منوعات

انتشار مقطع متداول لخروج دماء بجوار الكعبة يثير ضجة.. وهذه الحقيقة الكاملة – فيديو

انتشار مقطع متداول لخروج دماء بجوار الكعبة يثير ضجة.. وهذه الحقيقة الكاملة – فيديو

انتشر مقطع مصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدماء بجوار الكعبة ، مع الادعاء بأنها “ظاهرة غامضة تحدث بالتزامن مع مناسبات معينة في التاريخ الإسلامي”، ومنه أقدم ناشطون على توضيح حقيقتها.

دماء بجوار الكعبة يثير الجدل

قال ناشطون عن المقطع المصور إنّه حقيقي ونعم تم تصويره بالمملكة العربية السعودية، وهذا الفيديو في الحقيقة يصور دم شخص أصيب خلال تدافع في الحج عام 2017، وليس كما يشاع عنه.

ويظهر الفيديو بقعة من الدم على الأرض في الحرم المكي بجوار الكعبة، ويتجمع حولها عدد من الحجاج أو المعتمرين وعناصر الأمن.

ويسمع في المقطع صوت رجل يتحدث بلغة الأوردو، وبحسب الترجمة التي كشفها ناشطون فإن الرجل لا يأتي على ذكر دم عجائبي بل يتحدث عن حادث وقع أثناء محاولة البعض الوصول إلى الحجر الأسود وسط الزحام بالسنوات السابقة.

ويقول الرجل صاحب الصوت بالمقطع المصور الذي تم الكشف عنه:

“كما ترون، في هذه اللحظات، أثناء تقبيل الحجر الأسود (كلمات غير مفهومة) وقع حادث كبير..لا ينبغي أن يحاول أحد تقبيل الحجر الأسود في وقت الزحام. لقد وقع حادث كبير للتو، مطلوب منكم كلكم ألا تبذلوا جهدا كبيرا، لا تحاولوا أن تقبلوا الحجر الأسود…إنه وقت صعب”.

وكثيرا ما يحصل ازدحام كبير وتدافع للوصول إلى الحجر الأسود، علما أن لمسه أو تقبيله ليس من فرائض الحج.

ويشار إلى أنّه تم إظهار المقطع المصور الذي تم نشره عبر اليويتوب الذي تم نشره منذ خمسة سنوات سابقاً.

……………..

ما معنى قول النبيﷺ لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة ؟

ما معنى قول النبيﷺ لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة ؟

– لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 7116 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] شرح الحديث

الناس مع مر الزمان يتخففون من التمسك بتعاليم الدين، فتنفك عراه عروة بعد أخرى، وكلما انفكت عروة ازداد بعد الناس عن دينهم، حتى إذا كانت الساعة وقامت القيامة لا يكون في الأرض إلا شرار الناس الذين لا يعبدون الله، فعليهم تقوم الساعة.

وفي هذا الحديث يخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن علامة من علامات الساعة، فيقول: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب» أي: تتحرك «أليات» جمع ألية، وهي الأعجاز والأرداف، «نساء دوس»، أي: من قبيلة دوس في اليمن، فيذهبن إلى ذي الخلصة -بفتح الخاء واللام على المشهور، ويقال بضمهما، ويقال بفتح الخاء مع سكون اللام- وهو اسم لصنم كان يعبد في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أرسل إليه جرير بن عبد الله، فهدمه وخربه.

وهذا خبر من النبي صلى الله عليه وسلم: أن الناس يعودون في آخر الزمان إلى عبادة الأوثان، والمعنى: أنهم يرتدون إلى جاهليتهم في عبادة الأوثان، فتسعى نساء دوس طائفات حول ذي الخلصة، فترتج أعجازهن.

وذلك من التزاحم عند الطواف حوله بحيث تضرب عجيزة بعضهن الأخرى، وفي هذا أيضا وصف لقوة الحرص على السعي حول ذلك الصنم الذي كان يعبد، حتى اضطربت أعضاء النساء لشدة الحركة.

وفي الحديث: علامة من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم.
وفيه: أن من علامات الساعة كفر قبيلة دوس التي باليمن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى