close
أخبار تركياأخبار سوريا

لأول مرة….أوغلو يكشف عرض تركي لقسد حول توحيد كافـ.ـة القـ.ـوى في سوريا ضـ.ـد بشار الأسد

كشف رئيس حزب “المستقبل” المعـ.ـارض ورئيس الوزراء التركي السابق “داوود أوغلو”، أن بلاده عـ.ـرضـ.ـت على “قسد” التعاون مع المـ.ـعارضة لكنها فضلت التعامل مع النظـ.ـام، وقال “أوغلو” في لقاء أجراه مع شبكة “روداو” الكردية إن بلاده بذلت جهدا للتفاهم مع الأحزاب الكردية، واقتـ.ـرحت عليها العمل مع المعارضة السورية ضـ.ـد النظام، لكنها فضّـ.ـلت النظـ.ـام، ولم تكن معارضة.

وأضاف داود أوغلو: لا أقـ.ـصد الأكراد، أقصد إدارة YPG وإدارة “PYD”، وقال إنَّ الإدارتين مارستا ضـ.ـغـ.ـطًـ.ـا كـ.ـبيـ.ـرا أيضا على المـ.ـجموعات الكردية التي تخـ.ـالفـ.ـهـ.ـما مثل الموالين لبرزاني، ومجـ.ـموعة أزادي.

وحول موقف أنقرة من الفديرالية اعتبر “أوغلو” أن السوريين فقـ.ـط هم من يقرر شكل النـ.ـظام السوري، مـ.ـشـ.ــ.ـددا أن شرط تركيا الوحيد هو أن لا تقع أية منطقة في سوريا بأيدي “جماعة إرهـ.ــ.ـابـ.ـية وتشكل تهـ.ـديدًـ.ـا لأمن تركيا”.

وعن تدـ.ـهـ.ـور علاقات بلاده مع النـ.ـظام خلال فترة رئاسته للحكومة، قال داود أوغلو إن سبب ذلك كان النـ.ـظام “الظـ.ـالـ.ـم” الذي استعمل الـ.ـسـ.ـلاح الـ.ـكيـ.ـماوـ.ـي ضـ.ـد شعبه، وقـ.ـصـ.ـف حلب وحمص ودير الزور بالـ.ـطائـ.ـرات والسـ.ـلاـ.ـح الكيـ.ـماـ.ـوي والبرـ.ـاـ.ـمـ.ـيل المتـ.ـفجـ.ـرة .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى