close
أخبار سوريا

عاجــــــــــــــــل/ قصف روسي عنيف يستهدف القوات التركية في إدلب

عاجــــــــــــــــل/ قصف روسي عنيف يستهدف القوات التركية في إدلب

سلسلة اخبار عاجلة من سوريا تفيد بقصف عنيف روسي على نقطة مراقبة عسكرية تركية في جنوبي إدلب قبل قليل…

  • الطيران الروسي يشن غارة جوية على بلدة “البارة” جنوب إدلب
  •  الطيران الروسي يشن غارة جوية ثانية بالقرب من النقطة التركية في بلدة “البارة” جنوب إدلب
  •  الطيران الروسي يشن غارة جوية ثالثة بصواريخ شديدة الانفجار تستهدف محيط النقطة التركية في بلدة “البارة” جنوب إدلب.

………………..

هـــــــام/ احتمال حدوث تطورات هامة ومواجهة عسكرية”تركية_روسية” في إدلب والمعارضة تعلن الاستنفار العام

شر موقع “ستراتفور” الاستخـ.ـباراتي الأمريكي تقريراُ مطولاً تحدث من خلاله عن احتمال حدوث تطورات هامة في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال الفترة المقبلة.

وتوقع الموقع في تقريره حدوث مواجـ.ـهات عسكـ.ـرية بين روسيا وتركيا في إدلب، مرجحاً أن تزيد موسكو من وتـ.ـيرة أعمالها العسكرية شمال سوريا، الأمر الذي سيستدعي رداً حاسماً من أنقرة، وفق ما جاء في التقرير.

كما رجّح الموقع أن تؤدي التطورات القادمة في الشمال السوري إلى احتمالية أن تحدث مواجـ.ـهة مباشرة بين القـ.ـوات الروسية والتركية في المنطقة، مما سيؤدي إلى موجة جديدة من اللاجئين.

وفي سياق متصل، أشارت مصادر عسكرية تابعة للمعارضة السورية إلى استعدادات تجريها الفصائل الثورية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

ونوهت المصادر أن تلك الاستعدادات تجري بالتنسيق مع تركيا من أجل مواجـ.ـهات محتملة مع قوات النظام السوري في الفترة المقبلة.

من جهته، نشر العميد السوري المنشـ.ـق عن النظام “أحمد رحال”، تغريدة على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تحدث خلالها عن أنباء بشأن أوامر تركية أعطيت لفصائل المعارضة السورية في محافظة إدلب لرفع الجاهزية تحسباً لأي طارئ.

وقال “رحال” في تغريدته: “أن ‏البعض أخبرنا أنه تم الطلب من الفـ.ـصـائل في إدلب رفـع حـالة الجـاهـزية القـ.ـتـ.ـالية”.

وأضاف العميد المنشـ.ـق: “ما نتمـناه أن يكون الخبر صحيحاً وأن تكون الوجـهة ضـ.ـرب ور.دع عصـ.ـابات الأسـد وداعـ.ـميه”.

وقد ربط العديد من المحللين الأنباء التي تحدثت عن احتمال عودة العمليات العسكـ.ـرية إلى إدلب والشمال السوري، بالتقارب الذي حدث بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بعد لقاء “أردوغان” و”بايدن” قبل أسابيع.

وأشارت العديد من التقارير إلى أن القيادة الروسية لا تنظر بارتياح إلى التقارب بين واشنطن وأنقرة، وتريد أن تبعث برسائل إلى تركيا عبر صندوق البريد الذي تستخدمه في حالات مماثلة، في إشارة إلى “محافظة إدلب”.

ويأتي ما سبق بعد أسبوع على إصدار مجلس الأمـ.ـن الدولي قراراً بالإجماع، ينص على السماح بتوصيل المسـ.ـاعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” لمدة 12 شهراً.

كما ألمحت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد في الفترة الماضية إلى وجود نية لدى النظام بالتقدم والسيطرة على بعض القرى الواقعة جنوب الطريق الدولي “إم 4” الذي يقع في الريف الجنوبي لمحافظة إدلب.

طيف بوست

……………

استبعاد وقوع مواجهة عسكرية في إدلب…..مصادر روسية

استبعدت مصادر روسية ،اليوم الأربعاء، إمكانية وقوع مواجهة عسكرية قريبة في منطقة إدلب، شمال غربي سوريا، لما قد يكون لها من تبعات خطيرة.

ونقل الموفد الإعلامي لقناة “روسيا اليوم” في “أستانة” عن مصادر في الاجتماع أن أي عملية عسكرية على منطقة إدلب مستبعدة، بسبب دقة الوضع في المنطقة.

وأضافت المصادر أن شن المحتل الروسي وقوات الأسد عملًا عسكريًا على المنطقة يعني حدوث مواجهة مباشرة بينهم وبين القوات التركية، كما أن ذلك سيتسبب بموجة نزوح كبيرة.

في سياق متصل، توقع المصدر ذاته أن تتوصل أطراف لقاء “أستانة” لصيغة وسطية فيما يخص تمديد دخول المساعدات عبر منفذ باب الهوى، لمدة ستة أشهر أو سنة، كبادرة حسن نية تجاه الولايات المتحدة.

وتتخوف منظمات حقوقية من شن عملية عسكرية لقوات الاحتلال الروسي على محافظة إدلب، التي باتت تحتضن قرابة خمسة ملايين ملايين سوري من المقيمين والنازحين.

في وقت تصعد فيه روسيا قصفها جنوب المحافظة، وتهدد بقطع المساعدات الإنسانية التي تدخل عبر باب الهوى.

………..

تطورات عاجلة لا اتفاق في إدلب… روسيا تنفي انشاء منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري

نفت مصادر متخصصة في الشأن الروسي اتفاق موسكو وأنقرة على تأسيس منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب، مشيرة إلى وقوع لُبـ.ـس في الترجمة.

وأشارت مصادر أن “لافروف” لم يأت على ذكر أي اتفاق جديد مع تركيا بشأن إدلب، وهو ما أكده الباحث في مركز “جسور للدراسات” فراس فحام الذي اعتبر أن روسيا أرادت تذكير تركيا باتفاق “سوتشي” حول إدلب.

وأشار “فحام” أن روسيا تحضر لطرح تنفيذ اتفاق “سوتشي” الذي يقـ.ـضي بإنشاء ممر آمن على جانبي الطريق الدولي “أم-4″، في الجولة المرتقبة من محادثات “أستانة”.

وأضاف أن كل المؤشرات تشير إلى عـ.ـدـ.ـم وجود اتفاق جديد تركي-روسي حول إدلب.

من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي التركي عبد الله سليمان أوغلو لصحيفة”المدن”، إن روسيا “عوّدتنا مع اقتراب فترة كل استحقاق دولي متعلق بسوريا على التـ.ـصـ.ـعيد العسـ.ـكري، وهذا ما جرى على امتداد نحو شهر في جبهات إدلب، والآن انتقلت روسيا من التصـ.ـعيد العسـ.ـكري إلى الحقل الدبلوماسي مع تركيا لفرض رؤيتها بما يخص إدلب، قبل الموافقة على قرار المساعدات”.

بدوره رأى الباحث في “مركز الحوار السوري” الدكتور محمد سالم أن المقصود بإشارة “لافروف” إلى اتفاق “سوتشي” هو تنفيذ بند من بنود اتفاق موسكو، وهو إنشاء منطقة منـ.ـزوـ.ـعة السـ.ـلاح على طرفي الطريق “إم-4”.

وأوضح، أن الاتفاق لم يُنفذ بسبب العـ.ـرقلة للدوريات الروسية التركية المشتركة، وانسـ.ـحاب روسيا من آلية الدوريات المشتركة بذرـ.ـائع عـ.ـدـ.ـم وجود تأمين لها.

وكان وزير الخارجية التركي أكد في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس أن بلاده ستواصل العمل مع روسيا من أجل السلام في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى