close
أخبار العرب والعالم

عاجـــــــل // الآلاف يتظـ.ـاهرون وسط موسكو مطالبين بسقـ.ـوط بوتين

أفادت وكالات عالمية بأنّ أعداد المتـ.ـظاهرين وصلت إلى أكثر من 10 آلاف متـ.ـظاهر وسط موسكو احتـ.ـجاجاً على استمرار اعتـ.ـقال المعـ.ـارض “نافالني”.

ومن المقرر القيام بمظـ.ـاهرات ضـ.ـد احتـ.ـجاز نافالني والقـ.ـمع الحكومي على يد الرئيس فلاديمير بوتين في نحو 70 مدينة روسية اليوم السبت.

وحـ.ـذر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمهور العام من المشاركة في مظـ.ـاهرات وصفها بأنها” غـ.ـير مرخصة”.

من جهتها قامت الشـ.ـرطة بحملة اعتـ.ـقالات واسعة للمشـ.ـاركين في المظـ.ـاهرة، ووصل عددهم حتى اللحظة إلى أكثر من 350 شخص.

ويأتي هذا التحرك الشعبي، على خلفية دعوة المعـ.ـارض مناصريه الاثنين الماضي للاحتشـ.ـاد في ساحة بوشكن وسط العاصمة موسكو.

و تشن السلطـ.ـات الروسية حملة إجرـ.ـاءات صاـ.ـرمة بحق مؤيدي زعيم المـ.ـعارضة أليكسي نافالني الذي ألقـ.ـي القـ.ـبض عليه في أحد مطارات موسكو يوم الأحد لدى وصوله من ألمانيا.

واحتـ.ـجزت كيرا يارميش، وهي ناطقة باسم نافالني، بعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة بعدما دعت إلى مظـ.ـاهرة، حسبما أعلنت في تغريدة، مضيفة أن محـ.ـكمة قررت احتـ.ـجازها لتسعة أيام.

وجرى أيضا احتـ.ـجاز منسقي فروع أنصار نافالني في فلاديفوستوك وكراسنودار وكالينينغراد.

وجرى الحـ.ـكم على نافالني الذي عاد من ألمانيا حيث كان يتعـ.ـافى من محاولة اغتـ.ـيال بغاـ.ـز الأعصـ.ـاب نوفيتشوك، بالسـ.ـجن 30 يوما في الحـ.ـجز ما قبل ـ.ـفي محاكـ.ـمة سريعة يوم الاثنين.

متابعات

بوتين يوافق على ترشَح بشار للانتخابات الرئاسية السورية لكن بشروط !!!

قال الكاتب السوري”عبد الوهاب بدرخان”، أن فلاديمير بوتين فـ.ـرض شروطه على بشار الأسد للقبول بترشحه للانتخابات الرئاسية السورية 2021.

وقال بدرخان في مقال في صحيفة النهار اللبنانية، أن بشار الأسد بدأ منذ منتصف تشرين الثاني الماضي، بتحديد الفريق الخاص بتنظيم انتخابات الرئاسة 2021، لكنه ينتظر موافقة موسكو.

وأضاف أنه، وبعد انتـ.ـظار طويل، وافقت روسيا، خلال زيارة وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد إليها، على ترشح الأسد للانتخابات.

وتابع بأن موسكو لم توافق على ذلك بشكل مطـ.ـلق، إنما وضعت شـ.ـروطاً، منها تمكين مرشحين آخرين تختارهم هي للمشاركة الشكلية في الانتخابات.

بالإضافة إلى إلغـ.ـاء الأسد أو حكومته شـ.ـرطَي الترشح: الإقامة داخل سوريا في الأعوام الـ10 الماضية، وموافقة 35 عضواً من مجلس الشعب.

وستعسى موسكو إلى أن يفوز الأسد بنسبة 65% فقـ.ـط في هذه الانتخابات لإطفاء شرعية على هذه الانتخابات وترويج الأسد كرئيس شرعي منتخب.

وأشار إلى أن مصادر قريبة من النظام تقول إن سلطات الأسد أجرت عمليات مكثفة لتخزين الدولار والوقود بهدف إعادة ضـ.ـخها وإحداث انفراج معيشي أثناء الإعلان عن موعد الانتخابات خلال شباط المقبل.

وأوضح أن الدول الموجودة قواتها على الأراضي السورية تعترف ببعضها بعضاً وتتصـ.ـارع علناً وضمناً، وتُبقي نافذةً لـ”شرعية الأسد”.

لافتاً إلى أن هذه القوى تعتقد أن رأس النظام سيوقّع على خفـ.ـض صلاحياته، وضبط نزعة نظامه للبطـ.ـش والتوحـ.ـش، أو الاعتراف بوجود شعب سوري له حقوق مشروعة.

وخلص إلى أن ما يساعد “الأسد” على البقاء في الحكم استخدامُ الولايات المتحدة له من أجل إغـ.ـراق روسيا في سوريا.

وختم بالقول: “التطـ.ـبيع مع إسرائيل بالنسبة الى الأسد استحقاق ممكن، لكن… بعد الانتخابات”.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى