close
أخبار سوريا

الإنذار الروسي الكبير….خطة عالمية بمشاركة السوريين للإطاحة ببشار الأسد

الإنذار الروسي الكبير….خطة عالمية بمشاركة السوريين للإطاحة ببشار الأسد

حذرت روسيا من تبلور خطة عالمية في القريب العاجل، تسعى للإطاحة برأس النظام السوري بشار الأسد.

و قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إن العقوبات الغربية ضد نظام الأسد في سوريا تزيد من سوء الوضع الإنساني في البلاد، ويبدو أنها تهدف إلى الإطاحة بـ “السلطات الشرعية” وفق تعبيره.

وأوضح نيبينزيا أن “الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد تدهور قبل كل شيء بسبب القيود الاقتصادية غير الشرعية من قبل الغرب، التي تم فرضها من دون إذن مجلس الأمن الدولي، وعلى الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف ضغط العقوبات في ذروة الوباء”

وأضاف قائلا: “نرى في ذلك استمرارا للسعي إلى الإطاحة بالسلطات الشرعية في سوريا بواسطة تضييق الخناق عليها اقتصاديا”،

ولفت إلى أن “60% من السوريين يواجهون خطر المجاعة الحقيقية”، مضيفا أنه على الرغم من استقرار الأوضاع العسكرية والسياسية بشكل عام، لا يزال الوضع في سوريا متوترا.

……………….

 روسيا تطـ.ـعن بشار الأسد في مـ.ـقـ.ـتـ.ـل…بوتين” ناقشنا مع الأمريكيين بديل عن الأسد

كشف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أنه ناقش في وقت سابق مع مسؤولين أمريكيين مـ.ـصير رئيس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد”، ومن سيحل مكانه.

وقال “بوتين” في حـ.ـديث لوكالة “إن بي سي” الأمريكية، نشرت وكالة “تاس” الروسية جزءاً منه اليوم الاثنين: “سألت نظرائي الأمريكيين، هل تريدون أن يرحل الأسد؟ من سيحل محله؟ ماذا سيحـ.ـدث عند.ما يتم استبداله بشخص ما؟”.

وأضاف: “الإجابة التي تلقيتها كانت غريبة وهي لا أعرف، إذا كنت لا تعرف ما سيحـ.ـدث بعد ذلك، فلماذا تغير؟.. يمكن أن يكون ليبيا الثانية أم أفغانستان أخرى، هل تريدون ذلك، قال الأمريكيون لا”.

وأردف: “دعونا نجلس معاً ونتحـ.ـدث ونبحث عن حلول توفيقية مقبولة لجميع الأطراف، هذه هي الطريقة التي يتحقق بها الاستقرار، ولا يمكن تحقيق ذلك بفـ.ـرض وجهة نظر معينة”.

ولم يحـ.ـدد “بوتين” الشخصيات التي ناقش معها هذا الموضوع، أو الفترة الزمنية التي تم خلالها مناقشة هذه القـ.ـضية الخلافية بين روسيا والولايات المتحـ.ـدة.

يذكر أن حـ.ـديث “بوتين” يأتي قبل أيام من اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، المقرر عقده في العاصمة السويسرية “جنيف”

…………..

روسيا تصدم بشار الأسد…إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في سوريا قريبا…

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في حديث صادم لنظام بشار الأسد، إن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل في حال نجاح الحكومة والمعارضة هناك في تنسيق وإجراء إصلاح دستوري.

وقال بوغدانوف على هامش أعمال منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي، الخميس: “إذا توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق وسيتم تثبيت نتائج عملها، فمن الممكن إجراء انتخابات وفقا للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري، وقد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقا بين السوريين”.

وأكد الدبلوماسي الروسي البارز أن هناك خططا لعقد اجتماع جديد بصيغة “أستانا” في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية يونيو الجاري، لافتا إلى أن موسكو ستجري الأسبوع القادم اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية.

كما أعرب عن أمل موسكو في أن يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، من تنظيم اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب، مذكرة بأن فكرة طرحت أصلا لعقد هذا الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا مؤخرا.

…………..

بعد ساعات من إعلان النظام عن لقاءات سـ.ـرية مع تركيا…مستشار أردوغان يشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوما لـ.ـاذعا على بشار الأسد

لم تمضي ساعات قليلة على إعلان نائب وزير خارجية نظام الأسد”بشار الجعفري” عن لقاءات أمنية بين نظام الأسد وتركيا، حتى جاء الهـ.ـجـ.ـوم التركي على الأسد ونظـ.ـامه.

حيث انتـ.ـقد ياسين أقـ.ـطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، النظام السوري و”مسـ.ـرحية الانتخابات الرئاسية” التي جرت قبل أيام.

وجاءت انتقـ.ـادات أقطاي للنظام السوري في مقال نشره بصحيفة يني شفق التركية، تحت عنوان “الانتـ.ـخابات في سوريا حقيقة لا نكـ.ـتة!”.

و قال أقطاي: عرض بشار الأسد مسـ.ـرحية انتخابية مبتـ.ـذلة، وبأبـ.ـشع طرق التهـ.ـكم والسخـ.ـرية من الديمقراطية وإرادة الشعب، وهو الذي لم يقدم للشعب السوري طيلة عشر سنوات خلت، سوى الد.م.ــاء والتعـ.ـذيب والدمـ.ـوع والجـ.ـوع والفـ.ـقر.

بالطبع كانت نتائج هذه المسرحية معلومة منذ البداية، كما أن المرشحَين الآخرَين فعلى الأغلب هما أيضًا صوّتا له.

حيث لم يحز المرشحان سوى على 5% من الأصوات كحد أقصى، سواء كان دور المرشحَـ.ـين لأجل الاستعراض أمام الشعب أم لأجل ما تتـ.ـطلبه هذه المسرحية”، وذلك بحسب ما نقل موقع سي إن إن عربي.

وتابع قائلا: “وفي النهاية أعلن ما يسمى رئيس مجلس الشعب السوري، حمود صباغ، أن رئيس النظام الحالي بشار الأسد، فاز في الانتخابات بـ13 مليونا و540 ألفًا و360 صوتًا، أي ما يعادل 95.1% من مجمل الأصوات.. بالطبع نتساءل أيّ جانب من جوانب مسرحية الانتخابية التي تمثل كوميـ.ـديا مأسـ.ـاوية من البداية حتى النهاية، يمكن أن يقبله العـ.ـقل والمنطق؟

حسب ما قيل بأن مجموع الذين صوّتوا في الانتخابات وصل إلى 14 مليونا و239 ألفًا و140 صوتًا، فإنّ هذا العدد يفوق عدد السوريين الذين كان يحق لهم التصويت قبل أن تبدأ الحـ.ـرب حتى. إذن من أين عثروا على هذا الكم الكبير من السوريين ونقلهم إلى صناديق الاقتراع”.

وأضاف: “دعونا نكمل من حيث بدأنا حول مسألة عدد الناخبين السوريين المشاركين في الانتخابات. كم عدد السوريين برأيكم الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الأسد حاليًّا في سوريا، أي التي يمكنه فيها إنشاء صناديق اقتراع؟ لقد أشرنا من قبل مرارًا إلى أنه منذ بداية الأز.مة السورية هاجـ.ـر 4 ملايين على الأقل إلى تركيا، و3 ملايين نحو لبنان والأردن، و1.2 مليون إلى ألمانيا، وما يقرب من مليون إلى باقي الدول الأوروبية.

ولا يزال هناك 5 ملايين شخص يعيشون الآن خارج مناطق سيطرة النظام، في مناطق عمـ.ـليات نبـ.ـع السلام التركية، ودرع الفرات، وغصن الزيتون. إضافة لكل ذلك، هناك أيضا المناطق الواقعة فعليًّا تحت سيطرة الولايات المتحدة، وهي مناطق لا تخضـ.ـع لسيطرة النظام السوري على الإطـ.ـلاق، ويتراوح عدد سكانها ما بين 2 إلى 3 مليون”، بحسب سي إن إن.

واستطرد أقطاي قائلا: “هذا يعني أن ما لا يقل عن 15 مليون سوري يعيشون خارج مناطق سيطرة النظام. وبما أن عدد السوريين قبل الأزمة السورية كان يـ.ـبلغ 22 مليون نسمة.

فمن الواضح أن ما لا يزيد عن 7 إلى 8 ملايين يعيشون الآن في مناطق سيطرة النظام السوري.. نحن نتحدث عن 7 إلى 8 ملايين كرقم إجمالي، ومع ذلك فإن النظام يقول إن إجمالي عدد أصوات الناخبين بلغ 14 مليونا و239 ألفا، ولذلك نقول إذا لم يكن النظام قد استورد مواطنين أجانب آخرين إلى سوريا، فإن هذا الرقم يبقى مجرد جانب آخر من جوانب المهزلة الانتخابية”.

المصدر: القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى