close
أخبار سوريا

عاجــــــل// بالصور انفـ.ـجار ضـ.ـخم وسط مدينة اعزاز وسقـ.ـوط عشرات القتـ.ـلى والجـ.ـرـ.ـحى

ذكر ناشـ.ـطون قبل قليل أن سيارة  مفخـ.ـخة انفـ.ـجرت وسط مدينة اعزاز بريف حلب.

وأضافوا أن الانفـ.ـجار عن قرب المركز  الثقافي وسط المدينة.

فيما تحدثت مواقع اخبارية عن سقـ.ـوط عدد من القـ.ـتلى والجـ.ـرحى.

……………………………………………………………………………………..
النـ.ـظام يعـ.ـلن سـ.ـقـ.ـوط قتـ.ـلى في قـ.ـصف تركي بحلب وقسد تقـ.ـصف اعزاز بالصـ.ـواريخ

ذكرت وسائل إعلام موالية للنـ.ـظام السوري أن عدداً من الأشخاص قتـ.ـلـ.ـوا وأصـ.ـيبوا، في قـ.ـصـ.ـف تركي استـ.ـهدـ.ـف مواقع لقسد في مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي.

وأضـ.ـافت أن قـ.ـصف مدفـ.ـعـ.ـي تركي بالأسـ.ـلحـ.ـة الثـ.ـقيلـ.ـة استـ.ـهدـ.ـف قسد في تل رفعت، حيث قـ.ـتل 3 أشخاص وأصـ.ـيـ.ـب 7 آخرون بجـ.ـروح.

من جهة أخرى اندلـ.ـعـ.ـت اشـ.ـتباكـ.ـات عـ.ـنيفـ.ـة بين عناصر قسـ.ـد والجيـ.ـش الوطـ.ـني السوري في ريف الرقة، قرب مدينة عيسى شمالي المحافطة.

ويشـ.ـهد محيط مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، اشـ.ـتباكـ.ـات متقـ.ـطعة بين الجيـ.ـش الوطـ.ـني المدعـ.ـوم تركيا، وقسد المدعـ.ـوم امريكيا.

وقبل قليل ذكر ناشطـ.ـون سوريون أن عـ.ـناصر قسد تسـ.ـتهدف بالصـ.ـواريخ اطـ.ـراف مدينة اعزاز شمال حلب.

تركيا نيوز بالعربي

……………………………………………………………..

قسد ينـ.ـقلب على الأسد”لن نسـ.ـلم عين عيسى لقـ.ـوات النظام”

في إنقـ.ـلاب جديد على التفاهمات التي حدثت بين قسد ونظام الأسد بوساطة روسية مؤخراً، أعلنت قسد أنها لن تسلم مدينة عين عيسى لقـ.ـوات النظام السوري.

تأكيد الخبر جاء على لسان عضو القيادة العامة لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية، “جيا فرات”، الذي أشار أن قـ.ـواتهم قادرة على حماية مدينة عين عيسى من أي هـ.ـجـ.ـوم تركي.

وأضاف “فرات” في تصريح لوكالة “هاوار”، أن هدف تركيا وفصائل المعارضة هو قـ.ـضم القرى حول عين عيسى ومحـ.ـاصرتها، ولكنهم لم يحقـ.ـقوا هدفهم هذا إلى الآن.

وقال المسؤول في قسد، إن الأنباء التي تتحدث عن تسـ.ـليم المدينة لحكومة النظام السوري عـ.ـارية من الصحة، قـ.ـواتنا قادرة على حماية البلدة.

وأشار أن “الظـ.ـروف السياسية الحالية لا تساعد تركيا على شن هـ.ـجمة واسـ.ـعة على عين عيسى والسـ.ـيطرة عليها.

وأردف في ذلك، أن تركيا تتبع سياسة الهـ.ـجمات المتـ.ـقطعة في محاولات لقـ.ـضم الأراضي والقرى بشكل تدريجي، ومحـ.ـاصرة عين عيسى.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

……………………………………………………………………..

تركيا تعلن ق ـ.ـتل العشرات من قسد في عين عيسى

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية قتل 20 عنصرا من قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” أثناء محاولتهم التسـ.ـلل إلى منطقة “نبع السلام” شمال سوريا.

وقالت “الدفـ.ـاع التركية” في تغريدة على منصة “تويتر”، إن “مسـ.ـيرات تركية رصدت موقع الإرهـ.ـابيين، والمكان الذي يعتزمون التسـ.ـلل منه”.

وأضافت أن المكان المحدد تم قـ.ـصـ.ـفه بالمـ.ـدفعية قبل أن تشـ.ـن القـ.ـوات الخـ.ـاصة عملية برية في منطقة “المشيرفة” التي حاولوا منها التسـ.ـلل.

يأتي ذلك عقـ.ـب يوم واحد من إعلان الدفـ.ـاع التـ.ـركية قتـ.ـل 15 مسلـ.ـحا من “قسد” أيضا خلال محـ.ـاولتهم التسـ.ـلل إلى منطقة “نبع السلام” أيضا.

………………………………………………………..

تطورات جديدة في عين عيسى وتركيا تؤجـ.ـل ساعة الحـ.ـسـ.ـم العسـ.ـكري

قال مصدر مسؤول من “الفـ.ـيلق الأول” التابع للجيـ.ـش الوطني السوري، إن فصـ.ـائل المعارضة لا زالت تستقدم تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية إلى جبـ.ـهات بلدة عين عيسى بالرقة.

وأكد المتحدث باسم الفـ.ـيلق في تصريح لصحيفة “المدن” اللبنانية،  أن هذه التعـ.ـزيزات تأتي في إطار إنهاء الاستعدادات لبدء معـ.ـركة السـ.ـيطرة على “عين عيسى” التي تخـ.ـضع لنفوذ “قسد”.

وأوضح، أنه ليس لديهم معطيات عن توقيت المـ.ـعركة، وقال: “من الواضح أن هناك بعض التفاصيل السياسية التي تعـ.ـيق إعلان ساعة صفر المـ.ـعركة”.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن “تركيا لا زالت تتريث في اتـ.ـخاذ قرار ساعة الصفر”.

وهو ما عزاه الباحث في مركز “جسور للدراسات” وائل علوان إلى “محاولة أنقرة إعطاء الوقت الكـ.ـافي لموسكو لتنفيذ تفـ.ـاهمات “سوتشي” التي جرى توقيعها بين الجانبين التركي والروسي في تشرين الأول 2019.

من جهتها قالت صحيفة “الوطن” الموالية، إن “قسد” باتت أقرب إلى الموافقة على العرض الروسي، الذي يقضي بتسـ.ـليم المدينة لقـ.ـوات النظام، ورفع علمه فوق مؤسساتها، لتفادي الهـ.ـجوم التركي المحـ.ـتمل عليها.

متابعات

……………………………………………………………..

هام // تركيا لن تدخل عين عيسى لكنها ستـ.ـهـ.ـاجم أهـ.ـم مدينتين في شمالي شرقي سوريا

اسـ.ـتبـ.ـعد الأكاديمي في العلوم السياسية محمد بقاعي، أن تشـ.ـن تركيا عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في بلدة عين عيسى شمال الرقة لعدة أسباب.

وقال في حديث لشبكة “آرام”، إن أهمية عين عيسى “ضُخّـ.ـمـ.ـت أكثر من حجمه بطريقة غـ.ـير واقعـ.ـية، ما أدى إلى إزاحـ.ـة التركيز حول الصـ.ـراع الأساسي وهو السـ.ـيطرة على الجغرافيا وليـ.ـس على الطرقات”.

ولفت إلى أن تركيا عادة ما تعمل على تهيئة الرأي العام الداخلي قبل أي معـ.ـركة، كما تسعى لبناء تفاهمات القوى الدولية أي (أمريكا وروسيا)،

وهو ما لم يتم رصـ.ـد مؤشرات عليه في الفترة الماضية، ما يقـ.ـلِّل من فرص عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تجاه عين عيسى في ريف الرقة.

ورأى “بقاعي” أن عين عيسى ليست بالأهمية الكبيرة، كي تجري عملية عسـ.ـكرية لأجلها، مع إمكانية وجود منـ.ـاوشـ.ـات كما حدث مؤخـ.ـراً.

مشـ.ـيراً إلى أن منطقة شرق الفرات أصبحت عالية الحـ.ـسـ.ـاسية لتواجد أطراف متعدَّدة بما فيها “قـ.ـوى عظـ.ـمى”، ( روسيا وأمريكا).

وتوقع الأكاديمي أنه في حال وجود عملية عسـ.ـكرية تركيا، فإنها ستكون إمَّا في مدينة عين عرب شمال شرق حلب أو مدينة المالكية شمال الحسكة، أوكلاهما معاً كونهما يقـ.ـعان مباشرة على الحدود التركية.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى