close
أخبار العرب والعالم

عاجـــل // ساعات تاريخية تشهدها منطقة الشرق الأوسط في هذه اللحظات

عاجـــل // ساعات تاريخية تشهدها منطقة الشرق الأوسط في هذه اللحظات

وسائل إعلام قطرية وسعودية عودة العلاقات بين قطر والسعودية في هذه الليلة…

‏وزير خارجية الكويت: ‏بداية من مساء اليوم..فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر.

‏رسمياً بداية من مساء اليوم المملكة توافق على فتح الأجواء والحدود مع قطر…

مسؤول في إدارة ترامب يعلن رسمياً رفع الحـ.ـصار من السعودية وقطر والبحرين ومصر على قطر…

 

 طائرات عسـ.ـكرية أمريكية في سماء الخليج الآن وقـ.ـاذفات مسـ.ـلحة تتجه للشرق الأوسط ( تطورات خطـ.ـيرة)

تطورات خطـ.ـيرة ومتـ.ـسارعة في منطقة الخليج العربي

إقلاع ثلاث قـ.ـاذفات من طراز B-52 من قـ.ـاعدتها في أمريكا باتجاه الشرق الأوسط قبل ساعات.

5 طائرات عسـ.ـكرية امريكية في اجواء الخليج العربي والعراق مساء اليوم الثلاثاء 29 كانون الأول.

بومبيو يقول أن إيران أكبر دولة راعية للإرهـ.ـاب في العالم، ولن تصبح أمريكا رهـ.ـينة الابتزاز النـ.ـووي الإيراني.

إسرائيل تتحدث عن إمكانية حـ.ـرب مدمـ.ـرة في 2021 ودمـ.ـار كبير في إسرائيل بصـ.ـواريخ إيرانية

إسرائيل تخـ.ـشى هـ.ـجوماً إيرانياً خلال الساعات المقبلة على مدينة إيلات

قال المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسرائيلي، هيداي زي لبرمان، إن إيران قد تهـ.ـاجم إسرائيل من العراق أو من اليمن.

مضـ.ـيفًا في حديث له لموقع “إيلاف”: “لدينا معلومات أن إيران تطـ.ـور هناك طـ.ـائرات مسيرة وصـ.ـواريخ ذكية تستطيع الوصول إلى إسرائيل”.

وعن توقعاته للعام المقبل عسكريًا، قال “زي لبرمان” إن كل شيء يمكن أن يتبدل بلحظة، وأن تشـ.ـتعل الحـ.ـرب في المنطقة بشكل مفـ.ـاجئ “وأي حـ.ـسابات معـ.ـروفة لنا اليوم يمكن أن تتغير لسـ.ـبب مجهول”.

وأضاف، أن إيران كانت قد هـ.ـاجمت منشت.ـآت “أرامكو” السعودية في سبـ.ـتمبر/أيلول 2019، من اليمن والعـ.ـراق والأراضي الإيرانية.

مستخدمة عشـ.ـرات الطائرات المسيرة والصـ.ـواريخ الموجـ.ـهة عن بُعد بدون أن يكشفها أحد، قائلًا إن “هذا يدل على أن قـ.ـدرة إيرانية كبيـ.ـرة في هذا المجـ.ـال”.

وشدد زي لبرمان على أن إسـ.ـرائيل تراقب عن كـ.ـثب تحركات إيران في المنطقة، وأن إيران يمكنها ضـ.ـرب مواقـ.ـع إسرائيلية إنطـ.ـلاقاً من العراق واليمن.

وحول عبور غواصة إسرائيلية قناة السويس متجهة إلى الخليج، قال أنه لا ينـ.ـفي أن يكون سـ.ـلاح البحرية الإسرائيلي يعمل في كل مكان، مشيرًا إلى أن “الغواصات الإسرائيلية تبحر وبهدوء إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة”.

ولفت المتحدث الإسرائيلي، إلى أنه يمكن لانتفاضة فلسطينية أن تقلب الأمور رأسًا على عقب، وأن تغير المعادلات والتفاهـ.ـمات في المنطقة.

وقال أيضًا إن أي حـ.ـرب مستقبلية سوف تكبد إسرائيل خسائر فادحة وكبيرة في الأروا.ح، وأن منشآت أمـ.ـنية واستراتيجية حيوية في إسرائيل قد تدـمـ.ـر بفعل القـ.ـصف الصـ.ـاروخي أو الطائرات المسيرة.

لذلك فإن إسرائيل تعـ.ـتمد خطة بناء الج.ـيش الذكي والسريع والمجـ.ـهز بأحدث الأسـ.ـلحة والتقنيات لمواجـ.ـهة أي تهـ.ـديد.

وكانت هيئة البـ.ـث الإسرائيلية “كان” أكدت نقلًا عن مصادر استخـ.ـباراتية عربية بأن غواصـ.ـة تابعة للبحرية الإسرائيلية عبـ.ـرت قناة السويس الأحد الماضي قاصدة الخليج.

وأشارت “كان” إلى أن هذه الخـ.ـطوة جاءت بعد موافقة مصرية، لافتة إلى أنه وحسب تقديرات المسؤولين الاستخـ.ـباراتيين العرب فهذه الغواصة ستتوجه نحو الخليج.

وذكرت “أن “هناك استـ.ـعدادات إسرائيلية مضـ.ـاعفة لأي رد انتقـ.ـامي إيراني ممكن على خلفية اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي محسن فخري زاده، قبل ثلاثة أسابيع في طهران المنـ.ـسوب للموسـ.ـاد الإسرائيلي”.

سوشال

 الحـ.ـرب على الأبواب بعد دخول غواصـ.ـة إسرائيلية لمياه الخليج بعد الغـ.ـواصة النـ.ـووية الأمريكية الأقـ.ـوى في العام

بدأت نـ.ـذر ـ.ـتلوح في الأفق، بعد دخول أول غـ.ـواصة إسرائيلية إلى مياه منطقة الخليج، وذلك بعد ساعات من دخول أقـ.ـوى غواصـ.ـة نـ.ـووية أمريكية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية “كان” عن مصادر استخباراتية عربية، أن “غـ.ـواصة تابعة للبـ.ـحرية الإسرائيلية عبرت قناة السويس أمس الأحد، قاصدة الخليج”.

وأوضحت “كان”: أن “هذه الخـ.ـطوة جاءت بعد موافقة مصرية”، لافتة إلى أنه وحسب تقديرات المسؤولين الاستـ.ـخباراتيين العرب فهذه الغواصة ستتوجه نحو الخليج.

ونقلت ” هيئة البث الإسرائيلية” عن المسؤولين الاستخـ.ـباراتيين قولهم: إن “إسرائيل حاولت من خلال هذا التواجد البحري توجيه رسالة لطهران”.

وذكرت “كان” أن “هناك استعدادات إسرائيلية مضـ.ـاعفة لأي رد انتـ.ـقامي إيراني ممكن على خلفية اغتـ.ـيال العالم النـ.ـووي محسن فخري زاده، قبل ثلاثة أسابيع في طهران المنسوب للموسـ.ـاد الإسرائيلي”.

ورجحت تقارير أن الولايات المتحدة تجـ.ـهز مع إسرائيل لتوجيه ضربات إلى منشآت عسـ.ـكرية ونـ.ـووية إيرانية، وذلك قبيل مغـ.ـادرة الرئيس دونالد ترامب “البيت الأبيض”.

الدرر الشامية

هل تشـ.ـتعل الحـ.ـرب الكبرى في المنطقة وتضـ.ـرب إيران مفـ.ـاعل ديمونة الإسرائيلي ؟

مع حالة التـ.ـرقب الكبـ.ـيرة في منطقة الشرق الأوسط، بعد اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني”محسن فخري زاده”، فإن العيون تتجه إلى طهران وما ستقدم عليه من رد توعـ.ـدت به بعد حـ.ـادثة الاغتـ.ـيال.

عدة رسائل نـ.ـارية وقـ.ـوية وجهتها إيران إلى من تقول عنهم أنها جهات مسؤولة عن اغتـ.ـيال زاده، وفي مقدمتهم إسرائيل.

في ​مقابلة​ مع بوّابة” Breaking defense”، استـ.ـبعد الخبير “الاسرائيلي” البارز في الشأن الإيراني عوزي ربيع، ان تفعل طهران ما تريده تل ابيب.

اي بالتورّط بالـ.ـرّد عبر هـ.ـجوم صـ.ـاروخي طالما انّ ترامب لا يزال في ​السلطة​، ورجّح ان يأتي الـ.ـرّد من اليمن عبر اقدام “الحوثيّين” على اسـ.ـتهداف مركز الأبحـ.ـاث النـ.ـوويّة “مفـ.ـاعل ديمونة”.

واعطى هذا الإحتـ.ـمال درجة عاليـ.ـة، مشيراً أنه رغم انّ المسافة بين البلدين كبيرة، الا انّ “الحوثيين​ قادرون على شـ.ـنّ هجوم على اسرائيل!

وسبقت أن توعّـ.ـدت جماعة الحوثي في اليمن، اسرائيل بهجـ.ـمات ضـ.ـدّ منشآتها العسـ.ـكرية الحساسة “عندما يصدر القـ.ـرار عن القيادة” ( إي طهران).

كما أن وكالة الإستـ.ـخبارات الروسيّة، رجّـ.ـحت امتـ.ـلاك الحوثيين ​صـ.ـواريخ​ باليـ.ـستية، خُصّصت لضـ.ـرب اهداف عسـ.ـكريّة حسّـ.ـاسة في الداخل الإسرائيلي.

فهل ستكون الجولة المقبلة من المواجـ.ـهة الكبرى ميدانها ميناء إيلات ومفاعل ديمونة الإسرائيلي، وفق مانقل موقع ““غلوبال ريسرش” الكندي عن مصادر استخـ.ـباريّة وصفها ب”الدقيقة”؟

وهو مارجـ.ـحه أيضاً في وقت سابق، المحلل السياسي الأميركي جيمس بوفارد، بالإضافة إلى حديثه عن هـ.ـدف إسرائيلي هام في البحر الأحمر ستتوجه إليه الأنظار…

كما تزيد التـ.ـوترات في المنطقة، تهـ.ـديدات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، حول إمكانية توجـ.ـيه ضـ.ـربة قاضـ.ـية للمنشآت النـ.ـووية الإيرانية.

وسائل إعلام ومواقع إيرانية، أكدت أن الجـ.ـهوزية وصلت لحدها الأقـ.ـصى، لحـ.ـماية المنشآت النـ.ـووية والحيوية.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى