close
أخبار العرب والعالمأخبار تركيا

هل سيكون لها تأثيرها الكبير على الليرة التركية….السعودية ترفع الحظر عن المنتجات التركية قبيل زيارة أردوغان التاريخية

هل سيكون لها تأثيرها الكبير على الليرة التركية….السعودية ترفع الحظر عن المنتجات التركية قبيل زيارة أردوغان التاريخية

قامت المملكة العربية السعودية برفع الحظر غير المعلن الذي كان مفروضاً على استيراد البضائع التركية منذ 4 سنوات مما أدى لانخفاض الصادرات التركية إلى الرياض لنحو 189 مليون دولار أمريكي، وذلك بالمقارنة بـ 3 مليار دولار قبل بداية الأزمة بين البلدين.

وبينت صحيفة “ستار” التركية، أنه من المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن رفع الحظر لاستيراد البضائع التركية خلال الزيارة الرسمية التي سيجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع ملك المملكة، في بداية شباط القادم، مما يجعله يفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين.

وقال كاظم تايجي عضو جمعية مصدّري الحبوب والبقول في مدينة إسطنبول: إن المملكة العربية السعودية هي سوق جيد لمنتجات تركيا، وإنه مع بدء الحظر عام 2020 تم إغلاق بوابة الجزيرة العربية تماماً عن المنتجات التركية.

وأوضح تايجي أن الصادرات التركية إلى المملكة قد سجلت نحو 2.7 مليار دولار في عام 2018، لكنها انخفضت إلى 2.5 في عام 2019، وكانت قد سجلت في عام 2020 نحو 2.3 مليار دولار، لكن هذا الرقم انخفض إلى 189 مليون دولار في عام 2021.

وأضاف أن الحكومة السعودية لم ترغب خلال تلك الفترة في وجود البضائع التي تحمل توقيع “صنع في تركيا”، والني قامت برفعها من جميع مراكز التسوق، مشيراً إلى أن هذه المشكلة تم حلها حالياً من خلال الدبلوماسية المتبادلة، وهو مكسب مهم للاقتصاد العركي وللمصدّرين الأتراك.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن عن نيته زيارة المملكة العربية السعودية في شباط المقبل، لحل إشكالية الحظر غير المعلن على البضائع التركية في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى