close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

عاجــــل // زلـ.ـزاـ.ـل عنيـ.ـف يضـ.ـرب ولاية إيلازيغ التركية قبل قليل

وقع زلـ.ـزاـ.ـل بقـ.ـوة 5.3 على مقياس ريختر في منطقة إيلازيغ جنوب تركيا في تمام الساعة 09.37 صباحًا وذلك بحسب ما أفادت وكالة أفاد، ولم يتم تسجيل أي أضـ.ـرار أو إصـ.ـابات حتى الآن.

وشعر بها سكان ولايات أورفا ودياربكر و غازي عنتاب وملاطيا.

سنوافيكم بالتفاصيل بعد قليل…

سفينة حـ.ـربية تركية قادرة على حمل 30 طائرة ستـ.ـقلب المـ.ـوازين وتغيير من خارطة السيطرة “TCG Anatolia”

تتجهز تركيا لإطلاق أول سفينة حـ.ـربية حاملة للطـ.ـائرات، في عام 2021 المقبل، والتي ستحمل اسم “تي سي جي أناضول” (TCG Anatolia).

هذه السفينة تعد من أكبر السفن التي سيمتلكها الجيـ.ـش التركي، وهي برمائية هجـ.ـومية، ويقول موقع “إيكونومي هابير7” التركي، إن “أناضول” ستجعل تركيا من الدول العشر الأوائل التي تصنع سفنها الحـ.ـربية.

وكانت تركيا بدأت في 2016 العمل على بناء السفينة المذكورة “التي ستكون رائدة للقـ.ـوات البحرية التركية”، بحسب “إيكونومي هابير7”.

مواصفات السفينة

يبلغ طول “أناضول” 232 مترًا وعرضها 32 مترًا، بينما يبلغ وزنها 30 ألف طن، وارتفاعها 58 مترًا، إذ تحتوي على 11 طابقًا بأحجام مختلفة.

بإمكان هذه السفينة حمل 30 طائرة بين مروحـ.ـيات ومقـ.ـاتلات وطائرات مسـ.ـيرة، إذ تضم ستة مهابط، ومدرج طيران، فضلًا عن نقل الآليات العسـ.ـكرية البرية.

ويشير موقع “إيكونومي هابير7″، إلى أن تركيا قد تخصص أحد هذه السفن لحلف الشمال الأطلسي “ناتو”.

في المقابل، ترى صحيفة “يو كي ديفينس جورنال” البريطانية، أنه تم تصميم السفينة لتكون قـ.ـادرة على تشغيل طائرة من طراز F-35B.

مستدركةً أن واشنطن حـ.ـرمت أنقرة من الاستفادة من برنامج (F-35)، بعد إبرام تركيا عقود عسـ.ـكرية مع روسيا، بحسب تقرير أوردته الصحيفة آب الماضي.

ولفتت الصحيفة، التي تتابع الأمور العسـ.ـكرية، إلى أن الشركة الإسبانية “نافانتيا” (Navantia) قدمت التصميم ونقل التكنولوجيا والمـ.ـعدات والمساعدة الفنية إلى شركة “Sedef Shipyard” التركية المخـ.ـتصة في بناء السفن من أجل لتطوير سفينة “أناضول”

وقالت “إن البحرية التركية تخطط حاليًا لبناء سفينة شقيقة متطابقة، تحمل اسم (تراكيا تي سي جي/ TCG Trakya)”.

ووفق التقرير فإن تركيا تبني حاملات مروحيات الهليـ.ـكوبتر وليس حامـ.ـلات الطائرات بأجنحة ثابتة.

ثلاث غرف عمـ.ـليات

لا تحتاج السفينة في مهامها إلى الاعتماد على دعم القواعد الرئيسية، كما يمكنها الملاحة في جميع بحار العالم.

وسيكون على متن “أناضول”، التي يعمل على بنائها ألف شخص، ثلاثة مراكز عمليات حـ.ـربية، تنطلق منها السفينة وآلياتها القـ.ـتالية في مهامها، ومن المتوقع أن تتمكن من حمل 1232 شخص عامل على الأقل.

لعل من الخصائص المهمة التي ستملكها السفينة، هي إمكانية استخدامها كمشفى عسـ.ـكري بسعة 30 سريرًا، وتقديم الخدمات الطبية لأكثر من ألف شخص.

فضلًا عن غرف العمـ.ـليات وأجهزة الأشعة والعـ.ـناية المركزة ووحدات علاج الحـ.ـروق والأسنان، كما يمكن يمكن استخدامها لمهمات إنسانية وإغاثية.

القـ.ـوة البحرية التركية.. ما حجمها؟

يصنف الجيـ.ـش التركي في المرتبة الـ 11 عالميًا، ومن ناحية قـ.ـواته البحرية، فإنه يمتلك 149 آلية بحرية، من بينها 10 طرادات بحرية، و16 فرقاطة، و12 غواصة، 35 زورق دوريات، فضلًا عن 11 من عتاد الألغـ.ـام البحرية.

وقبل دخول سفينة “أناضول” حيز العمل في الجيـ.ـش التركي، فإن تركيا رصيدها صفر من حيث امتلاك السفن النـ.ـاقلة للـ.ـطائرات، كما أنها لا تمتلك سفن مدمـ.ـرة من ضمن قـ.ـواتها، بحسب موقع “غلوبال فاير باور”.

ولا تعد تركيا الوحيدة في المنطقة التي تمتلك حـ.ـاملات هـ.ـجومية، إذ تلقت مصر مؤخرًا اثنين من طراز Mistral Class LHD من فرنسا، وهي أيضًا غير مجهزة بطـ.ـائرات نفاثة، وتحمل مزيجًا من طائرات الهلـ.ـيكوبتر الأمريكية AH-64 Apache و Ka-52 Nile Crocodile الروسية.

عنب بلدي

تركيا تفـ.ـاجئ العالم بإنجـ.ـاز عسـ.ـكري كبير…زورق مسـ.ـلح مسير عن بعد

أنهت شركتان تركيتان صناعة النموذج الأولي لأول زورق مسـ.ـلح غيـ.ـر مأهول مسير عن بعد، والذي من المخـ.ـطط أن يوكل إليه عدد من مهام حمـ.ـاية المياه الإقليمية التركية.

وتمكنت شركتا “متكسان” (Meteksan) للصناعات الدفـ.ـاعية، وشركة حوض بناء السفن “آريس” (Ares) التركيتين، من صناعة نموذج أولي لزورق مسـ.ـلح غير مأهول مسير عن بعد.

و يحمل الزورق المتوقع تدشينه في نهاية شهر كانون الأول الجاري، اسم “سيدا” (SİDA) في سابقة هي الأولى في البلاد.

قدرات فائقة

ويتميز زورق “سيدا”، الذي يعتبر أحد أهم الصناعات الدفـ.ـاعية التركية، بقدراته الفـ.ـائقة على حـ.ـراسة ومراقـ.ـبة المجالات البحرية للبلاد.

بالإضافة لقدرته على قطـ.ـع مسافة تصل إلى 400 كيلومتر في المرة الواحدة، وبسرعة تصل إلى 65 كيلومترا في الساعة، فضلا عن امتلاكه أنظـ.ـمة اتصالات مشـ.ـفرة محلية الصنع، وقـ.ـدرته على المـ.ـراقبة الليلية والنهارية.

ويتميز الزورق، بالقـ.ـدرة على التحكم به عن بعد من مـ.ـقر قيادة ساحلي أو مركبات متنقلة على الساحل أو منصات عائمة في عرض البحر، مثل حامـ.ـلات الطـ.ـائرات والفـ.ـرقاطات.

مهام متنوعة

وتتوقع الشركتان المنتجتان أن يؤدي الزورق المسير دورا كبيرا في تنفيذ مهام عملـ.ـياتية متعددة، حيث تلعب إمكانياته المتطورة والمتعددة في فـ.ـرض وجوده بقوة في الساحة العالمية.

ويتسع دور “سيدا” لكثير من المهام البحرية، كالاستـ.ـطلاع والمراقبة وعملـ.ـيات الاستـ.ـخبارات والمـ.ـرافقة المسـ.ـلحة وحمـ.ـاية القـ.ـوات البحرية، وغيرها من المـ.ـهام.

ويمتلك “سيدا” قدرات فعـ.ـالة في مجال المشـ.ـاركة في عـ.ـمليات مشتركة، مكونة من عدد كبير من الزوارق المـ.ـسيرة، وتنسيق تلك العمـ.ـليات مع الطـ.ـائرات المسيرة والطـ.ـائرات المأهولة.

بالإضافة إلى تشـ.ـويش أنظمة اتصالات العـ.ـدو في بيئة الحرب الإلكترونية، ويمكن تزويده بأنظمة اتصالات واسـ.ـتخبارات.

وبالإضافة إلى كونه مركبة بحرية مسيرة، فقد جرى تجهيز “سيدا” بقدرات متفوقة ومتطورة لخـ.ـوض العمليات العسـ.ـكرية البحرية وميزات أخرى تتعلق بالذكاء الاصطناعي والقيادة المستقلة.

قريباً في الخدمة

تستعد الشركتان المنتجتان لإنزال زورق “سيدا” إلى البحر نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، ليبدأ بمهام عمليـ.ـاتية تساهم في حمـ.ـاية الحدود البحرية.

وقال أوتقو آلانج، المدير العام “آريس”، إن شركته تشعر بالفخر لأنها ساهمت في إنتاج أول زورق مسـ.ـلح مسير في تركيا.

لافتا إلى أن الزورق المذكور سوف توكل إليه مهام متعددة لحماية “الوطن الأزرق” بعد دخوله للخدمة وإنزاله إلى عرض البحر.

وأوضح آلانج، أن إنتاج الزورق جاء بالدرجة الأولى لتوفير تقنيات حـ.ـربية بحرية للقـ.ـوات المسـ.ـلحة، والمساهمة في مراقـ.ـبة المياه الإقليمية التركية في بحري إيجه والمتوسط.

وتابع “سيدا قادر على توفير خدمات مهمة في حل مشـ.ـاكل مراقبة المياه الإقليمية، ورصد تحركات العـ.ـدو لا سيما في الجزر الصخرية والمناطق الضيقة الأخرى، إضافة إلى قدرته على جمع المعلومات الاستـ.ـخبارية والاشتـ.ـباك المباشر مع العدو”.

وأضاف آلانج إلى أن عملية تصنيع الزورق “سيدا”، التي تخللها دراسات وأبحاث متعددة الأوجه، بدأت قبل حوالي 3 سنوات، واصفا الزورق بأنه سـ.ـلاح فـ.ـعال أكثر من كونه مركبة حـ.ـربية بحرية.

قدرة فائقة على التحكم

بدوره، قال نائب المدير العام لشركة متكسان، أردال طورون، إن شركته تنتج العديد من أنظمة البنى التحتية المستخدمة في المركبات الجـ.ـوية المسـ.ـيرة وأنظـ.ـمة الصـ.ـواريخ.

وأعرب طورون للأناضول، عن شعوره بالفخر لمشاركة شركته في صناعة أول زورق مسـ.ـلح مسير غير مأهول في تركيا.

مشددًا على أهمية المركبات الحـ.ـربية المسيرة في الحروب، ودور هذه الوسائل الدفـ.ـاعية في التقليل من الخـ.ـسائر البشرية.

ولفت إلى أن شركته توفر الأنظمة العسـ.ـكرية ذات القيادة التلقائية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بالكامل.

مشيرا إلى أن الزورق المسـ.ـلح والمسير “سيدا”، يمتلك نظاما للقيادة التلقائية والمستقلة القادر على التحكم في جميع تحركات المركبة من خلال الاستفادة من نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (GPS).

وشهدت تركيا خلال السنوات الماضية طفرة في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية المختلفة، خاصة في مجال الطـ.ـائرات المسيرة مثل “بيرقدار” بطرازاتها المختلفة، و”أقينجي” المتطورة التي تتمتع بقدرات قتـ.ـالية عالية.

المصدر : الجزيرة

سـ.ـلاح تركي خـ.ـارق قـ.ـادر على ضـ.ـرب 6 أهـ.ـداف بوقـ.ـت واحد وبفـ.ـعالية عالـ.ـية للغـ.ـاية وزمن 4 ثواني

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التـ.ـركية أن نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “+HİSAR-A” المـ.ـطور اجـ.ـتاز بنجاح اختـ.ـبار القبول النهـ.ـائي قبل دخوله للمخـ.ـزون الدفـ.ـاعي للجيـ.ـش التـ.ـركي.

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الرسمية التـ.ـركية، فإن النـ.ـسخة الجديدة من نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي تتميز بمـ.ـدى وارتفـ.ـاع وسرعة أكـ.ـبر وقـ.ـدرة ممتازة في المـ.ـناورة القـ.ـريبة.

وبحسب ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية عن مزايا النظام الجديد، فإن “السـ.ـلاح الجديد قـ.ـادر على إصـ.ـابة 6 أهداف في وقت واحد.

وبفاعـ.ـلية تبـ.ـلغ 360 درجة، بالإضـ.ـافة لقـ.ـدرتها على توفـ.ـير دفـ.ـاع فعـ.ـال ضـ.ـد المقـ.ـاتلات الحـ.ـربية والمـ.ـروحيات والطـ.ـائرات المسـ.ـيرة والصـ.ـواريخ البالسـ.ـتية، التي تطلـ.ـقها الطـ.ـائرات على أهـ.ـداف أرضية”.

وبحسب موقع الشركة المصـ.ـنعة لا يـ.ـزيد زمن اسـ.ـتجابتها للتـ.ـهديدات المـ.ـعادية عن 4 ثوان، وهي الفترة بين رصد الهـ.ـدف وإطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ نحوه، وتسـ.ـتطيع العمل على مدار الساعة في جميـ.ـع الظـ.ـروف الجوية.

ويوجد عدة نسخ لمنـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجوي من نوع “حصار” منها نسخة “HISAR-A” قصيرة ومتوسطة المـ.ـدى مجهزة بصـ.ـواريخ أرض- جو مـ.ـداها 15 كيلومتراً.

كما يوجد نسخة “HISAR-O” التي يبلغ مداها 25 كيلومتراً والتي استـ.ـخدمتها تركيا خلال حملة “درع الربيع” في إدلب في مارس/ آذار الماضي.

الأمر الذي يدفع وزارة الدفـ.ـاع التركي إلى استـ.ـخدام المنـ.ـظومة الجديدة في الشمال السوري خاصـ.ـة في ظل التـ.ـعزيزات العسـ.ـكرية التي ترسلها تركيا بشكل يومي إلى المنطقة لتـ.ـعزيز تواجدها هناك.

وكان رئيس الصناعات الدفـ.ـاعية إسماعيل ديمير أعلن نشر منـ.ـظومة الدفـ.ـاع الجوية “حصار” في الشمال السوري في آذار الماضي.

وجاء تطوير المنـ.ـظومة الجديدة بعد أيام من فـ.ـرض عقـ.ـوبات من قبل الولايات المتحدة على تركيا لشرائها منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجوي الروسي S-400.

متابعات

الطائرة الحـ.ـربية التركية التي ستـ.ـقلب التاريخ التركي وتجعلها في مصاف الدول الأقـ.ـوى في العالم

تتـ.ـسارع وتيرة الانجازات العسـ.ـكرية في تركيا، وخاصة مع اقتراب عدة استحقاقات كبـ.ـرى في البلاد، منها الانتخابات الرئاسية 2023.

ومن أبرز ماتسعى إليها تركيا عسـ.ـكرياً، الطائرات الحـ.ـربية التي تلعب دوراً هاماً في وضع الدولة عسـ.ـكرياً ضمن مصاف الدول المتقدمة عالمياً.

وفي هذا الإطار، قال البروفيسور “تمال كوتيل” المدير العام لشركة صناعة الطيران التركية، أن الطائرة الحـ.ـربية التركية محلية الصنع ستكون جاهزة في 18 مارس 2023.

وأضاف المدير التركي، إن المشروع سيؤهل تركيا لتكون تركيا ضمن، أحد البلدان القليلة التي يمكنها إنتاج الطائرة المقـ.ـاتلة للجيل الخامس، عند اكتماله

وأشار إلى أن المـ.ـقاتلة التركية ستكون جاهزة في 18 مارس 2023، لكن من المقرر أن تدخل في حيز الفاعلية والعمل في العام 2029.

وأردف أنه من المقرر تسليم الطائرة الحرـ.ـبية التركية في عام 2025، في حين ستسـ.ـتغرق الدراسات المـ.ـطلوبة لها نحو 3 سنوات.

تركيا الآن

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى