close
أخبار سوريا

تسريب هام…..شكل الـ.ـعـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة التي ستقوم بها تركيا في سوريا قريبا ….

تسريب هام…..شكل الـ.ـعـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة التي ستقوم بها تركيا في سوريا قريبا ….

قالت صحيفة “صباح” التركية، قالت إن أنقرة تتجه لتشكيل حـ.ـزام أمـ.ـنـ.ـي جديد لحماية المناطق التي تـ.ـسـ.ـيـ.ـطـ.ـر عليها في الشمال السوري.

وأشارت إلى أن الـ.ـمـ.ـخـ.ـابـ.ـرات التركية وهيئة الأركان في مناطق عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات “نبع السلام” و”غصن الزيتون” و”درع الفرات”، والمناطق التي تحدث فيها الـ.ـهـ.ـجـ.ـمـ.ـات على السكان المدنيين، تقوم بالعمل على إنشاء خط آمن من خلال تحديد النقاط الـ.ـخـ.ـطـ.ـرة. ويرى الخبراء أن تركيا توجه رسالة استراتيجية لإدارة بايدن التي أرسلت رسالة للكونغرس قبيل قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في إيطاليا، من خلال عملياتها ضد الـ.ـإرهـ.ـاب في سوريا.

ولفتت إلى أن أنقرة على تواصل بالقوات الفاعلة في المناطق المحددة من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة لـ.ـتـ.ـدمـ.ـيـ.ـر الأهداف الاستراتيجية داخل الخط الآمن المحدد.

وتابعت، بأن “أنقرة التي تبذل كل ما في وسعها لحماية مصالحها الوطنية، ستقوم بـ.ـهـ.ـدم مواقع وأماكن تـ.ـمـ.ـركـ.ـز الـ.ـإرهـ.ـابـ.ـيـ.ـيـ.ـن بمفردها في حال رفـ.ـضـ.ـت القوى الأخرى (في إشارة إلى روسيا وأمريكا) التي لا تعمل على مـ.ـحـ.ـاربـ.ـة الـ.ـإرهـ.ـابـ.ـ”.

صحيفة “ملييت” التركية، أشارت إلى أن الـ.ـقـ.ـوات التركية أصبحت في حالة تـ.ـأهـ.ـب، بعد هـ.ـجـ.ـوم الـ.ـوحـ.ـدات الـ.ـكـ.ـرديـ.ـة الـ.ـمـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـة في منطقة عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات “درع الفرات”، مشيرة إلى أنه يجري عن كثب مراقبة ورصد الأنشطة الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة لـ.ـ.ـ.ـ.ـ”ـ.ـالـ.ـمـ.ـنـ.ـظـ.ـمـ.ـة الـ.ـإرهـ.ـابـ.ـيـ.ـةـ.ـ” في تل رفعت.

ولفتت إلى أن مواقع الجماعات الـ.ـمـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـة في تلك الـ.ـمـ.ـنـ.ـطـ.ـقـ.ـة تـ.ـتـ.ـعـ.ـرض لـ.ـقـ.ـصـ.ـف مـ.ـدفـ.ـعـ.ـي وصـ.ـاروخـ.ـي من الـ.ـقـ.ـوات التركية التي عززت من تواجدها في الـ.ـقـ.ـواعـ.ـد الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة.

وأشارت إلى أن تصريحات الرئيس التركي الأخيرة، فسرت على عزم أنقرة تنفيذ عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة عـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة محدودة لوقف الـ.ـهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التي تنفذ على الـ.ـقـ.ـوات التركية والجيش الوطني السوري من الـ.ـوحـ.ـدات الـ.ـكـ.ـرديـ.ـة الـ.ـمـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـة، ولإنشاء منطقة آمنة في مقاطعة الشهباء التي تقع فيها تل رفعت شمال غرب حلب.

وأوضحت أنه في الـ.ـعـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة المحتملة، تخطط الـ.ـقـ.ـوات التركية لـ.ـلـ.ـسـ.ـيـ.ـطـ.ـرة على الممرات التي تربط المنظمة الـ.ـكـ.ـرديـ.ـة في تل رفعت وعفرين.

ولفتت إلى أن أنقرة عززت من الـ.ـقـ.ـوات على طول الخط الحدودي الذي يفصل ما بين تل رفعت وعفرين، في حين يتم مراقبة “الجبهات الـ.ـمـ.ـضـ.ـادةـ.ـ” من الـ.ـطـ.ـائـ.ـرات التركية الـ.ـمـ.ـسـ.ـيـ.ـرة لـ.ـمـ.ـواجـ.ـهـ.ـة أي هـ.ـجـ.ـمـ.ـات مـ.ـحـ.ـتـ.ـمـ.ـلـ.ـة، فيما أرسلت مدرعات لتعزيز الـ.ـوحـ.ـدات الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة هناك.

العقيد المتقاعد في الـ.ـاسـ.ـتـ.ـخـ.ـبـ.ـارات جوشكن باشبورغ، أشـ.ـار في حواره مع صحيفة “صباح” إلى أن هناك طريقتين من أجل حل الـ.ـمـ.ـشـ.ـاكـ.ـل، الأولى الدبلوماسية والأخرى الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة، مؤكدا أن أنقرة اسـ.ـتـ.ـنـ.ـفـ.ـدت كل الوسائل الدبلوماسية.

وتابع قائلا: “لم نحرز أي تقدم بهذا الشأن رغم لجوئنا لكل السبل، وعندما نعود للوراء نرى أنه لا توجد لدينا سوى ذريعة واحدة وهي الـ.ـعـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة، ورغم ذلك هدفنا هو حل المسألة بالحوار على الطاولة دون الحاجة إلى عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة عـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـةـ.ـ”.

وأشار إلى أن تركيا ستضطر لتنفيذ عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة عـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة إذا لم يبق لديها أي خيار آخر. وأضاف أن هناك من يحاول تـ.ـسـ.ـخـ.ـيـ.ـن الـ.ـقـ.ـضـ.ـيـ.ـة الـ.ـكـ.ـرديـ.ـة في الداخل التركي، وفي ذات الوقت التي عادت لـ.ـلـ.ـمـ.ـضـ.ـايـ.ـقـ.ـات الـ.ـصـ.ـاروخـ.ـيـ.ـة على الحدود التركية.

وشـ.ـدد على أن إنهاء ما يجري هو القيام بـ.ـعـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـة عـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة واسعة في أقرب وقت ممكن لـ.ـتـ.ـدمـ.ـيـ.ـر أوكار “الإرهابيين” في الشمال السوري. وأوضح أن هـ.ـجـ.ـمـ.ـات مـ.ـكـ.ـثـ.ـفـ.ـة باتت تـ.ـشـ.ـن في المناطق التي ضمن عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات الـ.ـقـ.ـوات التركية في الشمال السوري سواء في إدلب أو من منبج وتل رفعت، يقف خـ.ـلـ.ـفـ.ـهـ.ـا روسيا والولايات المتحدة والـ.ـنـ.ـظـ.ـام السوري وإيران.

وتابع أن هذه الجهات الأربع، تقف جـ.ـمـ.ـيـ.ـعـ.ـهـ.ـا بموقف عدائي تجاه تركيا مؤخرا، والهدف من ذلك، أولا: خلق موجة هجرة جديدة بدءا من إدلب وتعبئة الرأي العام الداخلي للتأثير على الانتخابات في تركيا عام 2023.

أما الهدف الثاني بحسب الجنرال التركي المتقاعد، فهو العودة إلى نقطة البداية في المناطق التي تقع ضمن نطاق عـ.ـمـ.ـلـ.ـيـ.ـات الـ.ـقـ.ـوات التركية في الشمال السوري، وخلق حالة من الـ.ـفـ.ـوضـ.ـى وعـ.ـدم الأمان ليلجأ المدنيون للهجرة مرة أخرى والتأثير على الواقع الديمغرافي في تلك المناطق لا سيما في تلك التي يغلب عليها الطابع العربي.

وأوضح، أنه لذلك يـ.ـتـ.ـعـ.ـرض الـ.ـجـ.ـنـ.ـود الأتراك والمدنيون لـ.ـهـ.ـجـ.ـمـ.ـات من أجل إثارة الـ.ـفـ.ـوضـ.ـى وعـ.ـدم الاستقرار في تلك المناطق، وإعطاء رسالة للقوات التركية والضغط للعودة إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى