close
أخبار سوريا

وزيرة في حكومة الأسد تصـ.ــ.ـدم الموالين بشأن الأزمة الاقتصادية

مناطق بشار ألاسد
مناطق بشار ألاسد

أطلقت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة الأسد ، لمياء العاصي، تصريحات صـ.ـادمة للموالين بشأن الأزمة الاقتصادية وتـ.ـردي الأوضاع المعيشية في مناطقه.

وأكدت “العاصي” في تصريحات إعلامية، أن الأزمة الاقتصادية المالية في سوريا لا يوجد لها حلول فعالة وسريعة في الوقت الحالي.

وبررت “العاصي” فـ.ـشل النظام في حل الأزمة، قائلة إن الأزمة المالية التي تمر بها البلاد، ناتجة عن سنوات الحـ.ـرب التي خاضتها، وبسبب الأوضاع السياسية السيئة في الخارج، والأخـ.ـطاء الفردية المرتـ.ـكبة في السياسات الاقتصادية، على حسب تعبيرها.

وأشارت أن المصرف المركزي يحدد سعر صرف الدولار بأقل بكثير من سعر صرفه في السوق السوداء، فيما أكدت أن المصرف يسمح للتجار بالحصول على تسهيلات ائتمانية بالليرة السورية، مقابل إيداعهم العملات الأجنبية في المصارف المحلية.

ونوهت أن الأخطاء في السياسات الاقتصادية أدت إلى استنزاف الكثير من احتياطي العملات الأجنبية، وإلى عدم ثقة المواطن بالعملة الوطنية كمخزون آمن للقيمة وفق “العاصي”، والتي من وجهة نظرها رأت أن السماح في هذه الفترة بالتعامل بالدولار الأمريكي لا يساعد في حل المشكلة الاقتصادية التي تمر فيها البلاد.

وأوضحت “عاصي” أن المدخول الشهري للموظفين الحكوميين وأصحاب الدخل المحدود منخفض جدًا بالنسبة للأسعار بشكل عام وهي مشكلة أساسية، وأن ما يسمى بـ ” دولرة الاقتصاد ” لن يحدث تغييرًا بالنسبة لهم، متسائلة هل سيصبح راتب الموظف 20 دولارًا؟ ، والقياس على النموذج اللبناني كاقتصاد مدولر فهل ساهم التعامل بالدولار إلى جانب الليرة اللبنانية في حل أزمة ” لبنان ” الاقتصادية المالية المصرفية؟

وبحسب “عاصي” فقد أكدت أن المشكلة الحقيقية اليوم بالإضافة إلى السياسات الاقتصادية الخاطئة واتخاذ القرارات غير المجدية، بالإضافة إلى عدم حل المواضيع المهمة في الاقتصاد الوطني، مثل العجز المالي المستمر والتـ.ـهريب الضـ.ـريبي وغيره، هي بمن جمعوا المليارات خلال سنوات الأزمة سواء كانت من خلال احتـ.ـكار أنشطة اقتصادية معينة، أومن خلال أنشطة خاصة باقتصاد الحـ.ـرب.

وأضافت أن من جمعوا المليارات خلال الأزمة هم من يقومون ولأسباب مختلفة باستخدام تلك الأموال في المضاربة بدل من استخدامها في مشاريع إنتاجية وصناعية وزراعية وغيرها تنعش اقتصاد البلد.

وختمت “عاصي” حديثها أن الحل يكون ببدء اتخاذ إجراءات فعالة وسريعة لتثبيت التدهور الحاصل حاليًا، وفيما عدا ذلك فإن سعر الصرف سيستمر بارتفاعه غير المحدود مصاحبًا بالرغبة القوية لتحقيق المزيد من الأرباح على حساب المواطن الذي لم يعد قادرا على تحصيل قوت يومه.

يذكر أن مناطق سيطرة النظام تشهد انـ.ـهيارًا اقتصاديًا كبيرًا نتيجة تـ.ـدهور الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، ومنع التعامل بأي عملة أجنبية تحت طـ.ـائلة الاعـ.ـتقال مما زاد من معـ.ـاناة المواطنين في تدبر أمور حياتهم وتأمين حاجياتهم اليومية.

وتشهد عدة مناطق خـ.ـاضـ.ـعة لسيطرة النظام أبرزها “درعا والسويداء وريف دمشق” مظاهرات احتجاجية على تـ.ـردي الأوضاع المعيشية وتطـ.ـالب بإسقاط الأسد ورحيله، بسبب حالة الفقر التي تعم مناطقه، حيث أن 70 % من السوريين يعيشون تحت خط الفقر.

المصدر : الدرر الشامية

شاهد..فيديو أغضب الرئيس أردوغان وسيدفعه لفرض حظر تجول في تركيا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى