close
أخبار سوريا

الكشف عن صفحة مجهولة لحياة بشار الأسد ستفاجئ الكثيرين

عائلة بشار الاسد
عائلة بشار الاسد

تركيا نيوز بالعربي

نشرت قناة العربية السعودية خبر بعنوان”صفحة مجهولة من حياة بشار الأسد قد تفاجئ البعض” زعمت فيه أن بشار الأسد سبق وأن نجا من محاولة اخـ.ـتطاف.

وقالت القناة: “في صفحة مجـ.ـهولة من حياته قد تفاجئ البعض، سبق ونجا رئيس النظام السوري، بشار الأسد، منذ سنوات طفولته الأولى، من حادث أمني كبير، كان يتم التخـ.ـطيط له، من قبل جهاز مخـ.ـابراتي تابع للدولة السورية، نهاية ستـ.ـينيات القرن الماضي.

وأضافت: “كان بشار الأسد، الطفل، سيتعرض للخـ.ـطف، هو وبقية إخوته، على يد جهاز مخـ.ـابراتي، بعدما رأت قيادة الجيش السوري، وبعض القيادات السياسية، تحميل والده حافظ الأسد، وزر ما يعرف بالنكـ.ـسة عام1967.

وتابعت: “يذكر محمد معروف، الضابط السوري الذي رافق عدة محاولات انقلابية عاشتها سوريا، ما بين عامي 1949 و1969، وهو ابن إحدى العشائر العَلَوية الشهيرة، أنه عندما عاد إلى سوريا، من منفاه في دول عربية وغربية عديدة، في شهر أيلول/ سبتمبر سنة 1967، ثم زج به في السـ.ـجن، أنه كانت هناك خطة لخـ.ـطف أولاد حافظ الأسد، سنة 1968، لأن “القيادة تعمل باجتهاد لتحميله وزر النكـ.ـسة”.

يكشف معروف في كتابه “أيام عشـ.ـتها” أن خطة خطـ.ـف الأولاد، علم بها، حافظ الأسد، في ذلك الوقت، وأن جهازاً أمنيا في دمشق، هو الذي دبر تلك الخـ.ـطة، فيما لم يكشف تفاصيل أوفى عن بقية القصة، إذا ما تم اعـ.ـتقال المخططين أم لا، ولا كيفية نجاة أولاد حافظ من المخطط لذي كان بشار الأسد لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات، أثناء تـ.ـدبيره، وكان مخطط خـ.ـطف أولاد حافظ الأسد سنة 1968، وتاريخ ميلاد بشار الأسد، هو سنة 1965.

وأضافت العربية: “محمد معروف، تدرج في السلك العسكري السوري منذ عام 1939، تاريخ انتـ.ـسابه إلى الكلية الحـ.ـربية، وكانت سوريا في ذلك الوقت لا تزال تحت الانتداب الفرنسي. وشارك في حـ.ـرب عام 1948 بين العرب وإسرائيل، ثم رافـ.ـق غالبية الانقـ.ـلابات العسكرية التي هـ.ـزت سوريا، منذ عام 1949 بانقلاب حسني الزعيم على الرئيس السوري شكري القـ.ـوتلي، وتظهر ذكريات معروف، الدور المحوري الذي كان يلعبه محمد مخلوف، والد رجل الأعمال المعـ.ـاقب دوليا، رامي، والذي تدور الآن معـ.ـركة كبيرة بينه وبشار الأسد، ميدانها وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأكملت: “كشف معروف، أنه سبق وتلقى دعوة لزيارة أحد الأثرياء السوريين في الولايات المتحدة الأميركية، عام 1978، كما وجهت الدعوة إلى محمد مخلوف الذي وافق على تلبيتها، إلا أنه اعتذر عنها، في الدقيقة الأخيرة، دون إيضاح الأسباب، والمرة الثانية التي يظهر فيها محمد مخلوف، هي بدوره صلة الوصل بين الضابط معروف، وحافظ الأسد، عندما نقل للرئيس السابق، أجواء زيارة معروف إلى الولايات المتحدة الأميركية، واجتماعه برئيس جهاز F.B.I في ذلك الوقت”.

وتابعت: “تكشف ذكريات معروف التي صدرت منذ سنوات عن دار رياض الريس، جانباً من أصناف التعـ.ـذيب الوحـ.ـشي الذي كان يتـ.ـعرض له المعتـ.ـقلون السـ.ـياسيون، في ذلك الوقت، من مثل جعل أجـ.ـساد المسـ.ـاجين تتـ.ـشقق بجلد عنيـ.ـف، ثم رميـ.ـهم عـ.ـراة “كما خلقهم ربهم” في بركة ماء، ودمـ.ـاؤهم تنـ.ـزف، وسط صـ.ـراخ وعويل من كل اتجاه، ومعروف من مواليد جبلة اللاذقانية عام 1921، وحمل رتبة ملازم أول عام 1942، وكان شريكا بانقلاب سامي الحناوي على حسني الزعيم، ثم تم تسـ.ـريحه من الجيش سنة 1950 وأبعد بعدها إلى لبنان. وسعى للاشتراك في انقلاب عسكري سنة 1954، إلا أنه حكم عليه بالإعـ.ـدام غيابياً. وبعد عودته إلى سوريا تم زجه بالسـ.ـجن، على الرغم من الضـ.ـمانات التي كانت قدمت له، وقـ.ـضى فيه سنة كاملة”.

وختمت: “منذ غادر معروف سوريا، تنقل في بلدان عربية وغربية عديدة، وجمعته صلات مباشرة بعدد من الزعماء والقادة العرب. واجتمع معروف بحافظ الأسد، سنة 1987، مدة أربع ساعات كاملة، كما قال. إلا أنه لم يتحدث عن لقاء جمعه ببشار الأسد، لكنه ذكره في خاتمة كتابه متـ.ـوجها بالدعـ.ـاء له، في عبارات لم يتـ.ـحقق منها أي شيء، على أرض الواقع، بل حصل نقـ.ـيضها بالكامل، خاصة وهو يدعو لبشار (بجعل سوريا تصل على يديه إلى آفاق أرحب من التطور والتقدم والخير) فيما سوريا أصبحت على يديه في أسـ.ـوأ مرحلة عبر تاريخها الحديث والمعاصر. برأي بعض قراء ذكريات الضابط السابق”.

المصدر: عكس السير

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى