close
أخبار العرب والعالم

تفاصيل جديدة حول عملية تعـ.ـذيـ.ـب وحـ.ـشـ.ـية للأمير محمد بن نايف في سـ.ـجـ.ـون السعودية

تفاصيل جديدة حول عملية تعذيب وحشية للأمير محمد بن نايف في سجون السعودية

كشف تقرير أمريكي، تفاصيل جديدة عن الوضع الصحي لولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف، والمـ.ـعتـ.ـقل في مكان سري عقب الإطـ.ـاحة به من منصبه في انقلاب نفده محمد بن سلمان.

التقرير الذي نشرته شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، زعم أن محمد بن نايف تعـ.ـرض خلال اعـ.ـتقـ.ـاله للتعـ.ـذيب والإيـ.ـذاء الجـ.ـسدي، لدرجة أنه أصبح غـ.ـيرـ.ـ قادر على المشي دون مساعدة.

مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هناك ضـ.ـغوطا على إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” للتدخل لمساعدته، وهذه المعلومات قالت الشبكة إنها نقلتها عن مصدرين “مطلعين” على الأمر.

فيما كشف أحد المصادر أن “بن نايف” محـ.ـتـ.ـجز في مجمع حكومي قريب من قصر اليمامة في الرياض، حيث المقر الرسمي للديوان الملكي السعودي.

وفي ذات السياق، قال شخصان مطلعان على وضع الأمير السعودي، طلبا عدم الكشف عن هويتهما لتجنب تداعيات ذلك على “بن نايف”، إنه “فقد أكثر من 23 كيلوجراما ولم يعد يستطيع المشي من دون مساعدة”.

وأضاف المصدران أيضا أن “بن نايف تعـ.ـرض لإصـ.ـابات خـ.ـطـ.ـيرة في قدـ.ـميه جـ.ـراء الضرب، وتم مـ.ـنعـ.ـه من الحصول على مسكنات آلـ.ـام”.

وقال أحد المصادر، إن “بن نايف” مـ.ـمنـ.ـوع من الخروج ولا يسمح له بمقابلة أي شخص بمن فيهم طبيبه الشخصي أو ممثلوه القانونيون، وفق ما نقلته شبكة “الحرة” الأمريكية.

ونقلت شبكة “إن بي سي نيوز” أنه “من غير الواضح ما إذا كانت إدارة بايدن قد تدخلت وراء الكواليس، لكن ظروف اعـ.ـتقال بن نايف تحسنت مؤخرا، وسمح لأفراد الأسرة برؤيته”.

وقالت الشبكة إن السلطات السعودية لم تدل بأي تعليق حول القـ.ـضية، لكن متحدثا باسم السفارة السعودية أكد تلقي مضمون التقرير الذي نشرته الشبكة.

ويشار إلى أن بن نايف الذي أعفي من مهامه كولي للعهد ليحل محله ابن عمه الأمير “محمد بن سلمان” عام 2017، لم يُشاهَد علنا منذ ظهور تقارير عن توقيفه في مارس العام الماضي، بحسب تقرير أعدته “فرانس برس”.

وكان ينظر إلى “بن نايف” على أنه الحليف السعودي الأكثر ثقة لوكالة الاسـ.ـتخـ.ـبارات المركزية الأمريكية.

وقد شغل منصب وزير الداخلية في المملكة اعتبارا من 2012، قبل أن يُصبح وليًا للعهد بعد 3 سنوات.

ونفذ ولي العهد الحالي، محمد نجل ملك السعودية “سلمان بن عبدالعزيز”، منذ تسلمه ولاية العهد، حمـ.ـلة واسعة ضد معـ.ـارضيه ونجح في إبعاد منافسين كثيرين له عن سدة القرار.

وخرج الأمير “محمد بن نايف” فجأة عن خط الخلافة على الحكم عام 2017 بعدما عين العاهل السعودي نجله وليا للعهد.

وفي مارس الماضي، أكدت صحيفة “التايمز”، أن ولي العهد السعودي السابق تعـ.ـرض للتـ.ـعـ.ـذيب عندما كان في محـ.ـبسه وسط صحراء السعودية، ما جعله لا يمشي إلا بعصا.

…………….

رسميا لاحجاج من خارج السعودية لموسم الحج الحالي 2021

أعلنت وزارة الحج والعمرة في الممكلة العربية السعودية، رسميا شروط الحج 2021 أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 2021 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج.

وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وظهور تحورات جديدة له، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن يكون الحجاج ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم: تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دومًا سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصًا بالغًا وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها، امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج.

ونظرًا لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتًا ممتدة في بقاع متعددة ومحددة إتباعًا لترتيب أداء المناسك، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيويًا في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم.

وتقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل اداء الفريضة، وذلك على النحو الآتي:

– إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

– ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.

– أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

كما تشير وزارة الحج والعمرة إلى أن المملكة العربية السعودية وهي تتشرف باستضافة الحجاج في كل عام، تؤكد أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرصها الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضًا، ولذا فقد حرصت على وضع الخطط التنفيذية لتحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية، والتي سيتم إعلانها من خلال المؤتمر الصحفي الذي سيعقد هذا اليوم، مع التأكيد على ضرورة اتباع جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها أثناء تأدية الحاج للمناسك.

………….

ييان هام من لجنة الحج السورية بخصوص موسم الحج للعام 2021

أعلنت “لجنة الحج العليا السورية”، أن المملكة العربية السعودية لم تصدر أي بيان رسمي بخصوص موسم “الحج” لهذا العام 2021.

وقالت اللجنة، في بيان، “إننا في لجنة الحج العليا نؤكد أنه وإلى الآن لم يصدر أي شيء رسمي عن المملكة العربية السعودية بشأن الحج لهذا العام”.

ودعت اللجنة جميع المسلمين إلى ضرورة تجنبِ الإعلانات، وعدم التسجيل على أي رابط أو دفع أي مبالغ مالية لأي شخص أو جهة كانت.

وأرفقت اللجنة بيانها برابط للاستفسار عن أي معلومة بشأن الحج وهو: وفي التاسع من أيار/مايو الجاري، أعلنت المملكة السعودية، عزمها إقامة شعيرة الحج للعام الجاري وفق ضوابط صحية وأمنية، للحد من تفشي فيروس كورونا.

يشار إلى أن السلطات السعودية أعلنت، العام الماضي، عن ضوابط صارمة لـ”حج محدود” يقتصر على الحجاج من داخل المملكة، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل وخارج البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى