close
أخبار سوريا

عاجل// اجتماع هام في اعزاز تحضـ.ـيراً لهـ.ـجوم تركي كبـ.ـير على ثلاث مدن سورية هامة

 

عاجل// اجتماع هام في اعزاز تحضـ.ـيراً لهـ.ـجوم تركي كبـ.ـير على ثلاث مدن سورية هامة

نقلت صحيفة الشرق الأوسط ،عن تقارير حول اجتماع عقد في مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، بين ضـ.ـباط أتراك وقادة فصـ.ـائل المـ.ـعارضة التي تدعمها أنقرة، وذلك تحضـ.ـيراً لهـ.ـجوم تركي  كبـ.ـير على عدة مدن سورية هامة.

وأضاف أن الاجتماع الهام تركز على الهجـ.ـوم المرتقب من قبل تركيا والجيش الوطني والتي ستسـ.ـتهدف مدن” منبج و تل تمر وعين عيسى”.

وتقول هذه التقارير أن رتلـ.ـاً ضخـ.ـماً للقوات التركية توجه إلى ريف منبج، دخل من 3 محاور مـ.ـحاور في الباب والراعي وجرابلس أيضاً.

وضم الرتـ.ـل عدداً كبـ.ـيراً من الآليات والمـ.ـدرعات والجـ.ـنود، وسط اشتـ.ـباكات وتحركات مكثـ.ـفة تشهدها خطوط التـ.ـماس بين القـ.ـوات التركية والفـ.ـصائل الموالية لها وقـ.ـوات مجلس منبج العسـ.ـكري.

وقالت أنها رصدت تجمعات للفـ.ـصائل في قرية كورمازات العنون وكورمازات وسطى في الريف الشمالي لعين عيسى، إلى جانب تحركات أخرى في منطقة أبو خرزة بشمال البلدة.

وذلك في إطار التحـ.ـضيرات لهذه الهجـ.ـمات مع هـ.ـجوم من قبل الفـ.ـصائل على منطقة أم الكيف، بالقرب من بلدة تل تمر، واشـ.ـتباكات عنيـ.ـفة مع قـ.ـوات قسد، ترافقت مع قـ.ـصف مكـ.ـثف على المنطقة من قبل الفـ.ـصائل.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مفاجـ.ـئة لمرصد الشرق الأوسط…توافق روسي أمريكي لشخصية كـ.ـبرى في قيادة سوريا بعد الأسد

قال موقع”مرصد الشرق الأوسط”، عن توصل روسيا و الولايات المتحدة، إلى تفـ.ـاهم جديد حول التـ.ـطورات السياسية في سوريا، وخاصة فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية.

وأشار عن رؤية مشـ.ـتركة لدى المحلليين ومتابعي الوضع السوري، أنه رغم التقدم العسـ.ـكري لنظام الأسد وبدعـ.ـم روسي خلال السنوات الماضية، إلا أن ذلك لايعني بقاء”بشار الأسد” رئيساً لسوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأردف التقرير، أن دعـ.ـم موسكو لبشار الأسد، لايعني أن الأمور تسـ.ـير لصالحه في البلاد، وخاصة من الناحية السياسية.

وفي هذا الاتجاه، تشير المصادر إلى وجود صفـ.ـقة روسية_أمريكية، لتسوية الأزمة السورية، بحيث لايكون للأسد دوراً في المرحلة المقـ.ـبلة.

الموقع نقل عن مصادر دبلوماسية سمتها بالخـ.ـاصة، أن هناك شخصية كبرى وجدليـ.ـة في سوريا، طالـ.ـما لفها الغـ.ـموض منذ بداية الثورة السورية، يمكن أن تكون حلـ.ـقة الوصل بين كافة الأطراف الداخلية والخارجية.

الشخصية هي نائب بشار الأسد السابق والرجل من الحرس القديم في سوريا” فاروق الشرع”، إذا يتم حالياً تداول اسمه بشكل قـ.ـوي، ليكون له الدور المفـ.ـصلي في سوريا خلال مرحـ.ـلة مابعد بشار الأسد.

وبحسب التقرير، فقد أوضحت المصادر أن القـ.ـيادة الروسية بدأت تفكر في الآونة الأخـ.ـيرة بخـ.ـلق مناخ سياسي يساعدها في البدء بعمـ.ـلية إعادة إعمار سوريا، عبر ترسـ.ـيخ الاستـ.ـقرار والأمـ.ـن في البلاد وتثبيت تواجدها العسـ.ـكري فيها.

وأشارت المصادر إلى أن “فاروق الشرع” تعتـ.ـبره روسيا من أبرز الشخصيات التي من الممكن أن تشكل عاملاً مهماً في إقرار مرحلة انتقالية مفتـ.ـرضة في سوريا بعد انتهاء العمليات العسـ.ـكرية.

وأكدت المصادر تصـ.ـاعد الحديث مؤخراً، حول وجود قناعة روسية بأن بقاء بشار الأسد في السلطة أو استبداله بشخصية عسـ.ـكرية أو سياسية من داخل النظام لن يخـ.ـدم التوجـ.ـهات والمـ.ـصالح الروسية.

و تحدث التقرير أن جميع المؤشـ.ـرات تدل على أن روسيا قد اختارت “الشرع” للعب الدور القادم، خاصة أن الأخير يحظى بقبول مختلف الأطراف واللاعبين الأساسيين في الملف السوري.

خبير روسي: فرضية اختيار الشرع لمرحلة انتقالية قد تكون صحيحة

قال الخبير في العلاقات الروسية السورية “فيتشلاف خورخي”، إن فرضية أن تكون روسيا قد اختارت “ فاروق الشرع” لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا قد تكون صحيحة.

وأشار في حديثه مع “مرصد الشرق الأوسط”، إلى أن مواصفات “الشرع” تتطابق تماماً مع ما تريده روسيا.

موضحاً أن الروس يريدون شخصاً لقيادة فترة رئاسية من عامين فقط، مضيفاً أن تقدم “الشرع” بالسن أو مـ.ـرضه لن يكون عـ.ـائقاً أمام الرؤية الروسية.

ونوه أن القيادة الروسية لا تبحث في الوقت الراهن عن “قاديروف” جديد في سوريا، يحكم البلاد لعقود طويلة، وإنما تركز موسكو على اختيار شخصية تحكم لفترة قصيرة.

الأمر الذي يمنحها فرصة أطول للتخطيط لوضع أكثر استقراراً في سوريا، قبل نقل السلطة إلى رجل آخر والانتقال لمرحلة الحكم الراسـ.ـخ.

وأوضح الخبير الروسي، أن المرحلة الانتقالية في سوريا ستكون بمثابة كسب المزيد من الوقت من أجل أن تعمل فيها مختلف الأطراف على التوصل إلى تفاهمات معينة بشأن عدة ملفات عالقة.

مرصد الشرق الأوسط

هل بـ.ـاعت قسد عين عيسى…أعلام روسيا والنظام ترتفع فوق البلدة قبل قليل؟

عاجل// القوات الروسية وقـ.ـوات نـ.ـظام الأسد ترفع أعلامها بمدينة عين عيسى فوق المقـ.ـرات التي تتواجد فيها قسد.

عاجل// قسد تعلن عن إبرام اتفاق مع نـ.ـظام الأسد والقـ.ـوات الروسية لإحداث، مركز عملـ.ـيات مشترك ضـ.ـد الجـ.ـيش الوطني شرق الفرات.

تحدثت مصادر خـ.ـاصة في محافظة الرقة شرقي سوريا، أن تنـ.ـظيم قسد اتفق مع النظام السوري وبوساطة روسية، على نشر نقاط مشتركة مع ميليـ.ـشيات الأسد حول بلدة عين عيسى.

وأضافت المصادر أن الاتفاق يأتي في محاولة من قسد لتـ.ـفادي هجـ.ـوم تركي محـ.ـتمل على البلدة، حيث المتوقع نشر ثلاث نقاط مشتركة بين “قسد والنظام وروسيا” حول عين عيسى.

من جهتها، أرسلت روسيا عشرات العـ.ـناصر من ميليـ.ـشيا “الفـ.ـيلق الخامس” التي تدعـ.ـمها، إلى ريف الرقة الشمالي.

ووصل 50 عنـ.ـصراً من عناصر الفـ.ـيلق، إلى مـ.ـطار الطبقة العسـ.ـكري بريف الرقة الغربي، بغـ.ـية نقلهم لمنطقة عين عيسى شمالي الرقة، بحسب ما أفادت شبكة “عين الفرات”.

يذكر أن بلدة عين عيسى، أضحت شـ.ـبه خـ.ـالية من المدنيين، نتيـ.ـجة القصـ.ـف المتـ.ـبادل بين قسد من جهة، وعناصر الجيـ.ـش الوطني السوري المدعوم تركياً من جهة أخرى.

متابعات_تركيا نيوز بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى