close
أخبار سوريا

روسيا ت.ـط.ـعن بشار الأسد في م.ـق.ـترل….من الم.ـست.ـحيل للأسد السيطرة على سوريا والتغيير قادم !!!

روسيا ت.ـط.ـعن بشار الأسد في م.ـق.ـترل….من الم.ـست.ـحيل للأسد السيطرة على سوريا والتغيير قادم !!!

أدلى المستشار في وزارتي الدفـ.ـاع والخارجية الروسيتين “رامي الشاعر” بتصـ.ـريحات جديدة بخـ.ـصـ.ـوص تطوـ.ـرات الأوضـ.ـاع في سوريا، لاسيما ما يجري في محافظة درعا جنوب البلاد.

وقال “الشاعر” في حديث لمنصة “كلنا شركاء”: “أود أن أطمئـ.ـن الجميع بأنه وعلى الرغـ.ـم من الاحتـ.ـكاك العـ.ـسكـ.ـري الذي جـ.ـرى خلال اليومين الماضيين، وتسـ.ـبب في وقـ.ـوـ.ـع بعض الضـ.ـحـ.ـايا من الطـ.ـرفين، إلا أن الوضـ.ـع الآن قد أصبح تحـ.ـت السيـ.ـطرة بالكامل”.

وأضاف: ” لن تـ.ـدور أي عمـ.ـليـ.ـات قـ.ـتـ.ـالـ.ـية في درعا بعد اليـ.ـوم، ولـ.ـن تسـ.ـمـ.ـح روسيا ومجمـ.ـوعة أستـ.ـانا والمجتمع الدولي بحـ.ـدوث ذلك”.

أما بما يتعلق بإمكانية التوصل إلى حل في سوريا في المنظور القريب، فقد وجـ.ـه “الشاعر” صفـ.ـعـ.ـة جديدة لـ”بشار الأسد” ونظـ.ـامه حين أكد في سياق حديثه أن سوريا مقبلة على التـ.ـغيـ.ـير لا مـ.ـحـ.ـال.

وضمن هذا الإطار لفت المسؤول الروسي أن القيادة في دمشق قد أصبـ.ـحت تـ.ـدرك أنها لـ.ـم يـ.ـعـ.ـد لديها خيـ.ـار سـ.ـوى اللـ.ـجـ.ـوء إلى الوسـ.ـطـ.ـاء بـ.ـغـ.ـية التوصل إلى اتفاق يرضـ.ـي جميـ.ـع الأطـ.ـراف لحل القـ.ـضايا المتنـ.ـازع عليها.

وأوضح الشاعر “من المستحـ.ـيل أن تتمـ.ـكن السلـ.ـطة المركـ.ـزية في دمشق فـ.ـرض سيـ.ـادتها على غالبية الأراضـ.ـي السورية دون التوصل إلى اتفاق شـ.ـامل بين السوريين على أسـ.ـاس قرار مجلس الأمـ,ـن رقم 2254، وخارطة الطريق التي تم الاتفـ.ـاق عليها في مؤتمر الحـ.ـوار السوري بمدينة “سوتشي” عام 2018، والمحدّدة ببنـ.ـود البيان الخـ.ـتامي”.

وأشار “ إلى وجود حقيقة يجب التأكيد عليها والتحدث عنها بشكل علني، وهي أن الحفـ.ـاظ على السيـ.ـادة السورية ووحدة التراب السـ.ـوري لن تتجـ.ـسد اليوم سـ.ـوى من خلال جهود مجموعة أستانا والمجتـ.ـمع الدولي ممثلاً بهيئة الأمـ.ـم المتحدة الداعمة للشعب السوري، والسـ.ـاعية إلى منحه المجـ.ـال للخروج من الأزمـ.ـة التي يعـ.ـانيها.

ونوه إلى أن النظام في دمشق بات اليوم فـ.ـاقـ.ـداً لإمكانية فرض سلطته ليس فقط في شمـ.ـال شرق وغرب وجـ.ـنـوب سوريا، ولكن أيضاً في غـ.ـالبية مناطق السـ.ـاحل، وحتى في العـ.ـديد من أحياء العاصمة السورية.

وأوضح قائلاً: “سلـ.ـطات النـ.ـظام السوري تقـ.ـتـ.ـصر حالياً على مكـ.ـاتب الأجهزة الأمـ.ـنية وداخل الثـ.ـكنات العسكـ.ـرية، مع وجود تـ.ـذمر واضح حتى بين العسكـ.ـريين، وذلك دليل على أن غـ.ـالبية الشعب السوري يرغب بالتغيير، ويتطلـ.ـع بأمل كبير أن تبدأ عمـ.ـلية الانتقال السياسي السـ.ـلمي، بـ.ـغرض إنشاء نظـ.ـام جديد، يشمل الجميع بشـ.ـكل عادل، ويجـ.ـسد الإرادة الشعبية لكافة أطياف الشعب السوري، بتنوعه العـ.ـرقي والديـ.ـني والطـ.ـائفي”.

ووجه “الشاعر” رسالة إلى الجميع حيث قال: “أطمئـ.ـن الجميع أن احتمـ.ـالات نشـ.ـوب حـ.ـرب أهـ.ـلية بعد اليـ.ـوم قد أصبحت منعـ.ـدمة نهـ.ـائياً، كما أن فرص سيـ.ـطرة القيادة والحكومة السورية، وفرض القـ.ـوانين الدستورية على أرض الواقـ.ـع أصبحت مستحـ.ـيلة بدون عمـ.ـلية الانتقال السيـ.ـاسي على أساس تعـ.ـديل دستـ.ـوري، والتوافق على دستور جديد”.

وأضاف: “حين تبدأ عملية الانتقال السياسي في سوريا على أساس التعديلات الدستورية، في ذلك الوقت فقط ستتمكن السلطات من المطـ.ـالبة بتسليم السـ.ـلاح وفرض سيـ.ـادة القـ.ـانون”.

وختم المستشار الروسي حديثه بالقول: “لم يعد أحد يتحـ.ـمّل الانهـ.ـيار الاقتـ.ـصادي والمـ.ـأساة الحقيقية التي يعيشها الشعب السوري، والمطلوب بدءاً من اليـ.ـوم من الجميع تحـ.ـمّل المسـ.ـؤولية، للتعـ.ـامل مع الواقـ.ـع الجديد، وسوف يقوم المجتـ.ـمع الدولي بمسـ.ـاعدة السوريين للتوصل إلى سـ.ـوريا جديدة”.

طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى