close
أخبار العرب والعالممنوعات

عاجــــــل/ 3 دول تفاجئ العالم وتعلن” الجمعة” أول أيام شهر رمضان

عاجــــــل/ 3 دول تفاجئ العالم وتعلن” الجمعة” أول أيام شهر رمضان

ربما لا تعرف أن هذا العام شهد اختلافا بين الدول العربية وإيران في تحديد غرة شهر شعبان، ففي بعض الدول مثل الكويت وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية كان رجب 29 يوما فقط وبدأ شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط الماضي، وفي دول أخرى مثل الأردن والمغرب كان رجب 30 يوما وبدأ شعبان يوم الأربعاء.

وتختلف الدول العربية فيما بينها بالإضافة إلى إيران (أو تتفق) بحسب مفهومها عن الرؤية، التي تعد المعيار الرئيس لتحديد مطالع الشهور الهجرية بحسب الشريعة الإسلامية، والتي تعني أن يخرج المختصون من الهيئات الشرعية للبحث عن الهلال بعد غروب يوم 29 من الشهر الهجري.

إلا أن الرؤية مفهوم واسع، وهنا يحدث التداخل، فقد يحددها البعض برؤية العينين، والبعض الآخر بالتلسكوبات، وفريق ثالث يرى أن الحساب الفلكي هو صورة من صور الرؤية، وترى غالبية الدول العربية دمج الحساب الفلكي في صور الرؤية الأخرى لإعطاء نظرة متكاملة وصحيحة.

وفي وقت سابق، أعلنت عدة دول عربية وإسلامية عن موعد تحري رؤية هلال شهر رمضان للعام 1444 هـ، ليكون يوم الخميس الموافق لـ23 مارس هو أول أيام الشهر الفضيل، وآخر أيامه الخميس الموافق لـ 20 أبريل.

وأعلنت -باكستان والهند وبنجلاديش، اليوم الأربعاء، تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وسيكون بعد غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال مركز الفلك الدولي في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، إن جمعية علماء الهند وباكستان وبنجلاديش أعلنت عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم الأربعاء في البلاد، ونتيجة لذلك يكون الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الهند.

وكان مركز الفلك الدولي، أعلن في وقت سابق، أن أكثر من 14 دولة تتحرى هلال رمضان اليوم الأربعاء، لأنه يوم 29 شعبان فيها.

وأضاف المركز في تغريدة له عبر حسابه بموقع “تويتر”، أنه يمكن أن يكون رمضان في هذه الدول غدًا الخميس إن ثبتت الرؤية، أو يوم الجمعة إن لم تثبت.

وأشار إلى أن من أبرز هذه الدول هي إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، الهند، بنجلادش، أفغانستان، باكستان، إيران، سلطنة عُمان، الأردن، الجزائر، المغرب، وموريتانيا.

ووفقا لإمساكية شهر رمضان، سيكون عدد أيام الشهر الفضيل للعام 2023 هو 29 يوما فقط، وسيحتفل المسلمون بعيد الفطر يوم الجمعة الـ 21 من أبريل.

ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام نحو 14 ساعة في أول أيام شهر رمضان في غالبية الدول العربية، بما فيها مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، مع احتمال الزيادة او النقصان بضع دقائق بالتفاوت بين بلد وآخر.

وأعلنت 13 دولة عربية أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن الخميس 23 مارس/ آذار الجاري هو أول أيام شهر رمضان.

الدول العربية التي أعلنت بداية شهر رمضان يوم الخميس المقبل وهي:
مصر ـ المملكة العربية السعودية ـ الإمارات ـ البحرين ـ اليمن ـ الكويت ـ قطر ـ لبنان ـ فلسطين ـ الأردن ـ العراق ـ السودان- والنظام السوري مع المعارضة السورية .

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى