close
صحة وجمالمنوعات

فوائد الصيام لمرضى الضغط وطرق تناول السحور والفطور في رمضان.

الصيام وضغط الدم مرض الضغط هو اضطراب واضح في كمية الدم المتدفقة بين جدران الأوعية الدموية، ويختلف الاضطراب ما بين الزيادة والانخفاض، ففي الحالة الأولى يواجه القلب مقاومة كبيرة في سبيل ضخ الدم إلى شرايين الجسم ممّا يسبب له الفشل والوفاة،بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى كالسكتة الدماغية أو الفشل الكلوي، وأمّا الحالة الثانية فتؤدي إلى نقص كمية الأكسجين والغذاء الواصل إلى أنسجة الجسم؛ ممّا يسبب لها تدميراً جزئياً أو كلياً خاصة أنسجة المخ، هذا بالإضافة إلى الإصابة بالدوخة والضعف العام.

فوائد الصيام لمرضى الضغط , أنّ صيام شهر رمضان لا يؤثر على توازن ضغط الدم شريطة أن يستمر الصائم بالمداومة على تناول الدواء، بل إنّه يقلل نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى جو الراحة والطمأنينة المصاحب لهذا الشهر يحسن الحالة االنفسية للمريض، ما يؤدي إلى خفضه وتقليل مضاعفاته، خاصةً أنّ الضغط مقترن بحدوث انفعال مفاجئ كالعصبية أو الغضب.

نصائح لإفطار مريض ارتفاع ضغط الدم في رمضان :-

· الابتعاد قدر الإمكان عن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح؛ مثل: المخللات والأجبان المالحة والمكسرات المملحة.

· الابتعاد عن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الدهنيات والنشويات خصوصاً المقالي، ويُفضّل التركيز على تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم.

· الابتعاد عن تناول بعض المشروبات المنبهة مثل: القهوة والشاي بالإضافة إلى عدم شرب العرق سوس.

· تناول الفواكه بدلاً من الحلويات، والاعتماد على الخضروات والحبوب الكاملة بشكلٍ كبير في تحضير الوجبات الرئيسية ويُفضّل تجنب المقالي.

· استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء خصوصاً الأسماك، ويُفضّل تناولها مشوية.

· اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم والابتعاد عن المنتجات كاملة الدسم.

· اختيار المكسرات غير المملحة والابتعاد عن تناول المكسرات المملحة.

· شرب كميات كبيرة من الماء، وممارسة التمارين الرياضية خصوصاً رياضة المشي بعد تناول وجبة الإفطار.

نصائح لسحور مريض ارتفاع ضغط الدم في رمضان ما يلي :-

– تأجيل تناول جرعة الدواء ووجبة السحور إلى ما قبل الإمساك بقليل؛ وذلك لضمان استمرار مفعولهما لوقت أطول خلال النهار.

– الابتعاد عن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والأغذية الغنية بالدهون بالإضافة إلى الحلويات، ويُفضل تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم؛ مثل: الموز، والغنية بالكربوهيدرات المعقدة؛ مثل: الخبز الأسود، والغنية بالبروتين مثل البقوليات.

– شرب كميات كافية من الماء وخصوصاً في فترة ما قبل الإمساك بقليل، وتجنب شرب المشروبات الغازية والمنبهة مثل الشاي والقهوة والكاكاو بالإضافة إلى المشروبات المحلاة.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى