أخبار سوريا

مجددًا مفتي الأسد يهـ.ـاجم اللاجئين السوريين

هاجـ.ـم مفتي نظام الأسد، أحمد بدر الدين حسون، أمس الأحد، عبر مقطع فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، اللاجئين السوريين خارج البلاد، وحـ.ـرض دول أوروبا على طـ.ـردهم.

وزعم “حسون” أن اللاجئين السوريين لجـ.ـؤوا بدايةً إلى مناطق متطـ.ـرفة شمال سوريا، وتعلموا القـ.ـتل من قبل بعض الدول، وحينما فشـ.ـلوا في تحقـ.ـيق مخطـ.ـطاتهم فـ.ـروا إلى دول أوروبية.

ووصف مفتي النظام اللاجئين بالإرهـ.ـابيين والقـ.ـتلة، وطالب بمحاسـ.ـبتهم محاسـ.ـبة حقـ.ـيقية، متناسـ.ـيًا أن اللاجئين والنـ.ـازحين السوريين يشكلون أكثر من نصف سكان سوريا.

وتحدث مفتي البراميل عن مصـ.ـطلح الدولة الدينية، معـ.ـلنًا أن نظامه لن يسـ.ـمح بإقـ.ـامة دولة دينية في البلاد.

وتناسى “حسون” خلال حديثه عن الدولة الدينية تصـ.ـريحات سابقة له حين مشاركته بإحياء ذكرى مقـ.ـتل “قاسم سليماني” إذ قال: “نحن مع راية إيران وإننا قادمون وهـ.ـيهات منا الذلـ.ـة”، وإيران التي يتحدث عنها بدأت منذ تدخلها في سوريا بنشر الدين الشيعي بين السوريين.

وتغـ.ـنى مفتي النظام بإنجـ.ـازات “قاسم سليماني” الذي رأى أنه “لم يخرج من إيران الى العراق وسوريا ولبنان وغزة لينشر فكرًا او مذهـ.ـبًا أو جماعة بل هو خرج ليقول نحن أمة واحدة لا تحدنا الحدود من أن ننصر بعضنا”.

الجدير ذكره أن أحمد حسون، أصدر الكثير من الفتاوى التي تشـ.ـرعن لنظـ.ـام الأسد إبـ.ـادة الشعب السوري المنتـ.ـفض ضـ.ـده، وتحـ.ـول عن مذهـ.ـب أهل السنة، قبل توليـ.ـته منصـ.ـبه كمفتي بسنوات، إلى الدين الشيعي في خطبة شـ.ـهيرة له في أحد مساجد مدينة حلب.

أنباء عن الحـ.ـجز على قرابة 600 مليون دولار من أموال مفتي النظام بدر الدين حسون

تداولت صفحات فيسبوك لناشطين سوريين مؤخـ.ـراً أنباء واردة عن مصادر استخـ.ـباراتية،عن قيام سلـ.ـطات النـ.ـظام السوري بالحـ.ـجز على أموال مفتـ.ـي النـ.ـظام أحمد بدر الدين حسون.

واشارت مصادر وناشطون ان أموال حسون تقـ.ـدر بأكثر من 600 مليون دولار، وتأتي هذه الأنباء بعد تسـ.ـريبات عن اعـ.ـتقال نجل حسون والحـ.ـجز على أمواله.

بدر الدين حسون مفتي النظام السوري من مواليد مدينة حلب سنة 1949، يحمل إجازة في الأدب العربي، ودكتوراه في الفقه الشافعي من جامعة الأزهر.

وعين مفتيًا لحلب العام 2002، وهو عضو مجلس الافتاء الأعلى في سوريا، وعضو مجلس الشعب للدورتين التشريعيتين السابعة والثامنة الحالية، وخطيب في جامع الروضة بحلب.

و خلال فترة الاحتـ.ـجاجات 2011 ظهر حسون في الإعلام التابع للنظام، مبدياً وقـ.ـوفه ودعـ.ـمه الكبير لرأس النظام بشار الأسد في هذه الأزمـ.ـة.

وقد تم قتـ.ـل نجله سارية حسون البالغ من العمر 21 سنة في الثاني من أكتوبر عام 2011.

هـــــام // نصر الله ينقـ.ـلب على بشار الأسد واتهـ.ـام غيـ.ـر مباشر بمسـ.ـؤوليته عن انفـ.ـجار بيروت المدمـ.ـر

كـ.ـشف موقع لبناني نقلا عن مصادر دبلوماسية وغربية قال إنها واسـ.ـعة الاطـ.ـلاع أن تصريحات الأمين العام ل”حزب الله” حسن نصرالله ومطالبته بمعرفة الحقيقة في انفـ.ـجار مرفأ بيروت.

هدفت بشكل أساسي إلى التصويب على النظام السوري ورئيسه بشار الأسد الذي بدأت تحـ.ـوم الشـ.ـبهات حول أدوار لحلقته الضـ.ـيقة في استيراد شحنة نيتـ.ـرات الأمونـ.ـيوم إلى مرفأ بيروت.

ونقل موقع “IMLebanon”عن المصادر أن “نصرالله” ومن خلفه إيران “استـ.ـاءا من المساعي التي يبذلها الأسد عبر الروس من أجل الالتحاق بركب التطـ.ـبيع مع إسرائيل.

وأضافت أن هناك معلومات وصلت للإيرانيين تؤكد بأن نظام الأسد يقدم معلومات حول مواقـ.ـعهم ومخـ.ـازنهم في سوريا تساعد إسرائيل في غـ.ـاراتها.

الأمر الذي دفـ.ـع نصرالله إلى الخروج علنا للمطالبة بمعرفة الحقيقة حول من أتى بباخرة نيـ.ـترات الأمونيـ.ـوم إلى بيروت، للتـ.ـهويل على “الأسد” بكشـ.ـف تـ.ـورـ.ـطه في هذه الجـ.ـريمة الخطـ.ـرة.

وذلك في حال أصـ.ـر بشار الأسد، على المـ.ـضي قدما في المساعي مع الإسرائيليين، من أجل التطـ.ـبيع على حساب علاقـ.ـاته مع إيران.

وأكدت المصادر أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون حاسـ.ـمة على صـ.ـعيد العـ.ـلاقات ما بين نظام الأسد من جهة والنـ.ـظام الإيراني وميليـ.ـشياته في سوريا من جهة أخرى.

ومن ضمنها وفي طليعتها “حزب الله اللبناني”، والذي ربما قد ينعكس بمـ.ـواجهات داـ.ـمية قد لا تقـ.ـتصر رقعـ.ـتها على داخل الأراضي السورية.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى