close
أخبار سوريا

ساهم في إعـ.ـدم الآلاف من السوريين المعارضين….هـ.ـلاك جـ.ـزار سوريا…. الفيديو

ساهم في إعـ.ـدم الآلاف من السوريين المعارضين….هـ.ـلاك جـ.ـزار سوريا…. الفيديو

أفادت مصادر محلية، بأنّ “فايز النوري” القاضي بمحكمة أمنـ.ـ الدولة لدى نظام “الأسد” توفي اليوم الحميس 10 شباط/ فبراير.

وينحدر النوري من محافظة دير الزور، وعرف عنه أنّه لا يعرف الرحمة بتاتاً، حيث برز ذلك في أحكامه القاسية التي كان يطلقها على المعتـ.ـقلين، الذين يعترفون بجرائم لم يرتكـ.ـبوها تحت التعـ.ـذيب.

وتفيد مصادر محلية، أنّه لم تكن لعاـ.ـئلة النوري أرومة واضـ.ـحة بين أنساـ.ـب القبائل والعشائر العربية في محافظة دير الزور، وكان والده يعمل حلاقاً، ووالدته تعمل في الخياطة.

وفي تصريحات له، أكّد النوري إصداره أحكام إعـ.ـدام بحق كل من يعارض حزب “البعث”، مبرّئا في الوقت ذاته نظـ.ـام الأسد من جميع جرـ.ـائمـ.ـه بحق الشعب السوري على مدار عقود.

وقال النوري في تصريحات له: ” أعدمت في فترة (19/1) كل من يعـ.ـارض أهدـ.ـاف الحزب”..وأضاف “حينما بدأ الحزب يحكم شكلت هذه المحكمة لأغراض سياسية وهي المحافظة على هذا الحزب وعلى تراثه الكبير”.

يشار إلى أنّ “فايز النوري” شغل منذ أواخر السبعينيات في القرن الماضي، منصب رئيس محكمة أمن الدولة، وهو لم يمارس على الإطلـ.ـاق مهنة المحاماة أو القضاء، بل كان يعمل معلماً لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ودرس الحقوق أثناء توليه منصبه.

عرف عن النوري، انتـ.ـهاكه الصارخ لحقوق الإنسان، خصوصاً في فترة السبعينيات والثمانييات من القرن الماضي، وبعد إلغاء محكمة أمن الدولة إثر اندلـ.ـاع شرارة الثورة السورية

أحيل النوري إلى التقاعد بعد ثلاثين سنة من «القضاء». وبعد اشتـ.ـعال دير الزور اضـ.ـطر إخوته وبعض أبنائه الموجودين فيها إلى مغادرتها. وقتل ابنه محمد في أواخر العام 2012 في ريف دمشق.

وعُرف عن النوري انتهـ.ـاكاته الصارخة لحقوق الإنسان بحق سـ.ـجناء الرأي والمعارضين في سوريا من مختلف التيارات السياسية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي

وخصوصاً في المحاكمات التي تعرّض لها أعضاء حركة “الإخوان المسلمين” والتي أُعـ.ـدـ.ـم على أثرها الآلاف سواء من المنتمين للحركة أو من غيرهم، بعد جلسات لم تستغرق إلا دقائق قليلة.

 

صحيفة جسر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى