أخبار العرب والعالم

مقتل 17 روسياً في حريق وانفجار هائل داخل مقر تابع لوزارة الدفاع الروسية ( شاهد الفيديو )

مقتل 17 روسياً في حريق وانفجار هائل داخل مقر تابع لوزارة الدفاع الروسية ( شاهد الفيديو )

ارتفعت حصيلة ضحايا الحريق الذي اندلع في معهد عسكري روسي لأبحاث الصواريخ إلى 17 قتيلا اليوم الأحد، وهي زيادة كبيرة عن الحصيلة الأولى بعد وقوع الحادث.

وذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن ثمانية أشخاص يعتقد أنهم كانوا في المبنى وقت وقوع الحريق لا يزالون مفقودين.

وكان الحريق قد اندلع في المعهد بمدينة تفير، شمال غرب موسكو يوم الخميس وتسبب في تدمير المبنى تماما، ولقي ستة أشخاص حتفهم.

ويعتبر معهد الأبحاث رئيسيا لعمليات وزارة الدفاع وكان مشاركا في تطوير صاروخ اسكندر الذي تستخدمه روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وفي وقت سابق أعلنت سلطات إقليم اندلاع حريق في منشأة للأبحاث الدفاعية في مدينة تفير بشمال غرب روسيا.

اندلع الحريق في مبنى إداري لمعهد الأبحاث المركزي التابع لقوات الدفاع الجوي، والذي يعمل تحت إشراف وزارة الدفاع الروسية.

وسرعان ما اجتاحت النيران الطوابق الثلاثة العلوية من المبنى، ما أجبر من بداخلها على القفز من النوافذ وتسبب في انهيار السقف.

ويحقق مدعون عسكريون إقليميون في سبب الحريق. قالت وكالة الأنباء الحكومية تاس إن النتائج الأولية تشير إلى تقادم الأسلاك كعامل مساهم.

بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الروسية، يركز المعهد على الأبحاث المتعلقة بالدفاع الجوي والفضائي، بما في ذلك تطوير أنظمة مضادة للطائرات.

…………

رسميا تركيا تعلن منع زيارات العيد للاجئين السوريين إلى سوريا

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ، اليوم الجمعة، عن إيقاف “إجازة العيد” التي تمنحها الحكومة التركية للسوريين من أجل زيارة سوريا في الأعياد، وعدم السماح لمن ذهب بالعودة.

وأكد صويلو عبر بث مباشر على قناة “NTV” على قراره بإيقاف “إجازة العيد” الممنوحة للاجئين السوريين، مشيراً إلى أن حرس الحدود لن يسمح للذين ذهبوا إلى سوريا لقضاء عطلة عيد الفطر بالعودة.

وأضاف: “الذاهبون إلى المناطق الآمنة يستطيعون البقاء هناك. قلنا منذ الأسبوع الماضي أنه لن يتم منح إجازة عيد، والآن لا يتم منح هذا الإذن”.

من في إجازات ليس بالعدد الكبير

وتابع: ” أولئك الذين يذهبون في إجازات ليسوا بالعدد الكبير،ولقد أوقفنا الذهاب إلى سوريا بشكل كبير لمدة أربعة أعياد بسبب فيروس كورونا، وبقي نحو 60% من الذين ذهبوا إلى هناك”.

وذكر صويلو أن تركيا “تبني بيوتاً حضرية في إدلب”، حيث بلغ عدد السوريين الذين عادوا بشكل طوعي “يقارب 500 ألف شخص” انتقلوا للعيش في المناطق الآمنة التي تم إنشاؤها.

ولفت إلى أن بلاده، لو لم تتخذ الإجراءات اللازمة، لوصل عدد المهاجرين غير الشرعيين في تركيا إلى نحو 10 مليون مهاجر غير شرعي.

وأشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا، وصل إلى 3 مليون و768 ألف لاجىء سوري، وعدد المجنسين بلغ 200 ألف و950 شخصا، بينهم 87 و296 ألف طفل، لافتا إلى أن 187 ألف و654 منهم يحق له الاقتراع، وشارك في الانتخابات الماضية مابين 30 إلى 35% منهم.

وأمس الأول، كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك”، عن أن بلاده بدأت بمشروع لإعادة السوريين في الفترة المقبلة بالاشتراك مع 4 دول أخرى، مؤكداً أنه يجب أولاً ضمان سلامة السوريين قبل إعادتهم لبلادهم، ولا خشية من تغيير ديموغرافي في تركيا بسبب اللاجئين.

وكان دولت بهشلي زعيم حزب “الحركة القومية”، شريك حزب “العدالة والتنمية” في “تحالف الشعب”، أكد في كلمة أمام الكتلة النيابية لحزبه في البرلمان، الثلاثاء الماضي، على “عدم وجود حاجة لعودة اللاجئين السوريين القادرين على الذهاب إلى بلادهم لقضاء العيد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى