قـ.ـوات عسـ.ـكرية كبيرة مؤلفة من 26 شاحنة ناقلة تحمل 26 دبـ.ـابات و27 مـ.ـدرعة.

وضمت 20 سيارة كبيرة محملة بمـ.ـدافع من العيار57 مم و15 شاحنة من نوع (انتر) محملة بالذخـ.ـيرة، بالإضافة لـ 50 بيك أب من نوع (تويوتا) مزودة برشـ.ـاشات مضـ.ـادة للطيران و10 حافلات نقل كبيرة تحمل العناصر.

وأكد المصدر أنَّ عدد عناصر القـ.ـوة العسـ.ـكرية من ميليـ.ـشيا أبو الفضل العباس لا يقل عن 320 عنصراً ويرافقهم فريق لهندسة الألغـ.ـام الأرضية وعدد العناصر من الفرقة الرابعة بلغ 285 عنصراً.

وأشارت الشبكة إلى أن الرتل العسـ.ـكري خرج من مقر الفرقة الرابعة في بلدة الصبورة بريف دمشق الغربي متوجهاً إلى مقر تابع لميليـ.ـشيا حركة النجباء العراقية في بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي.

وعرف من القياديين في هذا الرتل القائد في ميليـ.ـشيا أبو الفضل العباس “الحاج أبو الزهراء الشامي”، واللواء في الفرقة الرابعة محمد حجاج والعقيد ممدوح بكور.

………………………………………………………………………

الكـ.ـشف عن الجـ.ـهة التي منـ.ـعت من إسقـ.ـاط بشار الأسد

تحدث موقع إسـ.ـرائيلـ.ـي في تقرير مطول، عن الجهة التي طـ.ـالبت أمريكا بعـ.ـدم إسقـ.ـاط بشار الأسد عن السـ.ـلطة في سوريا بعد انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية في 2011.

وقال موقع زمن إسـ.ـرائيل أن تل أبيب طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية عـ.ـدم تغيـ.ـير النظـ.ـام الحالي في سوريا، لخـ.ـوفها من استـ.ـبداله بنظـ.ـام سنـ.ـي قد يؤجـ.ـج جبهـ.ـاتها الشمالية.

ونشر كل من “إيتمار رابينوفيتش”، الذي كان يشـ.ـغل عدة منـ.ـاصب منها السـ.ـفير الأسـ.ـبق لدى واشنطن، و”كارميت فالنسيا” مديرة دراسات الـ.ـأمن القـ.ـومي بجامعة تل أبيب، نشرا دراسة في الموقع المذكور بينت أن سوريا الأمس لـ.ـم تعد كما كانت، وأن إسـ.ـرائيل لـ.ـم تكن ترغب بتغـ.ـيير النظـ.ـام في سوريا.

وأكد الباحثان في الدراسة التي ترجمها موقع “عربي 21″، أن إسـ.ـرائيل اعتـ.ـمدت مـ.ـبدأ “الشـ.ـيطان الذي نعـ.ـرفه خير ممن لا نعرفه”، في إشـ.ـارة إلى نظـ.ـام الأسد.

وأضافت الدراسة أن جبـ.ـهات إسـ.ـرائيل مع سوريا كانت الأكثر هدوءًا منذ العام 1973، وأنه في حال سقـ.ـط “الأسد” قد يقوم مكانه تنظـ.ـيمات سنية تتسبب بمشـ.ــ.ـاكل للإسرائيـ.ـليين.

وأوضح أن تل أبيب تبنت منذ قـ.ـيام الثـ.ـورة السورية سياسةً تركـ.ـتها على شـ.ـفا الصـ.ـراع في سوريا، عدا عن إعلانها أنها سـ.ـترد على أي قـ.ـصف يسـ.ـتهدف أراضيها.

وستتعامل مع أي محـ.ـاولة لنقـ.ـل أسـ.ـلحة خطـ.ـرة لميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبناني أو غيره من المجـ.ـموعات التابعة لإيران.

وأشار الباحثان إلى أن إسـ.ـرائيل أدركت منذ التسعينيات أن نظـ.ـام الأسد هو مفتاح تحقيق السلام معها، وأن بإمكانه -إن حصل ذلك- نزع سـ.ـلاح حـ.ـزب الله اللبناني.

ولفتت الدراسة إلى أن سوريا التي عرفتها إسـ.ـرائيل قديمًا تغيرت بدرجة كبيرة، بل إنها لم تعد موجودة اليوم، كما أن “الأسد” لم يعد الخـ.ـيار الأنسب لكونه مكّن إيران من سوريا، ولم يعد بمقدوره طـ.ـردها.

وتوقع الباحثان أن تستمر روسيا بالتنـ.ـسيق مع إسـ.ـرائيل لضـ.ـرب الأهـ.ـداف الإيرانية داخل سوريا، لإدراكـ.ـها أن طهران تقوض مساعي الاستقـ.ـرار في سوريا.

واعـ.ـترف الموقع أن تل أبيب لا تستـ.ـطيع تشكيل الوضع السياسي في سوريا، فهي تكتفي بتنـ.ـسيق علاقـ.ـاتها وعمـ.ـلياتها في المنطقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أكد، خلال لقائه مع نظـ.ـيره الإسـ.ـرائيلي “غابي أشكنازي”، الأربعاء الفائت، أن من حقّ تل أبيب الـ.ـدفاع عن نفسها وحمـ.ـاية أمـ.ـنها، في إشارة لموقـ.ـف بلاده من الغارات الإسـ.ـرائيلية على مواقع إيران في سوريا.

الجدير ذكره أن الأشهر الماضية شهدت حرـ.ـاكًا دبلـ.ـوماسيًا غير مسـ.ـبوق بين ثلاثي روسيا ونظـ.ـام الأسد وإسـ.ـرائيل،

والذي نتج عنه صفـ.ـقة تبادل الأسرى تم خلالها إطـ.ـلاق سراح فتاة إسـ.ـرائيـ.ـلية معتـ.ـقلة لدى النظـ.ـام، مقابل ثلاثة سوريين، بينهم اثنان من رعاة الأغنام، كما تكفلت حينها إسـ.ـرائيل بدفع ثمن اللقـ.ـاح الروسي “سبوتنيك”، الخاص بكورونا، المقدم للنظـ.ـام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى