close
السوريين في تركيا

أصحاب المعامل التركية ينتظرون بفارغ الصبر عودة عمالهم السوريين من إجازة العيد

أصحاب المعامل التركية ينتظرون بفارغ الصبر عودة عمالهم السوريين من إجازة العيد

أجرت صحيفة “جمهورييت” استطلاع رأي لعدد من أصحاب المصانع والمعامل في تركيا، حول عمالة اللاجئين السوريين في البلاد.

ونقلت الصحيفة، عن أحد أصحاب معامل النسيج في ولاية غازي عينتاب، قوله إنه بدون العمالة السورية لا يمكنه الحصول على عمال في مصنعه.

وأضاف أن معمله يعتمد على العمال السوريين بشكل يدفعه إلى انتظار عودتهم من عطلة العيد “بفارغ الصبر”.

ورأى صاحب المعمل أن السوريين أيضاً مستفيدون من عملهم بشكل نظامي، فتسجيل العامل في الضمانات الاجتماعية يلزمه باقتطاع التأمين من نصف دخله في المقابل.

وذكرت الصحيفة، أن معظم العاملين من اللاجئين السوريين في المعامل والورشات والمصانع التركية يعملون حتى 16 ساعة متواصلة بأجور منخفضة،  وأحياناً لا يحصلون على أجر لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

وأوضحت أن العمال السوريين يتعرضون لأكل تعبهم ولا يعرفون إلى أين يمكن لهم اللجوء للحصول على حقوقهم والقليل من تعويضاتهم، إضافة إلى تعرض السوريين لحوادث مهنية بسبب عدم إتقانهم للغة التركية.

بدوره، قال منسق مشروع اتحاد الأعمال النسيجية، إرهان كيليش أوغلو: إن “العمال من فئة اللاجئين هم جزء لا يتجزأ من العمالة التركية”.

ولفت إلى أن بلاده تتبع سياسة “غض الطرف” عن تلك العمالة، لطالما أن أرباب العمل راضون تماماً عن توظيف عمال بأجور أقل مما لو كانت لعمال أتراك.

وكان ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن أرباب العمل في غازي عنتاب التركية راضون جداً عن السوريين، ويقولون إن انسحاب السوريين سيتسبب بانهيار اقتصاد الولاية.

…………..

أعلن الهلال الأحمر التركي رفع الاتحاد الأوروربي لسقف المساعدات المالية الممنوحة للاجئين السوريين في تركيا ضمن برنامج “الأمان الاجتماعي” من 120 إلى 250 ليرة تركية أي بواقع 30 دولاراً أمريكياً شهرياً.

وأوضح أن هناك فئات محددة من اللاجئين السوريين يمكنهم الاستفادة من الزيادة المالية المذكورة ” ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وفئة كبار السن والعائلات التي ليس لديها أي معيل”

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى