close
أخبار سوريا

خطة كـ.ـارثيـ.ـة للحل في سوريا وتقـ.ـسيم البلاد إلى 3 دويلات

خطة كـ.ـارثيـ.ـة للحل في سوريا وتقـ.ـسيم البلاد إلى 3 دويلات

أشارت صحيفة “جورسليم بوست” الإسرائيلية، إلى ما قالت أنه حل يضمن إنهاء الحـ.ـرب السورية بين جميع الأطراف في سوريا.

ووفقاً لتقرير نشرته الصحيفة، فإن الحل يتمثل بتقسيم سوريا لثلاث دول، دولة علوية تقع غرب البلاد، ودولة سنية تقع شرقها، ودولة كردية تقع شمال سوريا.

وتابعت، أن الحل ربما يكون على غرار اقتـ.ـطاع “كوسوفو” من صربيا، و”جنوب السودان” من السودان، و”تيمور” الشرقية من إندونيسيا.

وأضافت أن التوصل إلى هذا الحل يحتاج أن يلعب مجلس جامعة الدول العربية دوراً في ترسيـ.ـخ التقسيم في سوريا ومن ثم الاعتراف بقانونية ذلك، بالإضافة إلى منح الدول شرعيةً وتمثيلاً في الجامعة العربية.

وأضافت الصحيفة أن القيادة الروسية ستضمن العلويين على مضض كأحد الشـ.ـروط الأساسية لتحقيق هذا السيناريو، وفق ما جاء في التقرير.

واعتبرت أن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا ذات الأغلبية العربية ستخدم جميع أطراف الصــ.ـراع على الأراضي السورية، باستثناء إيران.

وأوضحت أن الدولة السنية ستوفر للولايات المتحدة الأمريكية محوراً سنياً بين الجنوب والشمال من شأنه أن يؤدي إلى القـ.ـضاء على “الحـ.ـزام الشيعي” بين الغرب والشرق الذي تسعى إيران إلى تمديده بين طهران والعاصمة اللبنانية بيروت.

وبحسب التقرير، فإن تركيا عليها أن تنتهـ.ـز الفرصة هذه وتتسامح مع الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية قسد، وذلك بدلاً من جعل روسيا متحكمة بالعلاقة بين الطرفين.

وأكدت الصحيفة في تقريرها أن هذا الحل سيخفض أعداد اللاجئين السوريين وسيساهم إلى درجة كبيرة في الحد من وصول أعداد جديدة إلى أوروبا.

وختمت الصحيفة تقريرها بالحديث عن أن حل تقسيم سوريا لثلاث دول قد يصبح أمراً واقعاً، وذلك يعود لانشغال من وصفتهم بـ “اللاعبين الآخرين” عن وضع رؤية لما بعد نهاية الصـ.ـراع في سوريا.

طيف بوست

…………………………………………………………..

هــــــام…تحركات دولية لإزاحـ.ـة بشار الأسد عن السـ.ـلطة في سوريا

أشار معـ.ـارض سوري إلى وجود تحركات دولية مكـ.ـثفة، للوصول إلى صيغة مشتركة بين الدول، تهدف لإزـ.ـاحة رأس النـ.ـظام في سوريا “بشار الأسد” عن السـ.ـلطة.

وقال المعـ.ـارض”ميشيل كيلو” في منشور له عبر موقع “العربي الجديد”،  إلى وجود تحركات دولية لإزاـ.ـحة “الأسد”!!

وأضاف “على الصـ.ـعيد الدولي، تتحرك دول أوروبية عديدة، وتتحرّك الولايات المتحدة، بكونغرسها (مجلسي النواب والشيوخ) وبإدارتها، نحو تدعـ.ـيم جهدنا وكفـ.ـاحنا للتحـ.ـرر من نظـ.ـام الأسد”.

ودعا إلى ضرورة تحرك القـ.ـوى والشخصيات الثـ.ـورية بالتوازي مع التحـ.ـركات الدولية، ووضع الخـ.ـلافات الحـ.ـزبية والفئوية والشخصية جانباً، مبيناً أن تلك الخـ.ـلافات تعتبر أحد العوامل التي أغلقت الدرب نحو حـ.ـرية السوريين.

وشـ.ـدد على ضـ.ـرورة أن تتوحد جـ.ـهود السوريين عامةً نحو هـ.ـدفٍ واحد، مشيراً أن استمرار الوضـ.ـع على ما هو عليه الآن لن يؤدي إلى إسقـ.ـاط الإسـ.ـلاميين وحـ.ـدهم، ولا الديمقـ.ـراطيين وحدهم ولا القـ.ـوميين وحدهم، ولا اليساريين وحدهم.

وأضاف المعـ.ـارض السوري: “إذا لم نتدارك ما يحصل فإن جميع تلك التيـ.ـارات ستسقـ.ـط في معـ.ـركة المسـ.ـؤولية الوطـ.ـنية”، على حد قوله.

كما اعتبر “كيلو” أن مسألة إسقـ.ـاط النظـ.ـام الوحـ.ـ.ـشي المدعـ.ـوم من قـ.ـوة إقليمية وأخرى دولية متوحـ.ـشة مثله وأكثر، لن تتم إلا إذا اقتنعت الدولتان المعنيتان بأن السوريين يملكون من القـ.ـوة ما يصـ.ـد محاولتهما لفـ.ـرض إرادتهـ.ـما على الشعب السوري.

…………………………………………..

الجامعة العربية توجه ضـ.ـربة قـ.ـوية لبشار الأسد ونظامه

حسم الأمين العام المساعد للجامعة العربية “حسام زكي” الجدل بخصوص عودة النظام إلى شغل مقعد سوريا في المجلس، وذلك بعد إطـ.ـلاق عدد من الدول مبادرات بهذا الخصوص بالتنسيق مع روسيا.

وأوضح زكي أن مجلس الجامعة ناقش في وقت سابق خلال جلسة على مستوى الوزراء هذا الملف، إلا أنه لم يحدث توافقاً على اتخاذ القرار بفـ.ـك تجـ.ـميد عضوية النظام.

وأكد أنه منذ ذلك الاجتماع الذي جرى قبل عامين لم يحدث أي اخـ.ـتراق جديد في المواقف العربية حتى الآن، مشيراً إلى أن التصريحات التي يطلقها بعض وزراء الخارجية العرب تعبر عن وجهة نظر دولهم فقط.

وأضاف في حديث لقناة “الغد” الأردنية أن تلك التصـ.ـريحات تدور حتى الآن في وسائل الإعلام فقط، ولا يوجد تحرك فعلي في مجلس الجامعة يترجم تلك الأقوال إلى قرار ملموس بفـ.ـك تجـ.ـميد عضـ.ـوية سوريا.

وأشار إلى أن النظـ.ـام السوري لم يبد في أي وقت من الأوقات ترحيب بعودته إلى الجامعات لاعتبارات سيـ.ـاسية وذاتية، ولم يطلق أي تصـ.ـريح إيجابي في هذا الاتجـ.ـاه، مشـ.ـدداً على أن هذا القـ.ـرار بحاجة إلى توافق من الدول الأعضاء.

………………………………………………………

جيفري: يمكن للولايات المتحدة التطبـ.ـيع وإعادة العلاقات مع بشار الأسد!!!

لم يستـ.ـبعد  المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، التطـ.ـبيع مع نظام بشار الأسد في سوريا، لكنه تطـ.ـبيع محدد بشروط.

وقال جيفري في حديث له مع صحيفة الشرق الأوسط، أن هذه الشروط هي: “تطبيق القرار 2254.

أيضاً، في أي تسوية وكجزء من أي تسوية، يجب انسـ.ـحاب تركيا وأمريكا والقـ.ـوات الإيرانية، وعدم توفير ملـ.ـجأ آمن للإرهـ.ـابيين والعمل مع المجتمع الدولي ضـ.ـد الإرهـ.ـابيين.

إضافة إلى تنفيذ جميع الالتزامات المتعلقة بالبرنامج ـ.ـفي اتفاق 2013 (الذي أبرم بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف قبل إصداره في القرار الدولي 2118).

أيضاً، محاسـ.ـبة أولئك الذين ارتكـ.ـبوا جـ.ـرائم الحـ.ـرب، والعمل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لعودة كريمة وحرة للسوريين إلى بلادهم… هذا ما نتوقعه.

وفي حال قبل الأسد هذه الشروط، فهل ستقبل أمريكا التطبـ.ـيع والتعامل معه؟

قال جيفري: هذا لا يتعلق بقبول الأسد، هذا يخص مقاربة «خطوة مقابل خطوة» وهذا ما قلنا للروس، في حال قبول هذه الشروط، فإننا سنـ.ـخفف الضـ.ـغط خطوة بعد خطوة ونرفع العـ.ـزلة الدبلوماسية والعـ.ـقوبات.

وإذاً تشمل هذه الخطوة (رفع العـ.ـزلة) بشار الأسد نفسه، قال: إذا الأسد نفسه بدأ تنفيذ هذه الشروط، فإننا سنبدأ بالرد بخطوات نعم صحيح.

كما أكد جيفري أن روسيا اليوم في “خضم المسـ.ـتنقع”، قائلاً: نعرف أنهم يدركون أنهم في المسـ.ـتنقع، لكن حتى لو كنت في مسـ.ـتنقع، وهذا حصل معنا في فيتنام، فإن الأمر يأخذ وقتاً كي تدرك ذلك بعـ.ـمق وتتصرف على هذا الأساس.

حصل هذا مع السوفييت في أفغانستان، وحصل مع إيران في جنوب العراق في الثمانينات (خلال الحـ.ـرب بين الطرفين)، الأمر يأخذ سنوات.

والروس مقتـ.ـنعون بأنهم لن يحقـ.ـقوا نصراً عسـ.ـكرياً في سوريا، و يدركون أن الأسد ليس ذا شعبية وليس مؤثـ.ـراً، لكن الروس لم يتخذوا خطوات للحل السياسي والدبلوماسي.

حيث حاولوا دعم مؤتمر اللاجئين الأخير في دمشق، لدعوة المجتمع الدولي، ونعرف أن المجتمع الدولي لن يقبل ذلك، لذلك عرقـ.ـلنا أي مشاركة جدية في هذا المؤتمر كي نظهر لهم أن ذلك (مقاربة روسيا) ليس صحيحا.

وبحسب المبعوث الأمريكي، فإن “المسـ.ـتنقع” هو عندما يكون الروس في وضع يستثمرون مواردهم من دون نجاح ومن دون الخروج (مخرج من الأزمـ.ـة).

لذلك، سيكون عليهم الصـ.ـراع كي لا يسـ.ـقطوا أو يغرقوا في نهاية المطاف، سيقررون اتباع أسلوب آخر، وهو التعاون معنا والمجتمع الدولي.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى