close
أخبار سوريا

3 تطورات كبرى في سوريا…ستجعل من الملف السوري الأولوية لجو بايدن

3 تطورات كبرى في سوريا…ستجعل من الملف السوري الأولوية لجو بايدن

نشر معهد “واشنطن” لسياسات الشرق الأدنى تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على النقاشات التي تدور في أروقة السياسة الأمريكية تجاه الطريقة التي ستتعامل فيها إدارة الرئيس “جو بايدن” مع الملف السوري في ظل وجود تطورات جديدة يشهدها هذا الملف في الوقت الحالي.

وأشار التقرير إلى أن هناك نقاش هادئ يدور في المرحلة الراهنة حول سياسة الإدارة الأمريكية حيال الأوضاع في سوريا، لافتاً أن السؤال الأساسي الآن هو هل ستبقى واشنطن على مسارها الحالي غير الحاسم، أم أنها ستختار شيئاً مختلفاً.

وتحدث المعهد في تقريره عن وجود ثلاثة تطورات هامة تدفع بالملف السوري إلى الواجهة مجدداً في الوقت الحالي، وتعيد سوريا إلى مرتبة أعلى قليلاً في سلم أولويات الولايات المتحدة الأمريكية.

التطور الأول

يتمثل بإعادة انتخاب بشار الأسد لولاية جديدة وبقائه على رأس السلطة 7 أعوام إضافية بدعم روسي قوي، وذلك عبر انتخابات الرئاسة التي ستقام أواخر الشهر الحالي، في إشارة إلى أن نتائج تلك الانتخابات محسومة لصالح الأسد دون أدنى شـ.ـك.

التطور الثاني

فيتعلق بتصاعد وتيرة المواجـ.ـهات بين قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والجماعات التابعة للنظام السوري في عدة مناطق شمال شرق سوريا.

التطور الثالث

يتمثل باستمرار الغـ.ـارات الإسرائيلية على العديد من المواقع التابعة لإيران والجماعات الموالية لها داخل الأراضي السورية، وإصرار تل أبيب على عدم السماح لإيران بالتمركز في المنطقة الجنوبية من سوريا.

ولفت التقرير أنه في ضوء التطورات الثلاثة الآنفة الذكر، فإن المسؤولين الأمريكيين يميلون للحفاظ على ذات النهج الحالي في التعامل مع الملف السوري دون أي تغيير.

وأشار إلى وجود اقتراحين رئيسيين يتم تداولهما بأروقة صناعة القرار في واشنطن.

الأقتراح الأول

يؤكد على عدم إمكانية اعتماد الولايات المتحدة على روسيا للمساعدة في التوصل إلى حل في سوريا.

 الاقتراح الثاني

فيرى أن واشنطن من الممكن أن تستمر بالاعتماد على كل من إسرائيل وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وهو ما يعني استمرار الوصفة القـ.ـاتمة والتعامل مع الأوضاع في سوريا بذات الاستراتيجية المتبعة في الآونة الأخيرة.

وأوضح التقرير أنه بما يتعلق بإعادة انتخاب “الأسد” التي تلوح في الأفق، فإن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس جرينفيلد” كانت قد تحدثت بقوة في مجلس الأمن ضد هذه العملية، ووصفتها بـ”غير الشرعية”.

وأضاف أن حلفاء واشنطن الأوروبيين رددوا ذات التصريحات بشأن شرعية انتخابات الرئاسة السورية، إلا أن روسيا عـ.ـارضت تلك التصريحات بشدة، وذلك في أحدث ضـ.ـربة للـ.ـوهم المستمر منذ عقد من الزمن بدق إسفين بين “بوتين” و”الأسد”.

وأوصى المعهد في ختام التقرير إدارة “بايدن” بأمرين اثنين، الأول وجوب استمرار تقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا حتى لو كان الدعم متواضعاً.

أما الأمر الآخر، فيتمثل بأهمية استمرار منح الضوء الأخضر للعمليات الإسرائيلية ضد المواقع التابعة لإيران والجماعات الموالية لها داخل سوريا.

طيف بوست

……………………

خطة جو بايدن للإطـ.ـاحة برأس النـ.ـظام بشار الأسد

أكد الإعلامي الأمريكي جان بوسوبيك، أن خطة الإطـ.ـاحة بنـ.ـظام الأسد من أبرز أولويات الرئيس الأمريكي”جو بايدن”.

وأضاف، المذيع في “شبكة أخبار أمريكا”، في تغريدة له على تويتر، أن “بايدن” لديه خطة للإطـ.ـاحة بالأسد، وأن لديه تركيز على الملف السوري ويريد رحيـ.ـل الأسد.

وأوضح “بوسوبيك” أن البيت الأبيض والإدارة الجديدة يريدون رحيـ.ـل بشار الأسد وجنـ.ـرالات جيـ.ـشه، وهو ما يشغلهم في الآونة الأخـ.ـيرة.

وأشار إلى أن هـ.ـدف الرئيس الأمريكي هو تسـ.ـليح معـ.ـارضي نظـ.ـام الأسد وتمـ.ـويلهم والعمل على رحـ.ـيل بشار الأسد بأي وسيلة واستكمال خطـ.ـط “أوباما” بشأن سوريا.

وسبق أن كشف الإعلامي ذاته عن مصادره أن “جو بايدن” يسـ.ـتعد لإطـ.ـلاق عمل عسـ.ـكري ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد وعزـ.ـل رأس النـ.ـظام بشار الأسد، وفق ما نقل موقع “أورينت نت”.

…………………..

كشـ.ـفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسـ.ـرائيلية إـ.ـجرـ.ـاء الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي تدريبـ.ـات ناجحة على ضـ.ـرب 3 آلاف هـ.ـدف لحزـ.ـب الله اللبناني خلـ.ـال أربع وعشرين ساعة.

وقالت الصحيفة، إن الـ.ـتدريبات تشـ.ـمل محـ.ـاكاة للهـ.ـجوم تثبت اسـ.ـتعداد إسـ.ـرائيل لشـ.ـنه في حال اقتـ.ـضت الحـ.ـاجة.

وجاءت هذه المـ.ـحاكاة في أعـ.ـقاب محاـ.ـولة حزـ.ـب الله، قبل نحو أسبوعين، إسـ.ـقاط طـ.ـائرة من دوـ.ـن طيـ.ـار تابعة لسـ.ـلاح الجو الإسـ.ـرائيلي فوق لبنان، لكن الصـ.ـاروخ فشـ.ـل في ضـ.ـرب الطاـ.ـئرة.

والمـ.ـحاكاة الإسـ.ـرائيلية تبدو الأوسع من نـ.ـوعها، واسـ.ـتمرت هذه التـ.ـدريبات لنحو 60 ساعة بين يومي الأحد والثلاثاء.

كما شارك في هذه التدـ.ـريبات وفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست” 85 في المئة من أفراد سـ.ـلاح الجو الإسـ.ـرائيلي من جمـ.ـيع الأفرـ.ـع والتخصـ.ـصات.

كما قالت الصحيفة، إن إسراـ.ـئيل اسـ.ـتدعت كذلك ضـ.ـباط الذخـ.ـيرة والاحتـ.ـياط رغـ.ـم القـ.ـيود التي فـ.ـرضتها أزمـ.ـة كـ.ـورونا.

ووفقا لمصادر إسـ.ـرائيلية، فإن التدريبات ليست فـ.ـقط لإثبات قـ.ـدرة إسـ.ـرائيل الهـ.ـجومية بل أيضا لإعلان أن لديها بنكا من الأهـ.ـداف التابعة لحزـ.ـب الله.

وأضافت أن التدريبات شملت أيضا عمليات دـ.ـفاعية ضـ.ـد صـ.ـواريخ كروز موجـ.ـهة ضـ.ـد إسـ.ـرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى