close
أخبار تركيا

سلاح تركي متطور للغاية يمكنه استهداف 6 أهداف بنفس اللحظة

سلاح تركي متطور للغاية يمكنه استهداف 6 أهداف بنفس اللحظة

أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، تسليم القوات المسلحة، منظومة “حصار إيه +” للدفاع الجوي بكافة عناصرها.

جاء ذلك في تغريدة عبر حساب “تويتر”، السبت، حول آخر المستجدات بشأن منظومات حصار محلية الصنع.

وأكد دمير تسليم منظومة HİSAR A+ “حصار إيه +” (نظام صاروخي للدفاع الجوي منخفض الارتفاع) للجيش، ودخول منظومة HİSAR O+ “حصار أو +” (للدفاع متوسط الارتفاع) مرحلة الإنتاج التسلسلي.

وتتمتع المنظومات بقدرة تأثير 360 درجة والتعامل مع 6 أهداف في آن واحد.ويبلغ مدى منظومة “حصار إيه +” 15 كم، في حين يبلغ مدى (حصار أو +) 25 كم.

وتتميز منظومات حصار بالقدرة على العمل في مختلف الظروف الجوية بفاعلية ضد الطائرات الحربية والمروحيات وصواريخ جو أرض، والمسيرات، وصواريخ كروز.

الاناضول

……………….

مشروع أوروبي جديد لدعم السوريين في تركيا بملايين الدولارات

أعلن الاتحاد الأوروبي تمويل مشاريع السوريين لريادة الأعمال في تركيا من خلال ثلاث منح بمجموع مبالغ قاربت الـ 32 مليون يورو.

وقالت صحيفة “ملييت” التركية إن اللاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا سيستفيدون من مساعدات الدولة في النظام البيئي لريادة الأعمال بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أنّ الاتحاد الأوروبي أعلن عن 3 برامج منح جديدة ضمن مشروع أطلق عليه “ENHANCER” (تعزيز قدرات ريادة الأعمال من أجل التكامل الاجتماعي والاقتصادي المستدام)، والذي يهدف إلى توفير فرص عمل للسوريين في تركيا وللمواطنين الأتراك بميزانية إجمالية قدرها 32 مليون يورو، وذلك بغية دعم ريادة الأعمال المحلية للسوريين وتمكينهم من الاستفادة من أنشطة ريادة الأعمال في تركيا.

وقالت الصحيفة إن المنحة ستقسّم بين اللاجئين السوريين والمواطنين الأتراك (60 في المئة لصالح رواد الأعمال السوريين في تركيا، والـ 40 في المئة المتبقية ستكون لصالح مشاريع للمواطنين الأتراك).

في حين استهدفت المنح قطاعات مثل صناعة الأحذية والمنسوجات والمواد الغذائية.

ما هي الولايات التركية التي يشملها الدعم؟

أشارت الصحيفة إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سيدعم رواد الأعمال والمؤسسات المحلية في إسطنبول وشانلي أورفا وغازي عنتاب وأضنة ومرسين وبورصة وإزمير وأنقرة وقونية وقيصري وهاتاي.

حيث سيتم تخصيص 17.1 مليون يورو من ميزانية المشروع البالغة 32.6 مليون يورو كمنح “للشركات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات” لتوفير فرص عمل للسوريين والمواطنين الأتراك.

و أكدت أن إحدى المنح في المشروع تهدف إلى إنشاء مراكز ريادة الأعمال تمكّن السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة والمجتمعات المضيفة من التفاعل مع “برنامج منحة مرافق الاستخدام المشترك”.

ضمن نطاق البرنامج بميزانية قدرها 4 ملايين و 150 ألف يورو في ولايات أنقرة وأضنة وبورصة وهاتاي وإسطنبول وإزمير وقيصري وقونيا ومرسين، بينما سيتمكن المتقدمون من التقدم للحصول على منح تبدأ من 75 ألف يورو وحتى 250 ألف يورو.

ويهدف برنامج منح آخر إلى زيادة جودة الخدمات المقدمة لرواد الأعمال، بميزانية تتراوح بين 10 آلاف و30 ألف يورو، وذلك ضمن برامج تغطي ولايات: (أنقرة، أضنة، بورصة، غازي عنتاب، هاتاي، إسطنبول، إزمير، قيصري، قونية، مرسين وشانلي أورفا).

وتابعت الصحيفة أنّه من المخطط “تقديم منح تتراوح بين 20 ألف و55 ألف يورو لـ 75 شركة صغيرة ومتوسطة من خلال “برنامج المنح الموجهة نحو التوظيف للشركات الصغيرة والمتوسطة”.

و التي يتوقع أن تخلق فرص عمل جديدة عبر هذه المنح في ولايات: (إسطنبول وإزمير وبورصة وقونية ومرسين وقيصري)”.

ترجمة: تلفزيون سوريا

…………..

مساعدة مالية للحاصلين على كرت الهلال يمكن الإستفادة منها في نفس الوقت

كشف الهلال الأحمر التركي عن مساعدة مالية يمكن للحاصلين على كرت الهلال الأحمر التركي الاستفادة منها أيضاً.

وبحسب منشور رسمي صادر من الهلال الأحمر التركي فقد قالت المنظمة: هل تعلم أنه يمكنك تقديم الطلب إلى برنامج صوي والمساعدة المالية المشروطة للتعليم في نفس الوقت.

يمكن للعوائل الحصول على المساعدة من برنامج صوي والمساعدة المالية المشروطة للتعليم إذا استوفت المعايير… يمكنك تقديم طلب لكلا البرنامجين لدى مكتب وقف اتضامن الإجتماعي أو مركز خدمة الهلال الأحمر”.

تركيا بالعربي

………….

بمناسبة عيد الأضحى مساعدات غذائية من الديانة التركية تشمل السوريين…تابع الشروط والتفاصيل

سيتم تقديم المساعدات الغذائية الجافة في 81 مركزًا إقليميًا تابعًا للمديرية العامة للمؤسسات.

ستكون هناك فئة من الناس مؤهلين للحصول على مساعدات. اليك استمارة التقديم والاجراءات التي يجب القيام بها …

أولئك الذين يمكنهم الاستفادة من مساعدات الطعام :

  1. بدون ضمان اجتماعي
  2. أولئك الذين لا يزيد دخلهم عن صافي الحد الأدنى للأجور
  3. الذين اكملوا سنتهم ال65
  4. المحتاجين
  5. المعاقين
  6. أولئك الذين يتلقون معاشات تقاعدية وفقًا لقانون دفع الراتب للأيتام المواطنين الأتراك.

تتكون حزمة المساعدات الغذائية من 15 صنفًا من المنتجات الغذائية.

هناك 3 أنواع من طرود الطعام :

  • (14 كغ) من عائلات شخصين.
  • (21.5 كجم) 3-4 أفراد
  • (28.5 كجم) معد للعائلات المكونة من 5 أفراد وما فوق.

………………

البنوك التركية تفرض شروط صعبة على السوريين لفتح حساب بنكي لديها

ما تزال البنوك التركية تفرض المزيد من الإجراءات على عمليات فتح الحسابات خاصة بعد تفشي جائحة كورونا في البلاد.

حيث باتت عمليات افتتاح الحسابات تتطلب مبالغ مالية كبيرة جداً قد تصل في بعض البنوك إلى 10 آلاف ليرة تركية.

وبحسب موقع تركيا بالعربي، فإن “البنوك التي تسمح الآن للسوريين بفتح حسابات لديها بموجب الكملك فقط مرفقاً بسند الإقامة هي (مصرف زراعات بانك)، و (مصرف وقف كاتيليم)، و (مصرف البركة).

حيث يمكن للسوريين افتتاح حسابات لدى المصارف الثلاثة شريطة إيداع مبالغ مالية خلال عمليات فتح الحسابات وعدم سحبها قبل مدة شهر أو في بعض الأحيان يتم حجز المبلغ لحين إغلاق الحساب، وقد جاء الشروط الخاصة بالسوريين في المصارف كما يلي:

مصرف زراعات: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 3000 ليرة تركية (يتم دفع الفواتير منها فقط)

مصرف واقف كاتيليم: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-DEVLET + مبلغ 500 ليرة تركية (يتم حجزها داخل الحساب لحين إغلاقه).

مصرف البركة: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + مبلغ 520 ليرة رسوم + 10 آلاف ليرة تركية وديعة لمدة شهر

مصرف كويت تورك: كملك يبدأ بالرقم 99 + سند إقامة مستخرج من E-Devlet + جواز سفر ساري المفعول + 2000 ليرة تركية.

……………….

تركيا تتيح رابطا للتقديم على الجنسية التركية للأجانب

أطلقت مديرية النفوس التركية بالتعاون مع بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت رابطاً الكترونياً للتقديم على الجنسية التركية عن طريق بوابة الحكومة الالكترونية إي دولت.

وقالت مديرية النفوس التركية أنها قد أضافت خدمة جديدة ضمن بوابة الحكومة الالكترونية إي دولات تُتيح للأجانب التقديم على الجنسية التركية.

وذكرت أن الخدمة الجديدة تتُيح تقديم طلب أولي للحصول على الجنسية التركية وكذلك أضافت خدمة تقديم طلب أولي للتخلي عنها أيضاً.

يتوجب على الراغبين بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية استوفاء إحداها وهي:

  • أن يكون صاحب الطلب لديه أصول تركية.
  • إقامة عمل مستمرة لخمس سنوات.
  • الزواج من تركي او تركية.
  • بند خاص بقبرص
  • عبر التبني.

وأما الراغبين بالتقديم على الجنسية التركية الاستثنائية غير مشمولين في هذا القرار ولا يحق لهم التقديم عبر هذا الرابط

رابط التقديم على الجنسية التركية من بوابة إي دولات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى