close
أخبار سوريا

معارضة سورية جديدة بدعم وتمويل سعودي_مصري كامل

معارضة سورية جديدة بدعم وتمويل سعودي_مصري كامل

كشفت مصادر مقربة من المعارضة السورية عن تغييرات قادمة تتعلق بالتمثيل السياسي لها خلال الفترة المقبلة عبر تشكيل جسـ.ـم سياسي جديد يكون موازياً لـ”الائتلاف” المدعوم من قبل أنقرة.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء الجسـ.ـم السياسي الجديد سيمثلون المعارضة السورية بشكل وازن في مختلف الملفات المتعلقة بعملية التسوية السياسية في سوريا.

ونقل موقع إذاعة “روزنة” عن المصادر التي وصفها بـ”المقربة من نـ.ـواة التشكيل السياسي الجديد” قولها: “إن المملكة العربية السعودية هي الداعم الرئيسي للتشكيل الجديد بدرجة إلى جانب جمهورية مصر العربية”.

وأوضحت المصادر إن دعماً عربياً تلقته جهود الحوار الأولى بين قوى سياسية سورية في الداخل والخارج، أدى إلى تأسيس خطوات فعلية على طريق تشكيل الجسـ.ـم الجديد”.

ونوهت إلى أن الإعلان الرسمي عن التشكيل الجديد لن يستغرق وقتاً طويلاً، و أكدت أن الاجتماع الأول جرى عقده يوم الخميس الماضي، مبينة أن اجتماعات اسبوعية ستحصل بالحد الأدنى مع إمكانية عقد اجتماعات مكثفة بشكل أكبر.

ووفقاً للمصادر فإن التشكيل الجديد سيضم كل من “منصة موسكو” و”هيئة التنسيق الوطنية”، ومجلس سوريا الديمقراطية “مسد”.

كما بينت المصادر أن اقتراح حصل في الاجتماع الأول بإضافة تيارات أخرى متحـ.ـالفة مع الكتـ.ـل السياسية المؤسسة للتشكيل الجديد، من بينها “تيـ.ـار الغد” و”منصة القاهرة”.

وأضافت أن الكتـ.ـل الثلاثة الرئيسية قد شكلت لجنة متابعة فيما بينها، موضحة أن من أبرز مهام هذه اللجنة، إنجاز التوافق بشكل عاجل في مدة لا تتجاوز الـ 60 يوماً.

ولفتت أن الرؤية الحالية لدى الكتـ.ـل الثلاثة تقتضي بتجهيز الجسـ.ـم والإعلان عنه، وذلك بانتظار لما ستنتج عنه المتغيرات الإقليمية والدولية، وما تعتبره الدول الداعمة تحضيراً لأي مستجد يطرأ ويتوجب بناء عليه أن يكون هذا الجسـ.ـم ناشئاً ليتم إدخاله في العملية السياسية ، وفق المصادر.

وبحسب المصادر فإن ممثلي هيئة التنسيق في اللجنة هم: عبد القهار سعود، علي الصايغ، عمر المسالمة، وممثلي “منصة موسكو” هم: علاء عرفات، مهند دليقان، عروب المصري، وأما عن مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” فسيمثلها كل من مجدولين حسن، جمال ملا محمود، وسيهانوك ديبو.

وأوضحت المصادر أن التحركات الأولية التي يمكن أن تنتج عن تشكيل الجسـ.ـم الجديد بعد الإعلان عنه رسمياً، تتمثل بالدعوة لعقد مؤتمر “رياض جديد” أو إعادة هيكلة “هيئة التفاوض”، وذلك من أجل دخول بعض منهم بتشكـ.ـيلة مغـ.ـايرة عما هم عليه خلال الفترة الحالية.

وأشارت المصادر إلى أن الاهتمام العربي بتشـكيل جسـ.ـم سياسي جديد يأتي في إطار رغبة العديد من الدول العربية في إعادة ترتيب أطـ.ـر المعارضة السياسية السورية قبل حدوث أي توافقات كبرى بين القيادة الروسية والولايات المتحدة الأمريكية حول تفاصيل الحل النهائي في للملف السوري.

……………

البوصلة الروسية لجيـ.ـش بشار يأمر بالتحرك الفوري …… إلى أين تتجه؟

أبلغت قـ.ـوات النظام السوري كافة الحواجز والعناصر التابعة لها، خلال الساعات الأخيرة، بإلغاء الحواجز والدوريات المشتركة مع ميـ.ـليشيات الحرس الثوري الإيراني وفاطميون الأفغانية وحزب الله العراقي في تدمر والسبخة، دون توضيح الأسباب.

وقال مراسل شبكة “عين الفرات” في المنطقة إنَّ يوم الجمعة الفائت شهد اجتماعاً بين ضباط بالنظـ.ـام السوري وآخرين من القـ.ـوات الروسية داخل معقل الأخيرة بمطار تدمر العسكري.

وأصدرت قـ.ـوات النظام السوري، عقب الاجتماع، تعميماً من قيادتها يقضي بفضل عناصرها بكافة تشكيلاتهم عن مواقع عمليات وحواجز ودوريات الميـ.ـليشيات الإيرانية بناءً على نتائج الاجتماع الذي استمر لنحو 4 ساعات.

وبدأت عملية الفصل بالفعل، يوم أمس السبت، عبر إزالة صفة “المشتركة” من الحواجز والدوريات في مدينتي تدمر والسخنة شرقي حمص، مع ترجيحات بتعميم الخطوة على مناطق أخرى.

ولم يصدر عن الميـ.ـيليشيات الإيرانية أي رد فعل، حتى اللحظة، على الخطوة التي تعكس نوعاً من النجاح الروسي بفرض القرار على قـ.ـوات النظـ.ـام السوري وتخلياً عن الميلـ.ـيشيات أو تحديداً لنقاطها التي غالباً ما يطالها القـ.ـصف الجوي من طيران التحالف الدولي والطيران الإسـ.ـرائيلي.

والجدير بالذكر أنَّ الطيران الأمريكي استـ.ـهدف، قبل فترة قليلة، مواقع الميـ.ـيليشيات العراقية التابعة للحرس الثوري الإيراني في ريف البوكمال شرقي ديرالزور وعلى الجهة الأخرى المقابلة داخل الأراضي العراقية.

………………….

دبلوماسي سوري يتحدث عن مفـ.ـاجأة كبـ.ـرى ستـ.ـهز سوريا بتوافق دولي وبشار الأسد خارج الحسابات

فجر الدبلوماسي السوري السابق، صقر الملحم، مفـ.ـاجأة بشأن مـ.ـصـ.ـير رئيس النظام السوري بشار الأسد ورموز نظامه، وتحدث عن توافق روسي غربي على وضع حد للأزمـ.ـة السورية.

وأكد الملحم، خلال منشور له على صفحته الشخصية بـ “فيسبوك”، أنه سيتم استـ.ـبعاد جميع رموز نظام الأسد المقربين من إيران، وسيعلن عن تشكيلة جديدة للحكومة السورية، كخطوة لاستـ.ـبعاد النظام الحالي، بموافقة روسية – غربية – إسرائيلية.

وأضاف أنه استقى معلوماته من سياسيين أوروبيين، وأنهم أخبروه وجهاً لوجه، أن فوز بشار الأسد الشكلي بالانتخابات لن يغير شيئًا في المعادلة، لأن الطبخة أصبحت جاهزة وسيتم استبـ.ـعاد كافة رموز الإجـ.ـرام العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية لدى النظام.

وأوضح الدبلوماسي، الذي شغل منصب القائم بأعمال السفارة السورية بدولة “تشيلي”، أن ما سبق ذكره سيتم تنفيذه بتوافق بين الأمريكان و الأتراك والروس، وبترحيب إسرائيلي.

وأشار الملحم إلى أن رئيس النظام سيخير بين الإقامة في عدة بلدان أوروبية، من بينها بريطانيا.

وسيقيم فيها كلاجئ سياسي، إلا أنها لن تتعهد بحمايته من انتـ.ـقام الشعب السوري، أو من المحاكمة، ولذلك فإنه قد يلـ.ـجأ لدول أخرى كإيران أو فنزويلا، مؤكدًا أن الأشهر القادمة ستكون حبلى بالمـ.ـفـ.ـاجآت.

وتعقد عدة دول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة السبع، وبعض دول جامعة الدول العربية، وإيرلندا والنرويج، والدول المعنية بالملف السوري، اجتماعًا غدًا الاثنين، في روما، على مستوى وزراء الخارجية، يترأسه “أنتوني بلينكن”، وزير الخارجية الأمريكية، لبحث القـ.ـضـ.ـية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى