close
منوعات

أغرب صفقة في التاريخ “الصفقة الحمقاء”….ولاية روسية اشترتها أمريكا ب 7 ملايين دولار ومساحتها أكبر من “مصر والعراق” مجتمعةً

أغرب صفقة في التاريخ “الصفقة الحمقاء”….ولاية روسية اشترتها أمريكا ب 7 ملايين دولار ومساحتها أكبر من “مصر والعراق” مجتمعةً

باعت روسيا ولاية كانت تتبع لها إدارياً للولايات المتحدة عام 1867، ضمن ما أطلق عليه سابقاً اسم “الصفقة الحمقاء”.

وهي الآن ولاية آلاسكا، والتي تحتفل في 18 اكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، بمناسبة الصفقة التي بموجبها اشترته واشنطن من موسكو مقابل 7.2 مليون دولار.

الصفقة الحمقاء بين روسيا وأمريكا

ولاية ألاسـكا تقع في أقصى شـمال غرب قارة أمريكا الشـمالية، ويحدها من الشرق كندا التي تفصلها عن بقية الأراضـي الأمريكية، ومن الشـمال المحيط المتجمد الشـمالي، فيما يحدها المحيط الهادئ من الجنوب والغرب.

صفقة البيع وأسبابها

وتعد ألاسكا أكبر ولايات أمريكا من حيث المـساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 1.7 مليون كيلومتر مربع وتضم العديد من الجزر.

وبهـذا تكون أكبر مسـاحة من مصر والعراق معاً، وتحتوي على بعض الجزر البركانية، غير أنها من أقل الولايات من حيث عدد الـسكان إذ يبلغ نحو 700 ألف نسمة.

وتقول دائرة المعارف البريطـانية إن الروس هم أول من أسـسوا مستوطنة أوروبية عام 1784 في خليـج ثري سينتس بالقرب من كودياك الحالية.

وكان الانـقراض الوشيك لثعالب البحر والعـواقب السياسية لحرب القرم (1853-1856) من العـوامل التي أدت إلى أن تكون روسـيا مسـتعدة لبيع ألاسـكا للولايات المتحدة.

وقاد وزير الخارجـية الأمريكي آنذاك ” ويليام سيوارد” عملية شراء الأراضي وتفاوض على معاهـدة مع الروس.

وبعد الكثير من المـعارضة، وافق الكونغرس الأمريكي على عرض سيوارد الرسـمي البالغ 7.2 مليون دولار، و في 18 أكتوبر من عام 1867 تم رفع العلم الأمريكي في عاصمة ألاسكا حينـئذ “سيتكا” (تحولت العـاصمة لاحقا إلى جونو).

وتمت الإشارة في البـداية إلى شراء ألاسـكا باسم “حماقة سيوارد” من منـتقدي الصفقة الذين كانوا مقتـنعين أنه لم يكن بتلك الأرض وماتحتويه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى