close
أخبار سوريا

بايدن سيقـ.ـلب الطاولة على بوتين في سوريا ويجـ.ـبر الأسد على ترـ.ـك السـ.ـلطة

نشرت صحيفة “العرب” اللندنية مقالاً للصحفي السوري “بهاء العوام” سلط من خلاله الضوء على انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا والسياسة المحتملة التي ستنـ.ـتهجها إدارة الرئيس “جو بايدن” بالتعامل مع الملف السوري.

وتحدث الكاتب عن تسـ.ـريبات انتشرت مؤخراً في وسائل الإعلام الأمريكية، مشيراً أن معظم التسريبات توقعت أن لا تهتم إدارة “بايدن” بعقد صفقة مع القيادة الروسية يبقى بموجبها رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الحكم خلال المرحلة المقبلة.

ولفت أن الإعلام الأمريكي يتوقع أن يقـ.ـلب “بايدن” الطاولة على “بوتين” في سوريا تزامناَ مع ممـ.ـارسة الضـ.ـغط والكثير من التضـ.ـييق عليه من أجل أن يجـ.ـبر بشار الأسد على التنـ.ـحي بدل الترشـ.ـح للانتخابات المقرر إجرائها قبل منتصف العام الجاري.

وأوضح “العوام” أن الصحف الأمريكية تحدثت في الآونة الأخيرة عن طريقة أخرى للضـ.ـغط على “بوتين” بالنسبة للملف السوري، وهي أن يدفـ.ـع الروس نظام الأسد باتجاه تنفيذ كامل بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ووفقاً للكاتب فإن إدارة “بايدن” على الأقل ستـ.ـدفع باتجاه تحقيق انتقال للسلطة إما إلى رئيس آخر يختاره الشعب بانتخابات حقيقية.

وإما إلى مجلس وطني يقود مرحلة انتقالية تنتـ.ـهي برئيس شرعي للبلاد، وذلك بالاستناد إلى تسـ.ـريبات نشرها الإعلام الأمريكي.

واعتبر “العوام” أن روسيا لن تستطيع بأي حال من الأحوال إقناـ.ـع الولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا بإعادة تعويم “الأسد” أو إعادة الشرعية له عبر مسرحية الانتخابات الرئاسية في شهر نيسان/ أبريل القادم.

ورأى في الوقت نفسه، أن روسيا قد تنجح في شراء تجاهل الأمريكيين والأوروبيين للانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا، كما حصل في عام 2014.

وبحسب الكاتب، فإن القيادة الروسية ربما ستلـ.ـجأ إلى عقد تفاهمات تتعلق بالملف السوري وغيرها من الملفات في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وذلك من أجل تمرير بقاء الأسد على رأس السلطة في دمشق.

وفي سياق متصل، أشار الكاتب إلى أن القيادة الروسية لم تنجح قبل عدة أشهر في إقـ.ـناع الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بدعم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ونوه أن مهمة روسيا مع الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة “بايدن” بشأن التعامل مع الأوضـ.ـاع في سوريا ستكون أكثر صعـ.ـوبة، مضيفاً أنه من المستبعد أن تنجح موسكو بمساعيها لإعادة الشرعية للأسد عبر بوابة إدارة “بايدن”

وختـ.ـم الكاتب حديثه بالإشارة إلى أن روسيا تحتاج إلى أكثر من مسرحية الانتخابات أو أكـ.ـذوبة ممارسة السوريين للديمقراطية في اختيار قياداتهم.

وأضاف: “ربما يتطلب الأمر إبرام صفقة بين الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن والرئيس الروسي بوتين”، وذلك قبيل أن يتوصل “الأسد” لاتفاق سلام مع تل أبيب برعاية روسية.

صحيفة العرب+ طيف بوست

…………………………………………………………………………………

فيلتمان يتحدث عن سقـ.ـوط بشار الأسد قريبا والسـ.ـبب !!!

قال جيفري فيلتمان المسـ.ـؤول الأمريكي والأممي السابق، خلال تحلـ.ـيله ورؤيته لوضع النظـ.ـام السوري والتحـ.ـديات الذي تهـ.ـدد بقـ.ـاءه في المستقبل: “لا أظن أن حكـ.ـم الأسد مضـ.ـمون في المـ.ـدى الطـ.ـويل”.

وأكد في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، أن التحـ.ـديات الاجتماعية والاقتصادية والبنيوية ستخـ.ـلق كثيرا من المشـ.ـاكل التي لا يمكن لنظـ.ـام دمشق التعـ.ـامل معها، أكثر مما فعلته الانتفاضة السورية.

وقال، إن إيران وحزب الله وروسيا الذين سارعوا سابقا لإنقـ.ـاذ النظام “عسـ.ـكريا، لن ينقـ.ـذوه اقتصاديا هذه المرة.

وأضاف: فعلى الرغم من اعتباره أن حكـ.ـم الرئيس السوري بشار الأسد أصبح عسـ.ـكرياً أقـ.ـوى مما كان عليه قبل سنوات، إلا إن تهـ.ـديد البقـ.ـاء لحكم الأسد، لم يعد عسكرياً ولا بسبب الانتفاضة، بل لتراجع الوضع الاقتصادي.

ولفت إلى أن السياسة الأميركية في سوريا، من خلال إدارتي الرئيسين السابقين دونالد ترمب وباراك أوباما فشلت في تحقيق نتائج ملموسة إزاء أهداف واشنطن باستثناء هزيمة داعش.

ودعا إلى اختبار مقاربة جديدة تقوم على اتخاذ الأسد خطوات ملموسة ومحددة وشفافة لا يمكن العودة عنها في شأن الإصلاح السياسي، مقابل إقدام واشنطن على أمور بينها تخفيف العقوبات.

وتوقع أن الأولويات بالنسبة للإدارة الجديدة هي العلاقة مع الصين والاتفاق النووي مع إيران وكوريا الشمالية وروسيا وصيانة التحالفات وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

مشيرا إلى أن سوريا ليست أولوية، لكن لها علاقة بجميع الأولويات، وقال: لن أضع سوريا في رأس الأولويات، لكنها جزء من قضايا أخرى ويجب اتخاذ قرارات حول كيفية التعاطي مع سوريا.

متابعات

……………………………………………………………………………………

أول يوم من حكم بايدن,,,ضـ.ـربة موجـ.ـعة لبشار الأسد

صـ.ـدمت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، رئيس النـ.ـظام السوري بشار الأسد بقرار حاسـ.ـم، وذلك في أول يوم رسمي من حكم الرئيس الجديد جو بايدن.

وجدد المنسق السياسي في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، السفير رودني هانتر، التأكيد على موقفها من مسألة المشاركة في عملية إعادة الإعمار بسوريا في ظل الأوـ.ـضاـ.ـع الراهنة.

وقال “هانتر” خلال اجتماع لمجلس الأمن: إن الصـ.ـراع في سوريا لم ينته بعد ولن يكون هناك دعم لإعادة الإعمار حتى يلتزم النـ.ـظام بالكامل بالحل السياسي.

وأضاف: أن تصرفات نظام الأسد هي التي تجوع الشعب السوري وتمـ.ـنع وصول المساعدة إلى كل من يحتاجها وليست العقـ.ـوبات الدولية أو الأحادية.

وأشار المنسق السياسي في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إلى استمرار نظام الأسد في حملته الوحـ.ـشية ضـ.ـد الشعب السوري، أدى إلى تفـ.ـاقم الوضع الإنساني.

الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………

2021 سيكون عاماً حاسـ.ـماً لمـ.ـصير بشار الأسد وسيـ.ـاسة بايدن ستكون أشـ.ـد حـ.ـزماً

ما سيشهده العام 2021 سيكون حاسـ.ـماً لمـ.ـصير رأس النظام بشار الأسد، كما أن سيـ.ـاسة الرئيس الأمريكي القادم”جو بايدن”، سيكون أكثر حـ.ـزماً من سيـ.ـاسة دونالد ترامب”.

هذه كانت العناوين العريـ.ـضة للرؤية التي قدمها الباحث البريطاني”شارلز ليستر” المتخصص في الشأن السوري، لتطـ.ـورات الأوضاع السيـ.ـاسية والميـ.ـدانية في سوريا للعام 2021.

وقال “ليستر” في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، لا وجـ.ـود لبصـ.ـيص ضوء في آخر النـ.ـفق المـ.ـظـ.ـلم_ الأزمـ.ـة المستمرة في سوريا_ منذ 10 سنوات.

مشيراً أن بشار الأسد سيـ.ـخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا وسيفوز فيها، نظراً للضوء الأخضر الممـ.ـنوح له من قبل روسيا.

إلا أن الدعم الروسي للأسد وفق حديث الكاتب البريطاني سيـ.ـصـ.ـطدم بالسيـ.ـاسة الأمريكية الجديدة في سوريا، والتي سيدخلها إدارة بايدن قريباً.

ووفقاً للباحث، فإن على الإدارة الأمريكية  التركيز على إعادة تنشيط عمل مجموعة “أصدقاء سوريا” ضمن إطار تحـ.ـالف دبلوماسي يعمل بشكل أكـ.ـثر حـ.ـزماً لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضاف أن تسوية الأوضاع في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا وحدها تشكل تحـ.ـدياً كبيـ.ـراً للإدارة الأمريكية، ناهـ.ـيك عن ملف اللاجئين في مختلف الدول وملف تنظـ.ـيم الدولـ.ـة.

واعتبر “ليستر” أن القرارات التي ستتـ.ـخذها إدارة بايدن خلال العام الجاري ستحدد بشكل كبيـ.ـر آفاق ومستقبل الأوضـ.ـاع في سوريا، كما سيكون عام 2021 عاماً حاسـ.ـماً بالنسبة لمـ.ـصير بشار الأسد.

وقال أن الأسد اتبع سـ.ـياسة الأرض المحـ.ـروقة ضـ.ـد شعبه، وقام بتـ.ـدمير سوريا، بهدف البقاء على كرسي الرئاسة، إلا أن الأرض المحـ.ـروقة ستصل إلى الأسد قريباً…

متابعات_الشرق الأوسط

……………………………………………………………………..

بشار الأسد // لـ.ـن أغـ.ـادر البلد حتى لو استشـ.ـهدت في القصر الجمهوري

كـ.ـشف رجل الأعمال السوري، فراس طلاس عبر منشور على صفحته في “فيسبوك”، عن معلومات عن لقاء خـ.ـاص جرى بين رأس النظام “بشار الأسد” وكبار من الضـ.ـباط.

وقال طلاس في منشوره: جرى لقاء خاص بين بشار الأسد وبعض ضـ.ـباطه من فترة قريبة، كان حـ.ـاداً في هذا اللقاء ورسالته واضحة.

حيث يقول الأسد لضـ.ـباطه” لا تستـ.ـمعوا للشـ.ـائعات حول مـ.ـغادرتي السلطة أنا لن أتنـ.ـازل عن السلطة الا عندما أقرر أنا لمن سأسـ.ـلمها”.

ويضيف الأسد وفق منشور طلاس”لن أغـ.ـادر البلد حتى لو استشـ.ـهدت في القصر الجمهوري، انتصـ.ـرنا عسـ.ـكرياً وسـ.ـياسياً وبقي أن ننتـ.ـصر اقتـ.ـصادياً”.

وتابع قائلاً: ما رأي شلـ.ـل المفـ.ـاوضات أو المنصـ.ـات بكلامه ؟.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى