close
أخبار تركياأخبار سوريا

عاجـل/ مصادر تركية تتحدث عن عودة آمنة وكريمة للاجئين السوريين من تركيا إلى سوريا بعد اجتماع وزراء الدفاع امس

عاجـل/ مصادر تركية تتحدث عن عودة آمنة وكريمة للاجئين السوريين من تركيا إلى سوريا بعد اجتماع وزراء الدفاع امس

مصدر خاص لقناة “خبر تورك” التركية:

◼️ترتيب عودة آمنة وكريمة للاجئين السوريين من #تركيا إلى #سوريا
◼️ استرداد عقاراتهم
◼️ ضمان محاكمات عادية وعادلة

أهم ملف ناقشه وزراء دفاع ومسؤولي استخبارات تركيا وسوريا مع الروس في موسكو.

وزير الدفاع التركي حول الاجتماع الثلاثي في موسكو: أكدنا على ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254.

وزير الدفاع التركي: من خلال الجهود التي ستبذل في الأيام المقبلة يمكن تقديم مساهمات جادة لإحلال السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والتركي خلوصي أكار، والسوري علي محمود عباس، أجروا محادثات ثلاثية في موسكو، لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في دمشق.

للمرة الأولى منذ 11 عاماً
ووفقا لبيان الوزارة: “في 28 ديسمبر، انعقدت في موسكو محادثات ثلاثية بين وزراء دفاع كل من روسيا الاتحادية والجمهورية السورية وتركيا، جرى خلالها بحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمكافحة الجماعات المتطرفة في سوريا”.

كما أضافت أنه “بعد الاجتماع، أشار الأطراف إلى الطبيعة البناءة للحوار الذي جرى بهذا الشكل وضرورة استمراره، من أجل زيادة استقرار الوضع في المنطقة ككل”.

كذلك أشارت وزارة الدفاع الروسية أيضا إلى أن وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار والسوري علي محمود عباس يلتقيان في موسكو للمرة الأولى منذ 11 عاما.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت أن وزير الدفاع ورئيس المخابرات التركيين خلوصي أكار وهاكان فيدان، وصلا في زيارة رسمية إلى موسكو لإجراء محادثات مهمة مع نظيريهما الروسيين.

ووفقا للوزارة: “يتواجد وزير الدفاع الوطني خلوصي أكار، ورئيس منظمة المخابرات الوطنية هاكان فيدان، في العاصمة الروسية موسكو لعقد اجتماعات وتناول قضايا مهمة مع عدد من المسؤولين الروس”.

وفي وقت سابق، علق أكار على مسألة “الاجتماع الثلاثي المحتمل بين وزراء دفاع تركيا وسوريا وروسيا” الذي أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما قال وزير الدفاع التركي: “كل ما يجب القيام به يتم وفقا للإجراءات على جميع المستويات من أجل حماية حقوق ومصالح بلداننا، وهناك اتصالات ضمن هذا النطاق أيضا”.

منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011
واللقاء هو الرسمي الأول على المستوى الوزاري بين تركيا وسوريا منذ اندلاع الأزمة السورية في العام 2011، وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين أنقرة ودمشق.

وكان وزيرا خارجية البلدين قد أجريا محادثة مقتضبة غير رسمية على هامش قمة إقليمية عُقدت في العام 2021، كما سبق أن أقرت أنقرة بتواصل على مستوى أجهزة الاستخبارات.

بحسب الإعلام التركي فقد كان مدير أجهزة الاستخبارات التركية هاكان فيدان حاضرا الأربعاء في موسكو.

ويأتي اللقاء بين أكار وعباس في وقت يهدّد أردوغان منذ أسابيع بشن هجوم عسكري في شمال سوريا ضد مجموعات كردية.

والأسبوع الماضي أشار أكار إلى أن أنقرة على تواصل مع موسكو من أجل “فتح المجال الجوي” السوري أمام المقاتلات التركية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى