close
أخبار سوريا

النظام يشـ.ـيَع قتـ.ـلاه الذين سقـ.ـطوا في اشتـ.ـباكات جبل الأكراد باللاذقية

شـ.ـيَع النظام السوري العديد من قتـ.ـلاه، الذين سقـ.ـطوا في اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة ضـ.ـد مقـ.ـاتلي المعـ.ـارضة السورية في ريف اللاذقية.

وخرجت جثـ.ـث 7 عناصر من ميليـ.ـشيات النظام، من مستـ.ـشفى حمص العسـ.ـكري، باتجاه بلدة الأشرفية في ريف حمص الشمالي.

وجميع هؤلاء القـ.ـتلى سقـ.ـطوا خلال ساعات قليلة من الاشتـ.ـباكات ليل أمس الجمعة 25 كانون الأول 2020، في محاور القـ.ـتال بجبل الأكراد بريف اللاذقية.

والنظام لا يعلن الأرقام الحقيقة لقـ.ـتلاه الذين يسقـ.ـطون في الاشـ.ـتباكات مع المـ.ـعارضة، وخاصة في أرياف اللاذقية وحماة وإدلب، حيث تتركز المعارضة السورية فيها.

يذكر أن ميلـ.ـيشيا الأسد خـ.ـسر المئات من عناصره بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح، في كمـ.ـائن واشتبـ.ـاكات عنـ.ـيفة ضد فصـ.ـائل المعـ.ـارضة في ريفي إدلب واللاذقية.

تركيا نيوز بالعربي

عاجـــل// فيديو…النظام يرتـ.ـكب مجـ.ـزرة مـ.ـروعة في سهل الغاب بريف حماة اليوم

ارتكـ.ـبت ميليـ.ـشيا النظام السوري مجـ.ـزرة مـ.ـروعة بحق مجموعة من المدنيين العاملين في أحد الأراضي الزراعية بريف حماة اليوم.

حيث استـ.ـشهد خمسة مدنيين وأصيـ.ـب آخرون إثر استهداف ميليـ.ـشيات النـ.ـظام السوري اليوم، السبت 26 كانون الأول، لسيارة وجرار زراعي بصـ.ـواريخ موجـ.ـهة مضـ.ـادة للـ.ـدروع (م.د)، في سهل الغاب شمالي حماة.

ووفق ناشطون في المنطقة،  ميليـ.ـشيات النظام المتـ.ـمركزة في قرية “طنجرة” بسهل الغاب، أطلـ.ـقت القـ.ـذائف في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحًا نحو قرية “الزقوم”.

وقال مدير المكتب الإعلامي في مديرية الدفـ.ـاع الجنوبية، إن صـ.ـاروخ موجـ.ـه “كورنيت” سبب مقـ.ـتل أربعة رجال فورًا، كما قـ.ـتل الخامس بعد فترة قصيرة من الاستـ.ـهداف متـ.ـأثرًا بجـ.ـراحه الناجمة عن احتـ.ـراق السيارة.

الأشهر الأولى من العام الجديد وتوقـ.ـعات بهـ.ـجوم نظام الأسد على إدلب والوصول إلى عفرين و اعزاز وجرابلس

توقع المحلل الروسي المعروف “دينيس كوركودينوف” الذي يرأس المركز الدولي للتحليل والتنبؤ السياسي، حدوث سيناريو غريب نوعاً ما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وتحدث “كوركودينوف” عن توتـ.ـر في العلاقات بين موسكو وأنقرة وتصـ.ـعيداً جديداً بينهما سيشهده الشمال السوري خلال الأشهر الأولى من العام القادم.

وذكر المحلل الروسي أن هناك تفاهمات سابقة بين روسيا وتركيا تتضمن البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق “أستانا” ابتداءً من شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأشار إلى أن التفاهمات تتعلق بمسألة توزيع السيطرة على الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية وبعض المناطق المجاورة له جنوب إدلب.

ونوه أن هذه التفاهمات تشمل منطقتي “جبل الزاوية” و”أريحا”، موضحاً أن الجانب التركي لا يلتزم بما تم التفاهم عليه سابقاً مع القيادة الروسية.

ووفقاً للمحلل الروسي، فإن مسألة السيطرة على جبل الزاوية وأريحا ستكون سبباً مباشراً لتصـ.ـعيد جديد سيحصل بين روسيا وتركيا في الشمال السوري خلال الفترة القادمة.

وفي ضوء ذلك، توقع “كوركودينوف” أن تدعم روسيا النظام السوري في الوصول إلى مدن “إعزاز” و”عفرين” “وجرابلس”.

ولفت إلى أن قوات الأسد ستكون قادرة على السيطرة على معبري “باب الهوى” و”باب السلامة” الحدوديين مع تركيا.

وبحسب المحلل الروسي سيكون بإمكان النظام السوري أن يحافظ على وجوده على طول الحدود السورية التركية، على حد تعبيره.

وأوضح أن روسيا علقت مشاركتها في الدوريات المشتركة مع تركيا على الطريق الدولي “إم 4” جنوب إدلب في الآونة الأخيرة لاعتبارات خاصة بها تتعلق بعدم التزام تركيا بتعهداتها بخصوص الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وفي سياق متصل، اعتبر المحلل الروسي أن إخلاء تركيا لنقاط المراقبة الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام السوري جاء بسبب رغبة أنقرة بإعادة تجميع قواتها، مشيراً أن هذا الإجراء التركي له علاقة وثيقة بما جرى في إقليم “قره باغ”.

وأشار أن الدعم الذي قدمته أنقرة لأذربيجان قد سمح لروسيا باتخاذ خطوات جديدة في إدلب، لافتاً أن استهــ.ـداف موسكو لأحد المعسكرات التابعة لفصيل “فيلق الشام” المقرب من تركيا كان ضمن تلك الخطوات.

ورأى المحلل الروسي أن تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاقيات “أستانا” لن يكون متاحاً قبل بداية شهر فبراير/ شباط من العام القادم على أقل تقدير، وعليه فإنه يعتقد أن يشهد الشمال السوري توتـ.ـراً بين روسيا وتركيا مع بداية عام 2021.

واختتم “كوركودينوف” حديثه بالإشارة إلى أن الوقت الحالي هو وقت انتظار تصـ.ـعيد جديد في سوريا، نظراً لأن الإدارة الأمريكية تمر بمرحلة انتقالية لم يتم فيها تحديد التوجهات السياسية الخارجية للبيت الأبيض بعد رحيل “دونالد ترمب”.

يُذكر أن الشمال السوري قد شهد تطورات لافتة خلال الأيام القليلة الماضية، خاصةً في المنطقة الشمالية الشرقية ومحيط بلدة “عين عيسى”.

طيف بوست

لدى تركيا قـ.ـوات في إدلب يمكَنها من الوصول إلى حلب وحماة خلال 24 ساعة فقط

اعتبر المعـ.ـارض السوري “ميشيل كيلو” أن انسـ.ـحاب تركيا من محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ليس بالأمر الوارد في المنظور القريب.

وأشار إلى أن سـ.ـحب تركيا لقـ.ـواتها من الشمال السوري في حال حدث، فإنه سيكون انسـ.ـحاباً محدوداً ضمن تفاهـ.ـمات معينة مع الجانب الروسي.

ونقلت صحيفة “حبر” عن كيلو قوله: إن تركيا عززت قـ.ـواتها شمال سوريا بقـ.ـوة تمكنها من الوصول إلى حلب و حماة خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وأضاف: نظام الأسد يدرك جيداً حجم القـ.ـوة التركية في المنطقة، لذلك لن يتجـ.ـرأ على الدخول في مواجـ.ـهة مباشرة مع الجيـ.ـش التركي في الشمال السوري.

ولفت كيلو في معرض حديثه، إلى أن روسيا ليست قادرة على إخـ.ـراج تركيا من المناطق التي تسـ.ـيطر عليها في المنطقة الشمالية من البلاد.

ونوه أنه في أقصـ.ـى الأحوال، فإن الروس قادرين على الاتفاق مع الجانب التركي على خطـ.ـوات جزئية لحفظ ماء وجههم، على حد تعبيره.

وتحدث كيلو عن وجود خطـ.ـوط حـ.ـمراء رسمها الجانب التركي لروسيا بخصـ.ـوص مناطق النفـ.ـوذ شمال سوريا، لاسيما في محافظة إدلب.

وأوضح المـ.ـعارض السوري أن تلك الخطوط الحمراء التي وضعتها تركيا للروس ممـ.ـنوع تجـ.ـاوزها، وفق ما نقلت الصحيفة.

وبيّن أن أنقرة لها حصة لن تتـ.ـنازل عنها، لافتاً أن هناك خـ.ـطوط حـ.ـمراء مرسومة للجميع في سوريا، مشيراً أن الروس أيضاً وضـ.ـعوا خطوطاً حمراء لا يمكن لتركيا تـ.ـجاوزها.

كما أشار إلى التصريحات التي أدلى بها المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” التي أكد فيها أن تركيا لن تنسـ.ـحب من إدلب، وأن أمريكا ستدعم بقاء القـ.ـوات التركية هناك.

ورأى أن هناك عدة أسباب تدفع تركيا للبقاء شمال سوريا، من أهمها، أن سياسة أنقرة في الآونة الأخيرة تمهد الطريق أمام خلق واقع جديد بالنسبة للأتراك على صـ.ـعيد المنطقة عموماً.

مشيراً أنها تسير في سياسة هـ.ـجــ.ـومية في كل مكان سواءً في ليبيا وسوريا أو العراق وشرق المتوسط.

أما بما يتعلق بإخلاء القـ.ـوات التركية لنقاط المراقبة الواقـ.ـعة ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظام، فاعتبر كيلو أن تركيا نقلت قـ.ـواتها إلى مكان أفضل.

لافـ.ـتاً أن أنقرة عززت تواجدها جنوب الطريق الدولي “إم 4” وهي مناطق يوجد خـ.ـلافات مع روسيا بشأنها.

وتوقع أن عدم حدوث أي تغـ.ـييرات ميـ.ـدانية كبيـ.ـرة على الأرض في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا على الأقل خلال الفترة القليلة القادمة.

متابعات_طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى